بالعربي

ديكلوفيناك (Diclofinac)

هو مادة صيدلانية مصنفة ضمن مضادات الالتهاب غير الستيرودية  يستخدم كمضاد للالتهاب و مسكن للام في حالات معينة،  وهو منتشر في الصيدليات حول العالم تحت تسميات مختلفة .

اسم” ديكلوفيناك ” مشتق من اسمه الكيميائي : 2-(6،2 – دايكلورانيلينو) فينيل اسيتك اسيد . شركة نوفرايتس كانت اول من قام بتطوير الديكلوفيناك عام 1973، وبدأ اول تداول له في المملكة المتحدة عام 1979.

يتوفر الديكلوفينناك في كل من الولايات المتحدة و المملكة المتحدة و الهند و البرازيل على شكل ديكلوفيناك صوديوم او ديكلوفيناك بوتاسيوم، في الصين يتواجد على شكل ديكلوفيناك صوديوم بالغالب، في بعض البلدان الاخرى يتوافر على شكل ملح البوتاسيوم فقط .

يتوافر الديكلوفيناك كدواء مكافىء في عدد من الصيغ منها : ديكلوفيناك داي ايثيلامين (علاج موضعي) .

تمت الموافقة على استخدام الديكلوفيناك كأودية بدون وصفة لتسكين الالام البسيطة و الحمى المصاحبة للعدوى.          

دواعي الاستعمال :

يستخدم الديكلوفيناك لعلاج الالم، و الالتهابات، و عسر الطمث.[4]

تشمل الالتهابات : الاضطرابات العضلية الهيكلية و منها : التهاب المفاصل، التهاب المفاصل الريماتويدي، التهاب العضلات، التهاب العضلات و الجلد، الفصال العظمي، الام الاسنان، الم المفصل الصدغي الفكي، التهاب المفاصل الفقارية (اعتلال الفقار)، التهاب الفقرات التصلبي، النقرس[5]، التعامل مع الم الحصى الكلوية و حصى المرارة، و يستخدم ايضا لعلاج الصداع النصفي (الشقيقة)[6]، و يستخدم لعلاج الالتهابات و الألم عقب العمليات الجراحية، و الحالات الالتهابية المؤلمة عقب الرضوض، ويعد فعالا ضد الام الطمث و داء بطانة الرحم المهاجرة .

الاستخدام المطول للدكلوفيناك و مضادات الالتهاب غير الاستيروية المماثلة يجعلك اكثر عرضة للاصابة بقرحة المعدة لذلك يتم وصف مزيج من الديكلوفيناك والميسوبرستول (ارثروتيك ) و هو مماثل صناعي للبروستاغلانين E1    للمرضى المعرضين للاصابة بالقرحة لحماية بطانة المعدة .

يتوفر الديكلوفيناك ايضا للاستخدام الموضعي- تحت المسميات التجارية التالية : Iodex UltraGe  لوديكس التراجل، Flector فليكتور، Pennsaid بينسايد، Solaraze سولارايز، Voltaren فولتارين .- لعلاج بعض الحالات منها : الفصال العظمي ، التقران السفعي ، الالام الخفيفة الناجمة عن الاتواءات و الكدمات،  في عديد من البلدان، يتوفر الديكلوفيناك على شكل قطرات عين لعلاج الالتهابات اللابكتيرية التي تصيب الجزء الامامي من العين  ( مثال : ما بعد العمليات الجراحية ) و من العلامات التجارية الشائعة :  voltaren ophtha  فولتارين اوفثا .

استخدامات ما زالت تحت التحقيق و الدراسة :

يستخدم الديكلوفيناك غالبا لعلاج الالم المصاحب للسرطان و خاصة في حالات وجود الالتهاب ( الخطوة الاولى لمنظمة الصحة العالمية في مخطط علاج الالم الحاد ).

يتم دمج الديكلوفيناك مع الافيونيات اذا لزم الامر، و يتوفر في اوروبا خليط من 50 مغ ديكلوفيناك و 50 مغ كوداييين تحت الاسم التجاري فولتارين بلس voltaren plus  و كومبارين combaren  .

يتم انهاء العلاج  بمجرد تسبب العلاج المعتاد مع الاشعاعات مع او بدون العلاج الكيماوي بهدوء الحرارة .

وجد انا الديكلوفيناك يسبب ارتفاع في ضغط الدم لمرضى متلازمة شاي دريغر (ضمور الاجهزة المتعدد) و السكري، حاليا هذا تحت التحقيق لذلك لا يمكن التوصية به كعلاج روتيني .

