بالعربي

ترامادول (Tramadol)

هو دواء يعمل على مستقبلات أشباه الأفيونات  حيث يستخدم لعلاج الالم المتوسط الى الشديد(1)
عند اخذه على شكل تركيبة فموية سريعة الانطلاق من الحبة للجسم ، يبدأ مفعوله في زوال الالم خلال ساعة (5)
يعمل من خلال عمليتين مختلفتين ، الاولى يرتبط بأحد أنواع مستقبلات أشباه الأفيونات . والثانية ، يثبط عملية اعادة امتصاص النواقل العصبية السيروتونين والنور ايبنيفرن (7) (6).

من الاثار الجانبية الخطيرة النوبات و زيادرة خطر الاصابة بمتلازنة السراتونين و يقلل الانتباه بالإضافة إلى إمكانية الإدمان عليه.
من الاثار الجانبية الشائعة ، امساك و غثيان و حكة, ينصح بتغير الجرعة بحالات امراض الكبد ذو الكليتين.
لا ينصبح به للمرأة المرضع و لمن هم في خطر الانتحار.(1)
يباع الترامدول على هيئة مزيج راسمي من شكلين كيميائيين  للستيرواسزمرز. (5) على شكلين كيميائيين (2), يعطى في أغلب الأحيان مع البراسيتامول (اسيتومنوفين) يعرف ذلك لزيادة فعالية الترامادول في القضاء على الألم (2).

 

ترامادول  جُهزّ وتم تسويقه بإسم (ترامال) عن طريق الشركة الألمانية (pharmaceutical company Grunenthal GmbH)  في عام 1977 في ألمانيا الغربية, ثم بعد مرور 20 عام وجد في بريطانيا و أميركا بالإضافة إلى استراليا (7).

الاستخدامات الطبية

ترامادول يستخدم بشكل رئيسي للالم المتوسط الى الشديد سواء كان عرضي ام مزمن

ينصح الاتحاد الاوربي لمرض الروماتزيم ب ترامادول لعلاج فيبروميالجيا (11). (ألم عضلي ليفي)

يظهر تاثير ترامادول في القضاء على الالم خلال ساعة و يصل للقمة خلال ساعتين الى  اربعة ساعات بعد اخذه عن طريق الفم بتركيبته سريعة الانطلاق. (9)

استنادا الى الجرعات فان فعالية الترامادول تساوي عشر فعالية المورفين ويعادل تقريبا كل من البيثيدين و كودين (12), للالم متوسط الشدة فان فعالية الترامادول و المورفين تتساوى لكن للالم الشديدة جدا فان الترامادول اقل فعالية في القضاء على الالم من المورفين.(9)

فعاليتهم في القضاء على الالم تصل القمة بعد 3 ساعات  من اخذ الجرعة الفموية و تبقى لغاية 6 ساعات تقريبا . (10)

النالوكسون هو الوحيد المضاد جزئيا لتأثيرهم في القضاء على الالم  ,  تأثير الافيون ليس العامل الوحيد المساعد , حيث تأثير ترامدول في القضاء على الالم يُعكس جزئيا باستخدام ضد الفا 2 مستقبلات ادرينالية مثل اليوهمبين و ضد مستقبلات 5 اتش تي 3 مثل اونداسيترون . (10)

استنادا الى علم الادوية , ترامادول يشابه ليفوفينول و تابينتادول وفي ذلك ليس فقط بالارتباط بمستقبل الافيون (مو) بل ايضا بتثبيط اعادة امتصاص السيراتونين و نورابينفرن بسبب تأثيره على النظام السترويني و النورادريني, لانه ذو نشاط افيوني غير قياسي .(13)

تضم اشكال الجرعات المتوفرة كبسولات, حبوب, التركيبات ممتدة الانطلاق, و الابر.(9)

الحمل و الرضاعة

بشكل عام النصائح ضد استخدامه من قبل الحامل لانه من الممكن ان يكون له تأثير رجعي عند  التوقف عن استخدامه لدى المولود الحديث.(14)

وجدت دراسات توقعية صغيرة في فرنسا , هناك تزايد لخطر الإجهاض, بالمقابل ليس هناك تشوهات تم نشرها أو التقرير عنهافي حديثي الولادة. (14)..

