بالعربي

علم الأمراض السريرية- (clinical pathology)

،الباثولوجيا السريرية (الولايات المتحدة, الممكلكة المتحدة, إيرلندا, البرتغال, البرازيل, إيطاليا, اليابان والبيرو)، طب مخبري (ألمانيا، رومانيا، بولاندا ،أوروبا الشرقية)، التحليل السريري (إسبانيا)، البيولوجيا السريرية، (فرنسا، بلجيكا، هولندا، النمسا ،شمال وغرب أفريقيا) هو تخصص طبي مهتم بتشخيص الأمراض استنادًا إلى التحليل المخبري لسؤائل الجسم مثل الدم، البول, الأنسجة المتجانسة أو الجزيئات المستخرجة من الأنسجة باستخدام معدات الكيمياء ،الأحياء الدقيقة ،علم الدم والباثولوجيا الجزئية. هذا التخصص يتطلب إقامة طبية.

 

الترخيص والتخصصات الفرعية

البورد الأمريكي لعلم الأمراض يرخص اخصائيي علم الأمراض السريرية (الباثولوجيا السريرية) ويعرف التخصصات الثانوية الآتية من الباثولوجيا السريرية:
• علم الامراض الكيميائي , أو بمسمى آخر, الكيمياء السريرية
• علم أمراض الدم
• بنك الدم- علم نقل الدم
• علم الأحياء الدقيقة السريرية
• علم الوراثة الخلوية
• علم الأمراض الوراثية الجزئية

في بعض الدول, تخصصات فرعية أخرى تقع تحت مسؤولية المختصين في البيولوجيا السريرية المرخصين, و هم:
• البيولوجيا التناسلية, و تضم التكنولوجيا المساعدة على الإنجاب, بنك الحيوانات المنوية, و تحليل السائل المنوي
• علم الأمراض المناعية

المؤسسات

المختصون في الباثولوجيا السريرية هم عادةً أطباء. في بعض الدول في القارة الأمريكية الجنوبية, أوروبا, أفريقيا أو آسيا, يمكن لغير الأطباء مثل حاملين شهادة الدكتوراة او دكتور الصيدلة من ممارسة هذا التخصص بعد عدد معين من سنوات الاقامة الطبية .

في الولايات المتحدة الأمريكية

مختصين الباثولوجيا السريرية يعملون بالتعاون مع مختصيين سريرين (مختصين الكيمياء الحيوية السريرية, و مختصين الأحياء الدقيقة السريرية و آخرين) فنيو المختبرات الطبية , مدراء المستشفى وأطباء مرجعيون لضمان الدقة والإستخدام الافضل للفحوصات المخبرية.

الباثولوجيا السريرية هي تفرع من تفرعين أساسيين لعلم الأمراض, التفرع الثاني هو باثولوجيا التشريح (علم الأمراض التشريحي). في العادة, مختصين علم الأمراض يمارسون كلاً من علم الأمراض التشريحي والسريري, الجمع بينهما يسمى في بعض الأحيان الباثولوجيا العامة (علم الأمراض العامة).

الباثولوجيا السريرية تتفرع إلى عدة تخصصات فرعية, الأبرز منها تخصص الكيمياء السريرية, علم الدم السريري/بنك الدم, أمراض الدم و الأحياء الدقيقة السريرية و تخصصات فرعية أخرى صاعدة مثل التشخيص الجزيئي و علم البروتينات الوراثية (Proteomics). تتداخل الباثولوجية السريرية والباثولوجيا التشريحية في كثير من المجالات. كل منهم يمكن أن يكون مدير طبي للمختبرات المعتمدة من CLIA (برنامج الاصلاحات لتحسين المختبرات السريرية). تحت قوانين CLIA, فقط مجلس قسم الولايات المتحدة للصحة والخدمات الإنسانية يعتمد حاملين درجة الدكتوراة ودكتوراة العلوم والاطباء لتولي منصب إدارة المختبر السريري. هذا التداخل يضم تقنية التحليل باستخدام علم المناعة ، تقنية التدفق الخلوي وعلم الأحياء الدقيقة و علم الوراثة الخلوية و أي فحص يتم على الأنسجة.التداخل بين الباثولوجيا التشريحية والسريرية يتوسع إلى تشخيص جزيئي وعلم البروتينات الوراثية كلما تقدمنا في استخدام التكنولوجيا الحديثة في الطب.