يعتبر الديكلوفيناك فعالا ضد جميع انواع الاشريكية القولونية E.coli ، حيث يصل التركيز المثبط الأدني للديكلوفيناك 25 مايكروغرام / مل، لذلك يعد الديكلوفيناك قادرا على معالجة التهابات المسالك البولية التي تسببها الاشريكية القولونية،  كما اظهر الديكلوفيناك فعاليته في علاج الاتهابات التي تسببها السالمونيلا في الفئران، و الان يجري التحقيق بفاعلية الديكلوفيناك لعلاج مرض السل .

موانع الاستخدام :

  • الحساسية المفرطة ضد الديكلوفيناك .
  • التحسس بعد استخدام الاسبرين او احد مضادات الالتهاب اللااستيرويدة مثل : ( التشنج القصبي ، الصدمات ، التهاب الانف ، الشرى ).
  • في الاشهر الثلاثة الاخيرة من الحمل.
  • قرحة المعدة او قرحة الاثني عشر او النزيف في الجهاز الهضمي .
  • في حالة الاصابة بامراض الامعاء الالتهابية مثل : داء كرون او الاالتهاب القولوني التقرحي.
  • الفشل القلبي الحاد (NYHA III/IV) .
  • علاج الم ما بعد جراحة فتح مجرى جانبي للشريان التاجي .
  • فشل الكبد الحاد (Child-Pugh Class C) .
  • الفشل الكلوي الحاد (creatinine clearance <30 ml/min) .
  • المرضى الذين يعانون من بورفيريا الكبد حيث يمكن ان يسبب الديكلوفيناك نوبات .
  • المرضى الذين يعانون من نزيف حاد مثل النزيف المخي (الدماغي) .
  • يجب تجنب مضادات الالتهاب اللااستيرويدية بشكل عام خلال حمى الضنك حيث من الممكن ان تسبب تسرب شعيري غالبا حاد او فشل القلب.
  • المرضى الذبين يعانون من احتباس السوائل او فشل القلب .
  • يمكن ان يسبب الديكلوفيناك ارتفاع في ضغط الدم .
  • يمكن ان يسبب اعراض جانبية للجلد مثل : التهاب الجلد التقشري ، متلازمة ستيفن جونسون ،تقشر الانسجة البشروية التسممي (التهاب جلدي تقشري ) التي يمكن ان تكون قاتلة .

الأعراض الجانبية :

يعتبر الديكلوفيناك  من افضل مضادات الالتهاب اللااستيرويدية التي يستطيع الجسم تحملها، على الرغم من ذلك 20 % من المرضى الذين يستخدمون الديكلوفيناك كعلاج طويل الامد يختبرون اعراضه الجانبية منهم 2% يجب عليهم وقف العلاج، غالبا بسبب مشاكل في الجهاز الهضمي التي يسببها الديكلوفيناك .

القلب :

بعد ما تم تحديد ما تسببه مثبطات السيكلواكسيجينايز 2 الانتقائية (ريفيكوكسيب) عام 2004 في ارتفاع خطر الاصابة بالنوبات القلبية،  ركز الاهتمام على كل اعضاء عائلة مضادات الالتهاب اللااستيرويدة و التي يعتبرمن ضمنها الديكلوفيناك . و اشارت الابحاث و التقارير حتى عام 2006 ان الديكلوفيناك يسبب ارتفاع  في معدل الاصابة بامراض القلب  تصل نسبته الى 1.63 مقارنة بغير المستخدمين له .

و قال البروفيسور بيتتر ويسبيرغ – المدير الطبي لمؤسسة القلب البريطانية – : ” و مع ذلك، فان  نسبة ارتفاع الاصابة هي قليلة و الكثير من المرضى الذين يعانون من الآم منهكة يشعرون ان ما يسببه الديكلوفيناك من ارتفاع في نسبة خطر الاصابة  يُستحق المجازفة فيها مقابل تخفيف الامهم و اعراض مرضهم “.

وجد ان الاسبيرين هو الوحيد الذي لا يسبب ارتفاع نسبة الاصابة بامراض القلب، مع ذلك يسبب الاسبرين ارتفاع نسبة الاصابة بتقرح المعدة بشكل اكبر مقارنة بالديكلوفيناك .