أيضا لا ينصح باستخدامه للمرضع, دراسات قليلة أظهرت ان المولود الذي يرضع من تأخذ الترامادول يتعرض الى 2.88% من الجرعة المأخوذة ولا يوجد دليل على ان الجرعة لها تأثير مؤذي للمولود.

الولادة وألم الولادة

لا ينصح باستخدامه لألم الولاة لان بداية التأثير طويلة (ساعة 14() ) .

نسبة تركيز الدواء في المولود بالمقارنة التركيز عند الأم في حالة اعطائه بحقن العضل لإلم الولادة تم تقريبه ل 94 (14).

الأطفال

لا ينصح باستخدامه للأطفال, لكن ممكن ان يعطى تحت اشراف الطبيب المختص(9)
في شهر سبتمبر 21,2015 منظمة الغذاء والدواء بدأت بالتحقيق في أمان الدواء في من هم دون سن ال17.هذا التحقق بدأ لوجود بعض هؤلاء تعرضوا الى حالات بطئ أو صعوبة التنفس.(15).

الكبار بالسن

تزيد نسبة الخطر للاعراض الجانبية للافيون مثل ضعف بالجهاز التنفسي, السقوط, اعتلال ادراكي و النعاس(9).

الفشل الكلوي و الكبدي

ينصح باستخدامه مع الحذر للمصابين بالفشل الكلوي او الفشل الكبدي لانه يعتمد كثيرا على الكبد و الكلى في تبديل المادة ل اوديسمثيلترامادول و التخلص منه خارج الجسم على التوالي(9). .

الاعراض الجانبية

الاعراض الجانبية الشائعة للترامادول تضم الغثيان, الدوخة, جفاف الفم, عسر الهضم, وجع في البطن, دوار تقيؤ, امساك,النعاس, ألم بالرأس(17و18) .

مقارنة بالادوية الافيونية الاخرى, ضعف الجهاز التنقسي و الامساك يعدوا اقل حدوثا مع الترامادول.(18).

هنالك بعض الاقتراحات للاستخدام المزمن للافيون انه ممكن ان يضم حالة عدم استجابة الجهاز المناعي(19) للحالات التي من المفترض ان يستجيب لها.

بالاضافة ترامادول, بالمقارنة مع الافيوانات القياسية, من الممكن تحسين الاداء المناعي للجسم .

بعضهم يزيد الضغط على التأثير العكسي للافيون على الوظيفة الادراكية و الوجود الشخصي .

التفاعلات الكيميائية

تفاعل الترامادول من الممكن ان يكون قاتل مع هرمون السيراتونبن, مثبطات اكسيدات احادي الامين, مضاد الاكتئاب ثلاثي الحلقات, مثبطات استراد السيراتونين الانتقائية, مثبطات استرداد سيراتونين نورابينفرن, مضاد الاكتئاب النورادريني و انتقائي السيراتونين, ضد السيراتونين ومضاد استرداد السيراتونين, بعض المسكنات ( بيثيدين,( ميبردين),تابينادول, اوكسيكودون, ديكسروميثوفان و فينتانيل ), وبعض مضادات القلق مثل مثبطات استرداد السيراتونين الانتقائية و بوسبيرون, بعض المضادات الحيوية (لنزوليد, ايزونايازيد), بعض الاعشاب (مثل عرن مثقوب, زهرة الآلام, الخ ), امفيتامين, بديلات الامفتامين, فينترمين ، والليثيوم ، الميثيلين الأزرق فضلا عن العديد من العوامل العلاجية الأخرى . [ 4 ] [ 9 ] كما هو ركيزة من CYP3A4 و CYP2D6 ، وبالتالي أي مواد  لديهم القدرة على منع أو حث هذه الانزيمات من المرجح أن تتفاعل مع ترامادول . ولوحظ وجود استجابة رافع للضغط على غرار ما يسمى “تأثير الجبن ” في مجموعات من الأمفيتامين و ترامادول ، والتي يبدو أن يسبب اختلال وظيفي أو سمية لمستقبلات الادرينالين / بافراز . [ 9 ] [ 17 ]

موانع الاستخدام

لا ينصح باستخدامه للأشخاص الذين يعانون من نقص في إنزيم سايتوكروم 2دي 6 حيث يعاني منه 6-10% من القوقازيين و 1-2%من الاسيوين سيكون تأثير العلاج بالترامادول مصيري بالنسبة لهم لانه غير قادر على الاستقلاب وتكوين او ديسميثيلترامادول

