بالعربي

سلسلة الأمومة والطفولة : النفاس

تُعدُّ الأسابيع التي تلي ولادةَ الطّفلِ من أهم المراحل في حياة الأم والتي ينعكسُ تأثيرُها على صحتِها على المدى الطّويل، حيث أنَّ هذه الأسابيع هي ما يُعرف بفترة النّفاس. تبدأ فترة النّفاس بعد الولادة وتستمر لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع، وما يميّزها هو عودة تركيب وفسيولوجية الجسم إلى ما كانت عليه قبل الحمل، وذلك  باختفاء التّغيرات التي حدثت خلال الشّهور التّسعة  تدريجيًا، ويصاحب اختفاء هذه التغيّرات عدة أعراض قد تعاني منها السّيدات، وهو ما يستدعي توضيح طبيعة هذه الأعراض ومسببها وكيفية معالجتها إن اقتضى الأمر.

 نزيف النّفاس

بعد ولادة الطّفل وانفصال المشيمة عن جدار الرّحم، تظلُّ الطّبقة المبطنّة للرّحم موجودة، وتبدأ بعض خلاياها بالانسلاخ والخروج مع النّزيف؛ في حين تتولى خلايا أخرى مهمة تكوين طبقة مبطنّة جديدة. ويستمر هذا النّزيف في الأيام الأولى من فترة النّفاس، ثم يليه ظهور الإفرازات من المهبل والتي تستمر لمدة أسبوعين أو ثلاث.

آلام النّفاس

تعتبر آلام البطن في فترة النّفاس أمرًا طبيعيًا بعد الولادة الطّبيعية والقيصرية، والتي تنجم عن انقباض عضلات الرّحم في محاولته للعودة لحجمه الطّبيعيّ. وتكون هذه الآلام متقطعة، إلّا أنها تزداد في الشّدّة عند الإرضاع نظرًا لإفراز هرمون الأوكسيتوسين الذي يتسبب في زيادة الانقباضات. تصيب آلام النّفاس غالبًا السّيدات بعد الأحمال المتكررة، والسّيدات اللواتي أنجبن عدة أجنة. تختفي هذه الآلام بعد الأسبوع الأول من النّفاس، ولا تستدعي أخذ مسكنات للألم؛ إلا أنَّه يمكن استخدام مسكنات الألم الخفيفة التي لا تؤثر على الرّضاعة في حالة الألم الشّديد.

اكتئاب ما بعد الولادة

مع كل ما يبعثه حدث ولادة الطفل من السّرور والسّعادة في العائلة، إلا أنَّ 50% من النّساء يعانين من أعراض اكتئاب ما بعد الولادة، والتي تتراوح شدّتُها بين أعراضٍ طفيفةٍ كالشّعور بالحزن أو الغضب والبكاء والتّعب الشّديد والأرق وقلة التّركيز، وبين اضطراب اكتئاب بعد الولادة والذي تعتبر أعراضه شديدة وتتضمن تعكّر المزاج، انعدام الشعور بالسّعادة، فقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية، فقدان الشّهية، نزول الوزن، اضرابات النّوم، التّعب والإرهاق الشّديدين، الشّعور بالذنب وعدم الأهمية، قلة التّركيز، وقد تصل الأعراض للتفكير بالموت أو الانتحار. وتلعبُ العديدُ من العواملِ دورًا مهمًّا في تطوّر هذه الأعراض لدى السّيدات؛ كمعاناتهن من بعض أعراض الاكتئاب قبل الولادة، أو الولادة القيصرية، أو الامتناع عن الرّضاعة الطّبيعية، أو وجود عوامل الضّغط في البيئة الأسريّة أو التّاريخ العائلي. تظهر أعراض اكتئاب ما بعد الولادة عادةً بعد أيامٍ من الولادة وتختفي تلقائيا بعد أسبوعين، إلا أنَّه ينصح بمراجعة الطّبيب النّفسي في حال كانت أعراض الاكتئاب شديدة والتي قد تستدعي وصف مضادات الاكتئاب المناسبة.

الرّضاعة الطّبيعية

من أهم ما يتعلق بفترة النفاس، الرّضاعة الطّبيعية، حيث يعتبر حليب الأم مصدر الغذاء الوحيد للطّفل في الشهور الستّة الأولى من حياته، وله فوائد عديدة تخصّ تطوّر جهازيّ المناعة والهضم لدى الطّفل، كما يعزّز الصّلة بين الأم وطفلها وينعكس إيجابًا على صحتهما على المدى الطّويل. يُنصح ببدء الرّضاعة مباشرة بعد الولادة؛ حتى وإن كان إفراز الحليب قليلًا في البداية، حيث يحتوي اللبأ – وهو الحليب الذي يفرز عند بدء الرّضاعة بعد الولادة – على أجسامٍ مضادّةٍ تنتقل للطفل وتقوّي مناعته، وعلى كمياتٍ كبيرةٍ من البروتينات المفيدة لتغذية الطّفل في أيامه الأولى.

 متى تعود الدّورة الشّهرية بعد النّفاس؟

تتطلب عودة الدّورة الشهرية لدى السّيدات بعد الولادة انتظام هرمونات الغدة النّخامية الأمامية وهرمون الاستروجين وهرمون الحمل، وعند ما يقارب 70% من النّساء تعود الدّورة الشّهرية بعد اثني عشر أسبوعًا من الولادة، أي بعد انتهاء فترة النّفاس بأربعة أسابيع، إلّا أنّ عودتها قد تسبق ذلك بعدة أسابيع.

كتابة: رغد بطاينة

المصادر

  1. https://www.acog.org/Clinical-Guidance-and-Publications/Committee-Opinions/Committee-on-Obstetric-Practice/Optimizing-Postpartum-Care?IsMobileSet=false

 

  1. uptodate.com/MusePath/contents/overview-of-the-postpartum-period-physiology-complications-and-maternal-care?search=puerperium&source=search_result&selectedTitle=1~150&usage_type=default&display_rank=1

 

  1. uptodate.com/MusePath/contents/nutritional-composition-of-human-milk-for-full-term-infants?search=colustrum&sectionRank=1&usage_type=default&anchor=H16820581&source=machineLearning&selectedTitle=1~54&display_rank=1#H16820581

 

  1. http://ju.proxy.coe-elibrary.com/MuseSessionID=0l10h2cr9/MuseProtocol=https/MuseHost=www.uptodate.com/MusePath/contents/physiology-of-lactation?search=colustrum&source=search_result&selectedTitle=2~54&usage_type=default&display_rank=2#H6

 

اترك تعليق

آخر المقالات