وجدت دراسة كبيرة تم اجراؤها على 74.838 من مستخدمي مضادات الالتهاب اللااستيرويدية او الكوكسيب ان الديكلوفيناك لا يسبب زيادة على نسبة الاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية . و لقد تم اجراء دراسة كبيرة على  1.028.437 مستخدم دينيماركي لمضادات الالتهاب اللاااستيرويدية او الكوكسيب وجد فيها ان ” استخدام  الديكلوفيناك الغير انتقائي و مثبطات انزيم السيكلواوكسيجينايز 2 الانتقائية (روفيكوكسيب ) كان مصاحب لزيادة خطر الوفاة بسبب امراض القلب و الاوعية الدموية )نسبة الارجحية 1.91 95% مقدر فترة الثقة 1.62 الى 2.42 و نسبة ارجحية 1.66 95%  مقدر فترة الثقة 1.06 الى 2.59  على التوالي )، مع زيادة لخطر الاصابة مرتبط بحجم الجرعة .” ، و في بريطانيا قالت وكالة تنظيم الادوية و منتجات الرعاية الصحية (MHRA) في 2013 ان هذا الدواء لا ينبغي استخدامه من قبل مرضى يعانون من مشاكل في القلب، مثل امراض فشل القلب او السكتة الدماغية حيث نُصحوا بايقاف استخدام الدواء، و اعلنت ال (MHRA) في 15 يناير عام 2015 ان الدكلوفيناك  يجب صرفه فقط بوصفة طبية لما يسببه من اثار جانبية في القلب و الاوعية الدموية .

يعتبر الديكلوفيناك مشابها للسيليكوكسيب من حيث انتقائيته في تثبيط انزيم سيكلواوكسيجينيز 2 ، و حسب دراسة قام بها دايفيد غراهام  و هو مسؤول طبي في وكالة الغذاء و الدواء تبين ان الديكلوفيناك يزيد من خطر الاصابة بالجلطة القلبية ( احتشاء عضلة القلب ) .

الجهاز الهضمي :

مشاكل الجهاز الهضمي تعد الاكثر شيوعا، تطور القرحة  مع او بدون النزيف يتطلب ايقاف فوري للديكلوفيناك . معظم المرضى يستخدمون ادوية وقائية خلال فترة العلاج اذا كانت طويلة الامد (ميسوبروستول ، رانتدين 150 مغ قبل النوم او اميبرازول 20 مغ ).

الكبد :

تلف الكبد يحدث بشكل نادر، يمكن ان يحدث التهاب الكبد بشكل نادر بدون اي اعراض و من الممكن ان يكون قاتلا . مرضى الفصال العظمي يكونون اكثر عرضة للاصابة باعراض امراض الكبد مقارنة بمرضى التهاب المفاصل الروماتيدي، لذلك يجب مراقبة وظيفة الكبد بصورة منتظمة خلال فترة العلاج طويلة الامد . لا يعتبر الديكلوفيناك اكثر سمية للكبد مقارنة بباقي مضادات الالتهاب اللااستيرويدية اذا كانت فترة العلاج  قصيرة لعلاج  الالم او الحمى .

في شهر ديسمبر من عام 2009 قامت اندو و نوفاريتس و ادارة الغذاء و الدواء الامريكية  بابلاغ المتخصصين في الرعاية الصحية بضرورة اضافة التحذيرات و الاحتياطات حول احتمالية ارتفاع في اختبارات وظائف الكبد خلال فترة العلاج لجميع المنتجات التي تحتوي على ديكلوفيناك صوديوم .[21]

تم الابلاغ عن حالات من تسمم الكبد ناجمة عن استخدام  الديكلوفيناك في اول شهر من العلاج، و لكن من الممكن ان تحدث في اي وقت خلال فترة العلاج بالديكلوفيناك . و تم الابلاغ من قبل (PMS) عن حالات لامراض كبد حادة تتضمن : النخر الكبدي، اليرقان، الالتهاب الكبدي الخاطف مع او بدون يرقان، و فشل الكبد، و أدت بعض هذه الحالات المبلغ عنها الى حالات وفاة او زراعة كبد، و لذلك يجب على الاطباء فحص نسبة الترانسامينيز بشكل دوري في المرضى الذين يتلقون العلاج بالديكلوفيناك لفترات طويلة، و بناء تجارب سريرية وجد انه ينبغي مراقبة نسبة الترانسامينيز خلال 4 الى 8 اسابيع بعد بدء العلاج بالديكلوفيناك .

اثاره على الكلى :

اظهرت بعض الدراسات التي اجريت في الباكستان ان الديكلوفيناك يسبب الفشل الكلوي الحاد في النسور الذين يأكلون جثث حيوانات تمت معالجتها بالديكلوفيناك مؤخرا

” يصاحب العلاج بمضادات الالتهاب اللااستيرويدية اثار جانبة تؤثر على الكلى، سببها تثبيط افراز البروستاغلاندين في الكلى ”  في الاشخاص الحساسين او الحيوانات، و ربما خلال الاستخدام طويل الامد للاشخاص غير الحساسين ااذا كانت مقاومتهم للاثر الجانبية تقل مع تقدم العمر . مع ذلك هذه الاثار الجانبية لا يمكن تجنبها الا باستخدام مثبطات السيكلواوكسيجينايرز 2 الانتقائية لان ” كلا من انزيمات السيكلواوكسيجينز او السيكلواوكسيجيناز 1 و 2 تفرز بالكلى، و بالتالي فان نفس الاحتياطات التي تجرى بشأن ارتفاع الخطر الكلوي عند استخدام مضادات الالتهاب اللااستيرويدية غير الانتقائية يجب اجراؤها في حالة استخدام مثبطات سيكلواوكسيجينايز 2 ” .