جرعة زائدة

تم الإبلاغ عن وفيات مع ترامادول جرعة زائدة و تتزايد وتيرتها في أيرلندا الشمالية؛ غالبية هذه الجرعات الزائدة تشمل العقاقير الأخرى بما في ذلك الكحول . [ 24 ] عوامل الخطر المعترف بها للجرعات الزائدة من ترامادول تشمل الاكتئاب والإدمان و النوبات . [ 23 ] نالوكسون يعكس جزئيا فقط التأثيرات السامة للجرعات الزائدة من ترامادول و يمكن أن يزيد من خطر النوبات . [ 9 ]

الاعتماد الجسدي وانسحاب الترامادول

الاستخدام طويل الأمد لجرعات عالية من ترامادول يسبب الاعتماد البدني و متلازمة الانسحاب. [ 25 ] وهذه تشمل أعراض الانسحاب من الأفيون القياسي و تلك المرتبطة مثبطات استرداد السيراتونين الانتقائي، بما في ذلك خدر ، وخز، و تشوش الحس ، و طنين الأذن. [ 26 ] ويمكن أن تشمل الأعراض النفسية الهلوسة، و جنون العظمة ، والقلق الشديد، و نوبات الهلع ، والارتباك. [ 27 ] وفي معظم الحالات، الانسحاب الترامادول سيحدد في 12-20 ساعة بعد آخر جرعة ، ولكن هذا يمكن أن تختلف. [ 25 ]  الانسحاب الترامادول يستمر لفترة أطول من ذلك من المواد الأفيونية الأخرى؛ سبعة أيام أو أكثر من أعراض الانسحاب الحادة يمكن أن تحدث خلافا ل عادة ثلاثة أو أربعة أيام ل نظائرها الكوديين أخرى . [ 26 ]

الاعتماد النفسي والاستخدامات الترفيهية 

بسبب إمكانية التشنجات بجرعات عالية لبعض المستخدمين ويمكن استعمالها لأغراض الترفيه تكون خطيرة جدا . [ 28 ] ترامادول يمكن أن يسبب ارتفاع عدد حالات الغثيان ، والدوخة ، فقدان الشهية مقارنة مع المواد الأفيونية ، والتي يمكن أن تردع اساءة الاستخدام. [ 29 ] مقارنة بهيدروكودون ، نسبة أقل من الأشخاص يختارون تعاطي ترامادول . [ 30 ]

من الممكن ان يكون  لها أيضا تأثير كبير على أنماط النوم و الجرعات العالية قد تسبب الأرق ، خصوصا بالنسبة لأولئك الذين يتناولون الميثادون ، سواء بالنسبة للاعالة او الترويح عن النفس. على الرغم من عدم وجود  دليل علمي على ان الترامادول يقلل آثار المواد الأفيونية أو مختلط ناهض أو غير ناهض للجسم، لكن بعض الناس تأخذ هذا الانطباع  عليه، بينما شخص آخر قد يستفيد بوصفه مضاد للألم. [ 31 ]

الكشف عن الترامادول في السوائل البيولوجية

ترامادول و اوديسمثيل ترامادول قد يكون بكمية معينة في الدم ، البلازما أو المصل لمراقبة سوء تعاطي الدواء ، للتأكيد على تشخيص التسمم أو المساعدة في تحقيقات الطب الشرعي لحركة المرور أو مخالفة جنائية أو الموت المفاجئ . معظم فحوصات الأفيونية المناعية التجارية لا تتفاعل بشكل كبير مع ترامادول او نواتجه الرئيسية، يجب استخدام تقنيات الكروموتغرافي لكشف وتحديد كمية هذه المواد . تركيزات اوديسمثيل ترامادول في الدم أو البلازما من الشخص الذي اتخذ ترامادول عادة 10-20 ٪ من جرعة الدواء الاصلية . [ 32 ] [ 33 ] [ 34 ]

حركيةالدواء

ترامادول يخضع لعملية التمثيل الغذائي في الكبد عن طريق السيتوكروم p450,CYP2D6, CYP3A4 ، يتحول الى    او و ان ديميثيلاتيد  إلى خمسة من نواتج الأيض مختلفة. من هذه، او ديس ميثيل ترامادول  هو الأكثر أهمية لأنه لديه 200 ضعف μ-تقارب من (+) – ترامادول، وعلاوة على ذلك نصف العمر له تسع ساعات، مقارنة مع ست ساعات للترامادول نفسها. كما هو الحال مع الكوديين، وُجد في 6% من الأشخاص الذين لديهم نقصان في فاعلية CYP2D6 لديهم نقصان في تأثير الدواء كمسكن.
الذين لديهم نقصان في CYO2D6 يحتاجون لرفع الجرعة 30% للوصول الى نفس الفاعلية مقارنة بالأشخاص الطبيعيين. (53)(54).