في أوروبا

الإتحاد الأوروبي للكيمياء السريرية والمخبرية اختار اسم “متخصصين في الطب المخبري” كتعريف لكل مختصين الباثولوجيا السريرية الأوروبين بعض النظر عن تدريبهم (درجة الدكتوراة, طبيب ، دكتور صيدلة).

في فرنسا, الباثولوجيا السريرية تسمى البيولوجيا الطبية و يمارسها كل من الأطباء ودكتاترة الصيدلة و الاقامة الطبية تدوم لمدة أربعة سنوات.

مكان العمل

المختبرات الطبية

أدوات الباثولوجيا السريرية

مجاهر, اجهزة التحليل , شرائط, أجهزة الطرد المركزي…

عينة دم على شريحة. مصبوغة وجاهزة للاختبار

التشخيص بالعين المجردة

الفحص بالعين المجردة للسائل المراد فحصه هو المؤشر الاولي الرئيسي للطبيب أو مختص الباثولوحي (علم الأمراض). مظهر السائل, بالإضافة للشروط الإفتراضية التحليلية والمسؤولية التي تتبع وصحة النتائج النهائية.

التشخيص بالمجهر

التحليل المجهري هو أداة تحليل أساسية لمختص الباثولوجي و المساعد المخبري. يوجد العديد من الصبغات بمختلف الإستخدامات (GRAM, MGG, Grocott, Ziehl-Neelsen,…). تقنية والوميض المناعي ، الكيمياء الخلوية ، والكيمياء الخلوية المناعية وتقنية FISH أيضا من أجل إجراء التشخيص الصحيح .

صورة توضح اختبار للبكتيريا

هذه المرحلة تتيح لمختص الباثولوجيا أن يشخص السائل: “طبيعي”, سرطاني او ورمي , التهابي(يوجد به التهاب)او مُعدي. بالتأكيد يمكن للفحص المجهري أن يبين سبب العدوى, عدوى بكتيرية, فطريات, فطر خميري, أو طفيل, و بشكل أندر فايروسي.

Clinical chemistry: microscopic image of crystals in urine.
الكيمياء السريرية: صورة مايكروسكوبية لبلورات”كريستالز” في البول.
علم البكتيريا: صورة ميكروسكوبية لخليط من نوعين من البكتيريا المصبوغة بصبغة غرام

أجهزة التحليل

اجهزة التحليل , بمساعدة الروبوتات و قياس الطيف الضوئي, سمحت العقود الاخيرية من الحصول على نتائج افضل مصداقية بالأخص في مجال الكيمياء الحيوية السريرية و علم الدم.

ان الشركات التي تعمل في مجال التشخيص الخارجي تحاول من الان ان تشتري سلسلة من الاجهزة الاوتماتيكية التي تعمل النقل مثل : النظام الذي يسمح بالنقل الاوتاماتيكي للانابيب باتجاه عدة انواع من الاجهزة المختلفة التي تحمل نفس الدرجة.
هذه الانظمة يمكن ان تتضمن الادارة بمساعدة الحواسيب لمخزن من امصال الدم .

هذه الاجهزة يجب ان تخضع لمواد ضبط الجودة (controls)لضمان النتائج قدر الامكان , نتحدث هنا عن ضبط الجودة. هذه الاجهزة التحليلية يجب أن تخضع أيضل لصيانة يومية, أسبوعية و شهرية

محلل كيميائي في أحد المختبرات

المزارع

المقصود فيها المزارع لبكتيريا و الفطريات….

تحتل أوساط الإستنبات جزء كبير في فحوصات الباثولوجيا السريرية, خصوصاً في الأحياء الدقيقة الطبية باستخدام اوساط غذائية . هذه الأوساط تتيح, مثلاً, التعرف على أحد مسببات العدوى المطلوبة بسبب عرض سريري .

القيم الطبيعية أو القيم المرجعية

Detailed article: Reference range.

المزيد

• علم الأمراض
• المختبر الطبي
• باثولوجيا التشريح
• فنيو المختبرات الطبية
• الباثولوجيا البيطرية
• اختصاصي علم الأحياء السريرية

الملاحظات والمراجع

1. Name of specialization in clinical pathology in different European countries
2. Jump up^ Sub-specialties and Curriculum content of Clinical pathology specialization in France
3. Jump up^ Description of Pathology in USA
4. Jump up^ “EFLM Position Statement – Our profession now has a European name: Specialist in Laboratory Medicine
5. Jump up^ Reglementation for French Residency in Clinical Pathology

اسم المترجم: فرح عقل

تعليق ١

  • أريد. الدخول في هذه البورد الأمريكي لعلم الأمراض الكيمياء السريرية

آخر المقالات