الاثار الجانبية على الصحة العقلية النفسية :

تم الابلاغ عن اثار جانية للديكلوفيناك على الصحة العقلية، هذه الاعراض نادرة الحدوث و لكنها موجودة باعداد كافية  ليتم اعتبارها من الاثار الجانبية المحتملة للديكلوفيناك، و هذه الاعراض تتضمن : الاكتئاب، و القلق، و الكوابيس، و التهيج و ردود الفعل الذهنية .

اثار جانبية اخرى :

يمكن ان يسبب الديكلوفيناك و مضادات اللاتهاب اللااستيرويدية الاخرى عقم مؤقت في النساء، و خاصة اؤلائك الذين يأخذوه بشكل منتظم، من المعروف ان مضادات الالتهاب اللاستيرويدية  من الممكن ان تسبب luteinized) متلازمة الجريب غير الممزق) و هي متلازمة تسبب تأخير الاباضة .

لوحظ ايضا بشكل ان الديكلوفيناك يسبب تثبيط نخاع العظم بشكل نادر (نقص كريات الدم البيضاء، و ندرة المحببات، و قلة الصفيحات مع او بدون الفُرفُرية ،فقر الدم اللاتنسجي)، قد تشكل هذه الحالات  خطرا على الحياة اذا تم كشفها في وقت متأخر لذلك يجيب مراقبة جميع المرضى عن كثب لان الديكلوفيناك يعد مانع (مثبط) ضعيف للتجمع الصحيفي الضروري لتجلط الدم الطبيعي.

و يسبب الديكلوفيناك و الايبوبروفين فقر الدم الانحلالي عن طريق تحفيز الاجسام المضادة  لمولد الضد Rh  .

ممكن ان يسبب الديكلوفيناك اضطرابات في الدورة الشهرية .

في بحث نشر في 2010 ربط استخدام الديكلوفيناك بزادة خطر الاصابة بالسكتة القلبية .

الية عمل الديكلوفيناك :

يعتقد ان الية عمل مضادات الالتهاب و خافضات الحرارة و المسكنات تتمثل بمنع تصنيع البروستغالندين عن طريق تثبيط انزيم السيكلواوكسيجيناز، و ايضا تظهر نشاط كابح للبكتيريا عن طريق تثبيط صنع الحمض الننوي للبكتيريا .[28] تثبيط انزيم السيكلواوكسيجيناز ايضا يقلل من تصنبع البروستاغلاندين في ظِهارة المعدة مما يجعلها اكثر عرضة للتآكل بواسطة احماض المعدة، و هذا يعتبر من اهم الاعراض الجانبية للديكلوفيناك . يقوم الديكلوفيناك بتثبيط صنع سيكلواوكسيجيناز 2 ايزو انزايم (تقريبا بنسبة 10 اضعاف )، و هو بذلك يقلل من نسبة الاصابة  بالاثار الجانبية للجهاز الهضمي مقارنة  بكل من الاندوميثاسين و الاسبرين .

تعتبر فاعلية جرعة واحدة من الديكلوفيناك (6 الى 8 ساعات ) اطول بكثير من عمر النصف للدواء الذي يعتبر قصيرا، و يمكن ارجاع سبب ذلك الى ان الديكلوفيناك يقاوم لاكثر من 11 ساعة في السائل الزلالي .[29]

يمكن اعتبار الديكلوفيناك عضو مميز في عائلة مضاددات الالتهاب اللااستيرويدية، و تشير بعض الادلة الى ان الديكلوفيناك يقوم بتثبيط مسار انزيم الليبواوكسيجينايز و بذلك يقلل من تصنيع اللوكوتراينز، و يمكن للديكلوفيناك  ان يُثبط انزيم الفوسفولايبايز A2 كجزء من الية عمله . و كل هذا يفسر قوة فاعليته و هوة بذلك يعتبر من اقوى مضادات الالتهاب  اللااستيرويدية.[30]

توجد فروق واضحة بين مضادات الاتهاب اللااستيرويدية يمكن ارجاعها الى انتقائيتها في تثبيط انزيمات السيكلواوكسيجينيز فبعضها يثبط سيكلواوكسيجيناز 1 و البعض الاخر يثبط  سيكلواوكسيجينايز 2 .  و تحاول مراكز تصنبع و تصميم الدواء التركيز على  انتقائية مضادات الالتهاب في تثبيط تصنيع السيكلواوكسيجينايز 2 و ذلك لتقليل الاعراض الجانبية في الجهاز الهضمي،  مثل الاسبيرين . و قد ادى استخدام بعض مثبطات انزيم السيكلواوكسيجينايز 2 و ما صاحب ذلك من اعراض جانبية الى اعداد كبيرة من الدعاوي القضائية من عائلات لمرضى يزعمون وفاة غير مشروعة سببها نوبات قلبية، و لكن غيرها من مضادات الالتهاب اللااسترويدية التي تقوم بتثبيط انتقائي للسيكلواوكسيجينايز -مثل الديكلوفيناك-  تم تحملها بشكل جيد من قبل معظم المرضى .