المجتمع والثقافة

الوضع القانوني

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على ترامادول في مارس 1995 , ووافقت على شكل دوائي اخر في سبتمبر 2005(55).

18 أغسطس 2014، وُضع الترامادول إلى الجدول الرابع من المواد الخاضعة لرقابة القانون الاتحادي. [60] [61] وبالإضافة إلى ذلك، العديد من الدول، بما في ذلك ولاية اركنسو وجورجيا وكنتاكي، إلينوي، ميسيسيبي، نيويورك، ولاية داكوتا الشمالية، أوهايو ، أوكلاهوما، ولاية كارولينا الجنوبية، تينيسي، فيرجينيا الغربية، وايومنغ والجيش الامريكي قد صنفت بالفعل الترامادول كمادة خاضعة للرقابة جدول 4 بموجب قانون الولاية. [62] [63] [64]

وبالتالي، يتم تصنيف ترامادول باعتبارها الجدول الرابع في الولايات المتحدة، جدول 4 في أستراليا بدلا من أن يكون من الجدول 8 من الأدوية يحت الحماية مثل المواد الأفيونية. [9]

السويد، اعتبارا من مايو 2008، اختارت لتصنيف ترامادول كمادة خاضعة للرقابة في بنفس الطريقة للكوديين و ديتوبروبوكسيفين. وهذا يعني أن الجوهر هو دواء المقررة. ولكن على عكس الكوديين و ديتوبروبوكسيفين، يمكن استخدام وصفة طبية طبيعية في هذا الوقت.(65)

في 10 حزيران عام 2014 قررت الحكومة البريطانية وضع ترامادول في جدول 3من الأدوية تحت الرقابة, لكن سيكون هناك استثناءات لمتطلبات الاماكن الامنة.

