بالعربي

الإكزيما (Dermatitis)

مقدمة:

تعتبر الأمراض الجلدية من أكثر الميادين الطبيّة الشائكة حيث تكثر الخرافات والتجارب غير العلمية في هذا المجال وتدل الأرقام والإحصائيات الغربية على حجم هذا الميدان فعلى سبيل المثال نجد أكثر من 250 مليون حالة إكزيما بأنواعها مسجّلة سنويا.

التّعريف:

الإكزيما (Dermatitis) هو التهاب جلدي ناتج من فرط التفاعل المناعي (Hypersensitive) الناتج عن فشل عام أو موضعي لمنظومة الدفاع الجلدي (skin protection mechanism)

قد يكون المسبب لذلك الضعف داخلي باختلال تركيب الجلد كخط  دفاع أوّل أو خارجي  من خلال مواد كيميائيه تعمل على خلخلة تركيب الجلد.

أنواع الإكزيما:

قد تقسّم الإكزيما تبعًا للمسبّب المعروف إلى:

إكزيما تأتبيّة  (ATOPIC DERMTITS):

حيث تعتبرالأكثر شيوعًا خاصّة في سن الطفولة (إكزيما الأطفال)، قديمًا كانت تصنّف على أنّها إكزيما داخليّة حيث أنّه في كثير من الحالات يلعب العامل الجيني الوراثي واختلال تركيب الجلد دورًا أساسيًّا قبل التعرض للمسبّبات الخارجية التي تلعب دور المحفّز فقط.

إكزيما تماسيّة  (CONTACT DERMATITIS):

تُعتبر من الأكثر شيوعا بين البالغين  وتتلخّص في أنّ الجسم بطبيعته يتفاعل مع نوع معين من المواد مخلّفا تفاعل تحسسي من النوع الرابع (hypersensitivity type 4) طويل الأمد، لعلّ أفضل الأمثلة لهذه الحالة: حساسيّة مواد التنضيف والمعادن.

إكزيما دهنيّة  (SEBORRHOIC DERMATITIS):

مع عدم المعرفة القطعية لمسبب هذا النوع إلّا أنّ دور خلايا الغدد الدهنية والفطريات المتوطنة في الجلد تعتبر المسبب الرئيسي.

من الأسماء الشائعة لها: قبعة المهد والسمينة، ولعلّ ما يميّز هذا النوع أماكن الانتشار ولون القشور أوالطّبقة الدّهنية .

الإكزيما التّهيّجيّة (IRRITANT DERMATITIS):

لعلّ ما يميّز هذا النوع قوّة وطبيعة المسبب الخارجي حيث يتفاعل معه الجسم بنوع التفاعل التّحسّسي الأوّل (hypersensitivity type 1) مما يدلّ على حاجة الجسم الرد السريع مخلّفا ضررًا لخلايا الجسم ومن تلك المواد الأحماض والقلويّات المركّزة.

انواع اخرى اقل شيوعا  كاكزيما الرقود الوريديه (stasis dermatitis ) , اكزيما المائية (asteatotic dermatitis )   , اكزيما التعرقيه (dyshidrotic dermatitis in arabic) .

 

التشخيص

غالبا ما يكون التشخيص من خلال الفحص السريري و السيرة المرضيه  ,حيث تختلف الاعراض في حالات الاكزيما الحاده (acute dermatitis )من الم وحكة شديدة الى افرازت مائية وصولا لخشونة ملمس الجلد و القشور في الاكزيما المزمنة(chronic dermatitis ) .

قد يلجاء الاطباء الى بعض الفحوصات لمعرفة المسبب كزراعة الجلد و فحص الحساسية التماسيه ( patch test )

 

العلاج

يعتبر ترطيب الجلد بمرطبات الجلد العلاجية اساسي كعلاج و وقاية للجلد بحيث يستعيد وظائفه و تركيبه الطبيعي .

لعل تثقيف الاهل و المريض  بأسلوب الترطيب و نوع المرطب هو ما يعتبر اساس في العلاج و الوقاية .

قد تحتاج بعض الحالات الى استخدام مضادات التهاب المناعية( steroid , tacrolimus ) المضادات الحيوية في حال التهابات الثانوية .

أسئلة شائعة

هل سبب  الاكزيما نقص فيتامين معين ؟

غالبا ما تكون اسباب الاكزيما هي التفاعل التحسسي المناعي لكن من المعروف ان الاكزيما قد تظهر كجزء من مجموعة اعراض اخرى لنقص بعض الاملاح و الفيتامينات و ذلك ما يحدده الطبيب من خلال السيرة المرضية و الفحص السريري

هل من الضروري علاج الجلد من الاكزيما حيث لا يوجد علاج جذري؟

قد نختصر الجواب بان بعض التهابات الجلد الثانوية في حالة الاكزيما قاتله (eczema herpaticum ) .

 

المراجع

Pediatric Dermatology 2nd edition

Rooks textbook of dermatology

Fitzpatrick textbook of dermatology

www.uptodate.com

 

إعداد الدكتور آدم المحيسن اختصاصي الأمراض الجلديّة والتّناسليَّة وجراحة الجّلد واللّيزر

اترك تعليق

آخر المقالات