الى جانب الية عمل الديكلوفيناك المعروفة و المحددة في تثبيط انزيمات السيكلواوكسيجينايز، هنالك عدد من الاهداف الجزيئية الاخرى التي قد تكون سبب في قدرة الديكلوفيناك على تخفيف الالم ، و تشمل هذه الاهداف :

  1. اغلاق قنوات الصوديوم مبوبة الجهد .
  2. 2-اغلاق القنوات الايونية المستشعرة للاحماض .
  3. 3-معدل تفارغي إيجابي ل KCNQ- و BK- قنوات البوتاسيوم (ديكلوفيناك يفتح هذه القنوات, و يؤدي إلى فرط استقطاب غشاء هذه الخلايا)

آثاره البيئية :

لقد ادى استخدام الديكلوفيناك في الحيوانات  الى انخفاض حاد في اعداد النسور في الهند، شكل هذا الانخفاض في عام 2003 نسبة تصل الى 95%  في حين شكل 99.9 % في عام 2008،  تم ارجاع سبب ذلك بسبب الفشل الكلوي الذي سببه الديكلوفيناك ، ولكن من الممكن انا تكون يكون سبب سميته منع افراز حمض اليوريك في النسور . تأكل النسور جثث بعض المواشي التي تم معالجتها بالديكلوفيناك، أدى ذلك الى تسمم النسور بسبب تراكم المواد الكيميائيية، حيث  لا يوجد انزيم معين يقوم بتكسير الديكلوفيناك في اجسام النسور ، في اجتماع للمجلس الوطني للحياة البرية في مارس عام 2005، اعلنت الحكومة الهندية انها تسعى للتخلص التدريجي من الاستخدام البيطري للديكلوفيناك. يعتبر الميلوكسيكام مرشح  اكثر امانا و قد حل محل الديكلوفيناك للاستخدام البيطري، و لكنه يعتبر اغلى من حيث التكلفة و لكن بسبب تصنيعه من قبل العديد من الشركات بدء سعره بالهبوط .

في بحث تم نشره في شهر مايو عام 2014 في صحيفة جامعة كامبريدج  قامت به  جمعية بومباي للتاريخ الطبيعي، و الجمعية الملكية لحماية الطيور، و معهد البحوث البيطرية الهندي  اُثبت ان الاعراض التي يسببها الديكلوفيناك في النسور  هي نفسها التي يسببها في عقاب السهول ( نوع من النسور)،و وُجد ان الديكلوفيناك قد يلحق الضرر في بعض انواع اسماك المياه العذبة مثل سمك السلمون المرقط،في المقابل تستطيع النسور التركية تحمل  100  مرة على الاقل من كمية الديكلوفيناك الذي يعتير قاتل في انواع اخرى .

“لقد كان لخسارة عشرات الملايين من النسور خلال العقد الماضي في جميع انحاء شبه القارة الهندية عواقب بيئية  شكلت تهديدا على صحة الانسان، في كثير من المناطق زادت اعداد الكلاب الضالة بشكل كبير جراء اختفاء و موت عدد كبير من النسور، مما أدى الى ارتفاع نسب الاصابة بداء الكلب “حيث بلغ عدد الاصابات ما يقارب ل 50.000 شخص.و بينت الحكومة الهندية ان هذا احد اهم نتائج انقراض انواع من النسور . و كل هذا قد يؤدي الى وباء قد يسبب ملايين الوفيات في بلد مزدحم مثل الهند .

كان  لفقدان اعداد كبيرة من النسور اثر اجتماعي على قبائل البارسيون وهم جزء من الزردشتيين الذين يعيشون في شبه القارة الهندية، حيث اعتمدث هذه القبائل على النسور للتخلص من الجثث البشرية  ولكنها مضطرة الان للبحث عن طرق بديلة للتخلص منها .

تسبب زيادة اعداد الكلاب الضالة في الهند و باكستان الى زيادة عدد النمور التي تتغذى على هذه الكلاب، مما ادى الى غزوها للمناطق الحضارية للبحث عن الكلاب كغذاء لها فزادت نسبة هجمات النمو على اطفال البشر .

لقد أُذن باستخدام الديكلوفيناك مؤخرا لكل من الماشية و الخنازيير في ايطاليا، و اصبح الان متاحا على نطاق واسع في بلدان الاتحاد الاوروبي الاخرى.

