بالعربي

Insulin Pen

نوعان من حقن الإنسولين الحديثة مسبقة التعبئة

يستخدم قلم الإنسولين (بالإنجليزية: insulin pen) لحقن الإنسولين من أجل علاج السكري. و الإنسولين هرمون ينتجه البنكرياس. يتكون قلم الإنسولين من خرطوشة (قد تكون جزءًا من القلم أو يمكن شراؤها منفصلة) و جزء مدرج لقياس الجرعة، و تستخدم إبرة غير قابلة لإعادة الاستعمال لحقن الجرعة. وقد كان تم تقديمه و تسويقه  باسم نوفوبين (قلم نوفو) من قبل الشركة الدينماركية نوفو نورديسك في عام 1985.

أنواع الأقلام

تنتج عدد لا بأس به من الشركات أقلام الإنسولين ومنها شركة نوفو نورديكس (Novo Nordisk)، و آفينتس (Aventis )، و إلي ليللي (Eli Lilly). وهذه الشركات تنتج أقلامًا لمعظم الإنسولين الذي تنتجه، كشركة  نوفو لوج/ نوفو رابيد (NovoLog/NovoRapid)، و همالوج (Humalog) و ليفيمير (Levemir ) و لانتس (Lantus).

ولهذه الأقلام نظامان: إما أن تكون دائمة، أو مسبقة التعبئة:

الأقلام الدائمة تستخدم خرطوشة يتم استبدالها، فعندما تفرغ الخرطوشة يتم التخلص منها وتوضع واحدة أخرى جديدة في القلم.

الأقلام مسبقة التعبئة يتم التخلص منها بشكل كامل، يكون القلم معبئَا بالإنسولين عند شرائه و عندما تفرغ  خرطوشة الإنسولين (أو الخزان) يتم التخلص من القلم بالكامل.

معظم العلامات التجارية التي تنتج الإنسولين في هذه الأيام تطرح منتجاتها  كأقلام، وهذا يتضمن:

نوفو لوج (NovoLog)، ونوفو رابيد (NovoRapid )، و  ليفيمار (Levemir ) من  نوفو نورديكس (Novo Nordisk)

لانتس (Lantus) و  أبييراد (Apidra ) من  صنوفي أفينتس (Sanofi-Aventis)

هميولين (Humulin) و همالوك (Humalog ) من إلي لالي (Eli Lilly and Company)

الاستخدام العالمي من المرضى

95% من المرضى الذين يستخدمون الإنسولين في علاجهم في أوروبا و آسيا و أستراليا و اسكاندينافيا يستخدمون أقلام الإنسولين و يحظون بنتائج ممتازة[1]. أما في الولايات المتحدة الأمريكية فإنها لا تستخدم بكثرة لكن أعداد الذين يستعملونها يتزايد.

و لأقلام الإنسولين فوائد هامة  تميزها عن حقن الإنسولين التقليدية؛ إذ أنها سهلة الحمل، و دقيقة، كما أنها لا تلفت النظر عند استعمالها ويسهل نقلها.

كيفية استخدام قلم الإنسولين

  كيف تجهز قلم الإنسولين للاستخدام:

أدر أو اضغط على إبرة جديدة لقلم الإنسولين لتثبيتها

اضغط قليلًا على القلم إذا دعت الحاجة لإخراج الهواء من الإبرة

أدر المقبض الموجود في نهاية القلم أو ادخل رقم الوحدات التي تريد استخدامها

احقن الإبرة في الجلد

اضغط الزر الموجود في نهاية القلم لإيصال الجرعة

اخرج القلم

أزِل الإبرة التي استخدمتها و تخلص منها

الإيجابيات

لقلم لإنسولين عدد من المميزات منها:

مريح و سهل النقل مقارنة بقوارير الإنسولين و الحقن التقليدية

أكثر دقة في ما يتعلق بالجرعة

أسهل للاستخدام خاصة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات في الرُّؤية أو في أداء الحركات الدقيقة

أقل إيلامًا عند الحقن (لأن الإبر المصقولة و المطلية لا تؤذَى بإدخالها إلى قارورة الإنسولين قبل أن يُعاد حقنها في الجلد)

و إنه لمن الأهمية أن تعطى الحقن في الأماكن المناسبة من الجسد. و موقع الحقن الأنسب  لكل مريض أمر يقرره مختص في المجال الطبي. و بشكل عام فإنه ينصح بإعطاء الحقن إما في البطن أو الأرداف أو أعلى الذراع أو في الفخذ.[2]

السلبيات

على غرار حقن الإنسولن التقليدية، لا يمكن لمستخدم قلم الإنسولين خلط نوعين من الإنسولين.[3] ومن جهة أخرى فإن بعض الأنواع الحديثة من الإنسولين لا يمكن خلطها بتاتًا. كما أن استخدام الأقلام و الإبر أكثر كلفة من استخدام الحقن والقوارير التقليدية؛ خصوصًا أن تَكَفُّلَ التأمين الصحي بتغطية تكاليف استخدام أقلام الإنسولين في الولايات المتحدة يختلف بشدة بين حالة وحالة ومؤسسة تأمين و أخرى، إلا أن مرضى السكري من النوع الأول (المعتمد على الإنسولين) في المملكة المتحدة يُعطون الأقلام مجانًا كجزء من خدمات الصحة الوطنية (NHS).

الإضافات

لم تتغير التكنولوجيا كثيرًا منذ أن أطلقت شركة نوفو نورديسك (Novo Nordisk) أول قلم إنسولين قبل 25 عام.[4] و قد قامت عدد من الشركات المستقلة بتصنيع إضافات لمساعدة الذين يستخدمون أقلام الإنسولين على تدبير أخذهم لجرعات الإنسولين بشكل أفضل.

– تقدم شركة فريو يوكاي [5]  (Frio UK )محفظة للحفاظ على أقلام الإسولين باردة في الأجواء الدافئة، وتعمل هذه المحافظ بتغطيسها في الماء البارد لتتمكن من الحفاظ على الإنسولين باردًا لبضعة أيام قبل أن تحتاج لتغطيسها مرة أخرى.

–  تايمسولين[6] (Timesulin) : “غطاء ذكي” يناسب معظم أنواع أقلام الإنسولين و يُظهر للمستخدم كم من الزمن مضى بعد آخر حقنة إنسولين له وذلك لتفادي نسيان الجرعات أو أخذ الجرعة مرتين خطأً.

– بي [7] (Bee) من فيجيلانت [8] (Vigilant) : متتبع السكري الذكي (Diabetes Smart Tracker) يعمل ك”قبعة”  لمعظم أنواع أقلام الإنسولين، كما ينقل المعلومات التي تخص حقنة الإنسولين و مستوى الجلوكوز (سكر الدم) عن طريق البلوتوث (Bluetooth) للهاتف الذكي أو اللوائح.

المراجع

 [1]Taking Control of Your Diabetes: Education, Motivation, Self-Advocacy by Steven V. Edelman, MD and Friends

 [2]Injection Techniques & Tips

[3]Diabetes Insulin Pen

[4]Novo Nordisk

 [5]Frio UK – www.friouk.com

 [6]Timesulin Insulin Pen Cap

 [7]Bee Product Review

 [8]Vigilant

اترك تعليق

آخر المقالات