مستحضرات و اشكال الديكلوفيناك :

بينسايد هو مستحضر طبي  يوصف موضعيا يحتوي على 1.5% ديكلوفيناك صوديوم، تمت الموافقة عليه في الولايات المتحدة و كندا كعلاج للفصال العظمي في الركبة .

فليكتور هو مستحضر طبي يوصف موضعيا لعلاج الالام الخفيفية الناتجة عن الالتواءات و الكدمات، تمت الموافقة عليه في عدد من البلدان الاخرى خارج الولايات المتحدة تحت اسماء تجارية مختلفة .

فولتارين و فولتارول يحتويان على ديكلوفيناك صوديوم، يتوافر فولتارين صويوم و بوتاسيوم في المملكة المتحدة، اما الكاتافلام يباع في بلدان اخرى على شكل ملح البوتاسيوم فقط .

فولتارول اموجل يحتوي على 1.16% ديكلوفيناك دايايثيل امونيوم  مما يعادل 1% من ملح الصوديوم .

يتوافر الديكلوفيناك على شكل مستحضرات مقاومة لاحماض المعدة (20 و 50 مغ )، و مستحضرات سريعة التكسر في المعدة (20 و 25 مغ)،  و على شكل مساحيق تؤخذ عن طريق الفم (50مغ)، وعلى شكل مستحضرات للاطلاق المحكم او البطيء (75 ،100،150 مغ)، و على شكل تحاميل (50 و 100 مغ)، و على شكل حُقن (50 و 75 مغ).

يسمح بوصف الديكلوفيناك بدون وصفة طبية في بعض البلدان، منها :  سويسرا (12.5 مغ ديكلوفيناك بوتاسيوم )  (فولتارين دولو)، و هولندا ( فولتارين ك )، و مستحضرات تحتوي على 25 مغ ديكلوفيناك بوتاسيوم في المانيا ( تحت مسميات تجارية متعددة )، نيوزيلندا واستراليا و اليابان (فولتارين رابيد )، و السويد (فولتارين ت و ديكلوفيناك ت )، و يمكن العثور على ديكلوفيناك بوتاسيوم  في الشرق الاوسط ( 25 و 50 مغ ) (كاتافلام) .

سولارايز (3% ديكلوفيناك صوديوم جل) يوصف موضعيا  مرتين الى ثلاث مرات في اليوم لعلاج مرض جلدي يعرف باسم التقران السفعي.

بارازون DP  هو خليط من ديكلوفيناك بوتاسيوم و الباراسيتامول، مصنع من قبل اوزون فارماسوتيكال اند كيميكال ،غوجارات الهند .

في شهر يناير من عام 2015،  تم اعادة تصنيف مستحضرات الديكلوفيناك التي تؤخد عن طريق الفم  كادوية تؤخد فقط بوصفة طبية في بريطانيا، و لكن ما زالت المستحضرات الموضعية متاحة بدون وصفة طبية .[47]

يتوافر الديكلوفيناك  في جميع انحاء العالم تحت العديد من الاسماء التجارية المختلفة .[48]

 

اقراص فولتارين (ديكلوفيناك ) 50مغلفة مغ .

 

اقراص ارثروتيك (ديكلوفيناك مع ميسوبريستول) 50 مغ .

 

 

حقن دايلوجيت (ديكلوفيناك ) وريدية و عضلية 2 مل .

 

 

تحاميل سنتوفام (ديكلوفيناك) للإعطاء.

[read more=المصادر less=إخفاء]

  1. Jump up^com
  2. Jump up^Breen EG, McNicholl J, Cosgrove E, McCabe J, Stevens FM (1986). “Fatal hepatitis associated with diclofenac”. Gut 27 (11): 1390–3. PMC 1434053. PMID 3792922.
  3. Jump up^Salmann AR (1986). “The history of diclofenac”.  J. Med. 80 (4B): 29–33.doi:10.1016/0002-9343(86)90076-8.
  4. Jump up^“Diclofenac Epolamine”. The American Society of Health-System Pharmacists. Retrieved 3 April 2011.
  5. ^Jump up to:a b “RUFENAL”. Birzeit Pharmaceutical Company.
  6. Jump up^com
  7. Jump up^com
  8. Jump up^cbg-meb.nl, SPC Netherlands
  9. Jump up^WHO’s pain ladder for adults
  10. Jump up^Mazumdar K, Dutta NK, Dastidar SG, Motohashi N, Shirataki Y (2006). “Diclofenac in the management of  coli urinary tract infections”. In Vivo 20 (5): 613–619.PMID 17091768.
  11. Jump up^Dutta NK, Annadurai S, Mazumdar K, Dastidar SG, Kristiansen JE, Molnar J, Martins M, Amaral L (2007). “Potential management of resistant microbial infections with a novel non-antibiotic: the anti-inflammatory drug diclofenac sodium”.  J. Antimicrob. Agents 30 (3): 242–249. doi:10.1016/j.ijantimicag.2007.04.018. PMID 17644318.
  12. Jump up^Dutta NK, Mazumdar K, Dastidar SG, Park JH (2007). “Activity of diclofenac used alone and in combination with streptomycin against Mycobacterium tuberculosis in mice”.  J. Antimicrob. Agents 30 (4): 336–340. doi:10.1016/j.ijantimicag.2007.04.016.PMID 17644321.
  13. Jump up^com
  14. Jump up^Kearney PM, Baigent C, Godwin J, Halls H, Emberson JR, Patrono C (2006). “Do selective cyclo-oxygenase-2 inhibitors and traditional non-steroidal anti-inflammatory drugs increase the risk of atherothrombosis? Meta-analysis of randomised trials”. BMJ 332(7553): 1302–8. doi:1136/bmj.332.7553.1302. PMC 1473048. PMID 16740558.
  15. Jump up^Solomon DH, Avorn J, Stürmer T, Glynn RJ, Mogun H, Schneeweiss S (2006). “Cardiovascular outcomes in new users of coxibs and nonsteroidal antiinflammatory drugs: high-risk subgroups and time course of risk”. Arthritis Rheum 54 (5): 1378–89.doi:1002/art.21887. PMID 16645966.
  16. Jump up^Fosbøl EL, Folke F, Jacobsen S, Rasmussen JN, Sørensen R, Schramm TK, Andersen SS, Rasmussen S, Poulsen HE, Køber L, Torp-Pedersen C, Gislason GH (2010). “Cause-Specific Cardiovascular Risk Associated With Nonsteroidal Antiinflammatory Drugs Among Healthy Individuals”. Circ Cardiovasc Qual Outcomes 3 (4): 395–405.doi:1161/CIRCOUTCOMES.109.861104. PMID 20530789.
  17. Jump up^BBC: Heart risk warning over painkiller diclofenac, 29 June 2013
  18. Jump up^“Press release: Diclofenac tablets now only available as a prescription medicine”.Medicines and Healthcare Products Regulatory Agency. January 14, 2015. RetrievedJanuary 14, 2015.
  19. Jump up^FitzGerald GA, Patrono C (2001). “The coxibs, selective inhibitors of cyclooxygenase-2”.N Engl J Med 345 (6): 433–42. doi:1056/NEJM200108093450607.PMID 11496855.
  20. Jump up^Graham DJ (2006). “COX-2 inhibitors, other NSAIDs, and cardiovascular risk: the seduction of common sense”. JAMA 296 (13): 1653–6.doi:1001/jama.296.13.jed60058. PMID 16968830.
  21. Jump up^gov
  22. ^Jump up to:a b Brater DC (2002). “Renal effects of cyclooxygyenase-2-selective inhibitors”. J Pain Symptom Manage 23 (4 Suppl): S15–20; discussion S21–3. doi:1016/S0885-3924(02)00370-6. PMID 11992745.
  23. Jump up^“Diclofenac Side Effects”. com. Retrieved 21 January 2013.
  24. Jump up^NSAIDS, Aspirin & Infertility http://www.fertilityplus.com/faq/nsaids.html
  25. Jump up^Infertility May Sometimes Be Associated with NSAID Consumptionhttp://rheumatology.oxfordjournals.org/content/35/1/76.full.pdf
  26. Jump up^merck.com/mmpe/sec11/ch131/ch131b.html?qt=diclofenac&alt=sh#sec11-ch131-ch131b-174
  27. Jump up^ABC News: Study links Voltaren to strokeshttp://www.abc.net.au/news/stories/2010/09/14/3011102.htm
  28. Jump up^Dastidar SG, Ganguly K, Chaudhuri K, Chakrabarty AN (2000). “The anti-bacterial action of diclofenac shown by inhibition of DNA synthesis”.  J. Antimicrob. Agents 14 (3): 249–51. doi:10.1016/S0924-8579(99)00159-4. PMID 10773497.
  29. Jump up^Fowler PD, Shadforth MF, Crook PR, John VA (1983). “Plasma and synovial fluid concentrations of diclofenac sodium and its major hydroxylated metabolites during long-term treatment of rheumatoid arthritis”.  J. Clin. Pharmacol. 25 (3): 389–94.doi:10.1007/BF01037953. PMID 6628528.
  30. Jump up^ Pharmacology of Diclofenac Sodium. Am J of Medicine Volume 80 April 28, 1986
  31. Jump up^Oaks JL, Gilbert M, Virani MZ, Watson RT, Meteyer CU, Rideout BA, Shivaprasad HL, Ahmed S, Chaudhry MJ, Arshad M, Mahmood S, Ali A, Khan AA (2004). “Diclofenac residues as the cause of vulture population decline in Pakistan”. Nature 427 (6975): 630–3.Bibcode:427..630O. doi:10.1038/nature02317. PMID 14745453.
  32. Jump up^Swan, Gerry E.; Cuthbert, Richard; Quevedo, Miguel; Green, Rhys E.; Pain, Deborah J.; Bartels, Paul; Cunningham, Andrew A.; Duncan, Neil; Meharg, Andrew A.; Oaks, J. Lindsay; Parry-Jones, Jemima; Shultz, Susanne; Taggart, Mark A.; Verdoorn, Gerhard; Wolter, Kerri (2006-06-22). “Toxicity of diclofenac to Gyps vultures”. Biology Letters 2(2): 279–282. doi:1098/rsbl.2005.0425. ISSN 1744-9561. PMC 1618889.PMID 17148382.
  33. Jump up^Naidoo V, Swan GE (August 2008). “Diclofenac toxicity in Gyps vulture is associated with decreased uric acid excretion and not renal portal vasoconstriction”.  Biochem. Physiol. C Toxicol. Pharmacol. 149 (3): 269–74. doi:10.1016/j.cbpc.2008.07.014.PMID 18727958.
  34. Jump up^“Vet drug ‘killing Asian vultures'”. BBC News. 2004-02-28.
  35. ^Jump up to:a b “Saving the Vultures from Extinction” (Press release). Press Information Bureau, Government of India. 2005-05-16. Retrieved 2006-05-12.
  36. ^Jump up to:a b c Swan G, Naidoo V, Cuthbert R, Green RE, Pain DJ, Swarup D, Prakash V, Taggart M, Bekker L, Das D, Diekmann J, Diekmann M, Killian E, Meharg A, Patra RC, Saini M, Wolter K (2006). “Removing the threat of diclofenac to critically endangered Asian vultures”. PLoS Biol 4 (3): e66. doi:1371/journal.pbio.0040066. PMC 1351921.PMID 16435886.
  37. Jump up^Gill, V. New drug threat to Asian vultures BBC News December 9, 2009.
  38. Jump up^Phadnis, Mayuri (May 28, 2014). “Eagles fall prey to vulture-killing chemical”. Pune Mirror. Retrieved May 28, 2014.
  39. Jump up^Schwaiger J, Ferling H, Mallow U, Wintermayr H, Negele RD (2004). “Toxic effects of the non-steroidal anti-inflammatory drug diclofenac. Part I: Histopathological alterations and bioaccumulation in rainbow trout”.  Toxicol 68 (2): 141–150.doi:10.1016/j.aquatox.2004.03.014. PMID 15145224.
  40. Jump up^Triebskorn R, Casper H, Heyd A, Eikemper R, Köhler HR, Schwaiger J (2004). “Toxic effects of the non-steroidal anti-inflammatory drug diclofenac. Part II: Cytological effects in liver, kidney, gills and intestine of rainbow trout (Oncorhynchus mykiss)”.  Toxicol 68(2): 151–166. doi:10.1016/j.aquatox.2004.03.015. PMID 15145225.
  41. Jump up^Schwaiger & Triebskorn (2005). UBA-Berichte 29/05: 217-226.
  42. Jump up^Triebskorn R, Casper H, Scheil V, Schwaiger J (2007). “Ultrastructural effects of pharmaceuticals (carbamazepine, clofibric acid, metoprolol, diclofenac) in rainbow trout (Oncorhynchus mykiss) and common carp (Cyprinus carpio)”. Anal Bioanal Chem 387 (4): 1405–16. doi:1007/s00216-006-1033-x. PMID 17216161.
  43. Jump up^Rattner BA, Whitehead MA, Gasper G, Meteyer CU, Link WA, Taggart MA, Meharg AA, Pattee OH, Pain DJ (2009). “Apparent tolerance of turkey vultures (Cathartes aura) to the non-steroidal anti-inflammatory drug diclofenac”. Environmental Toxicology and Chemistry27 (11): 2341–2345. doi:1897/08-123.1. PMID 18476752.
  44. Jump up^Rabies follows disruption in food cycle
  45. Jump up^Nature Shock, UK Channel 5 television, Tuesday 7 Sept 2010,8 to 9 pm.
  46. Jump up^Vulture killing drug now available on EU market
  47. Jump up^https://www.gov.uk/drug-device-alerts/drug-alert-oral-diclofenac-presentations-with-legal-status-p-reclassified-to-pom
  48. Jump up^com Diclofenac international availability

[/read]

 

اسم المترجم: جوان الخطيب

تعليق ١

آخر المقالات