الأسماء التجارية

  1.      Grünentha محدودة، والتي لا تزال تملك براءات الاختراع على ترامادول، وقد عبر الدواء المرخص شركات الأدوية على الصعيد الدولي. وبالتالي، يتم تسويقها ترامادول تحت العديد من الأسماء التجارية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك:2.       3.      Acugesic (ماليزيا، سنغافورة)4.      Adolonta (إسبانيا)5.      Algifeno (بوليفيا)6.      فرط حس الالم (الفلبين)7.      اناضول (بنغلاديش وتايلند)8.      Analgex (شيلي)9.      SAP Analgex (جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول) (شيلي)10. Astadol (جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول) (باكستان)11. Boldol (البوسنة والهرسك)12. Calmador (الأرجنتين)13. Campex (باكستان)14. سيترا 50 (المكسيك)15. Contramal (بلجيكا، فرنسا، الهند، إيطاليا، تركيا، السودان، هنغاريا)16. Conzip (الولايات المتحدة الأمريكية)17. كريسبين18. Cramol (نيبال)19. كرونوس (جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول) (شيلي)20. Dolcet (جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول) (الفلبين)21. Dolol (الدنمارك)22. Doloten (جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول) (شيلي)23. Dolzam (بلجيكا، لوكسمبورغ)24. Dromadol (المملكة المتحدة)25. Durela (كندا)26. Exopen (كوريا الجنوبية)27. Hovid (ماليزيا)28. Ixprim (جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول) (فرنسا، أيرلندا)29. Lumidol (البوسنة، الهرسك، كرواتيا)30. Mabron (البحرين، بنغلاديش، بلغاريا، جمهورية التشيك، استونيا، العراق، الأردن، لاتفيا، ليتوانيا، ماليزيا، سلطنة عمان، رومانيا، سنغافورة، سري لانكا، السودان، اليمن)31. Mandolgin (الدنمارك)32. Mandolgine33. Manol زائد (جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول) (شيلي)34. مصفوفة (جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول) (هندوراس وغواتيمالا)35. Mavidol TR (جنبا إلى جنب مع كيتورولاك) (المكسيك)36. Minidol (شيلي)37. Minidol زائد (جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول) (شيلي)38. Mosepan39. Nobligan (الأرجنتين، الدنمارك، أيسلندا، المكسيك، النرويج، البرتغال، السويد)40. لل nomal (عمان)41. Osteodol (الهند)42. Oxxalgan PR (اليونان)43. Pazital (جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول) (إسبانيا)44. Palitex (الهند)45. Poltram (بولندا)46. Pyredol (جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول) (فيتنام، بوليفيا)47. Ralivia (كندا)48. Ryzolt (الولايات المتحدة الأمريكية)49. Sinergix (جنبا إلى جنب مع كيتورولاك) (المكسيك)50. Sintradon (صربيا)51. Siverol (الفلبين)52. Tandol (كوريا الجنوبية)53. Timarol الاسمية للسهم (جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول) (شيلي)54. Tiparol (السويد)55. Tonoflex (باكستان)56. Topalgic (فرنسا)57. Trabar (الكاميرون)58. Tradol (بنغلاديش وايرلندا والمكسيك وسنغافورة وفنزويلا)59. Tradolan (النمسا، الدنمارك، فنلندا، آيسلندا، رومانيا، السويد)60. Tradolgesic (تايلاند)61. Tradonal (بلجيكا واندونيسيا وايطاليا، لوكسمبورغ، هولندا، الفلبين، إسبانيا، سويسرا)62. Tralgit (جمهورية التشيك، جورجيا، رومانيا، سلوفاكيا)63. Tralodie (إيطاليا)64. ترال P (جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول) (شيلي)65. Tramacet (جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول) (كندا والمكسيك وكوستاريكا وجنوب أفريقيا)66. Tramacip (الهند)67. Tramadex (إسرائيل)68. Tramadin (فنلندا)69. Trambulance70. ترامادول هيكسيل (الدنمارك، فنلندا، ألمانيا، المجر)71. Traminol72. Trampel (ألمانيا)73. الترام Proxyvon (INDIA)74. Tranophen (جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول) (كوريا الجنوبية)75. Trexol (المكسيك)76. TRIMIF (الهند)77. Trumen (بنغلاديش)78. Tramabol79. Tramacet (جنوب أفريقيا 80. ترامادول (أستراليا، بلجيكا ، كندا ، تشيلي ، مصر ، استونيا ، فرنسا ، هولندا ، رومانيا ، نيوزيلندا ، النرويج ، اسبانيا ، المملكة المتحدة ، الولايات المتحدة الأمريكية )81. ترامادول – RATIOPHARM ( المجر ، والعديد من الدول الأوروبية)82. Tramadolor (ألمانيا والنمسا، و استونيا ، والمجر ، لاتفيا ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ، رومانيا )83. ID Tramadolor ( المجر )84. Tramalgic ( المجر وجمهورية التشيك و سلوفاكيا )85. Tramagit ( رومانيا )86. Tramahexal ( أستراليا )87. Tramake ( المملكة المتحدة )88. TRAMA – Klosidol ( الأرجنتين )89. ترامال ( سلوفاكيا ، كوستاريكا ، بلغاريا ، كولومبيا ، الإكوادور ، باكستان ، هولندا ، استونيا ، فنلندا ، كرواتيا ، المغرب ، سلوفينيا ، النمسا ، بولندا ، البرازيل ، تشيلي ، رومانيا ، أستراليا ، نيوزيلندا ، ألمانيا ، سويسرا ، لبنان ، إسرائيل ، الفلبين ومصر و تايلند والبرتغال و بنما )90. ترامال لونغ ( شيلي )91. Tramalgic ( المجر )92. ترامال Gotas ( الإكوادور )93. Tramazac ( الهند وميانمار وسريلانكا و جنوب أفريقيا)94.

  1. Tramazac شركة ( جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول ) (جنوب أفريقيا)
  2. Tramed
  3. Tramedo ( أستراليا )
  4. Tramoda ( تايلاند )
  5. Trasic ( تايلاند )
  6. الترام الشام
  7. Tramól ( أيسلندا )
  8. Tramundal ( النمسا )
  9. Tridol ( كوريا الجنوبية)
  10. Tridural ( كندا )
  11. Trodon ( صربيا )
  12. Ultracet ( جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول ) ( البرازيل ، الولايات المتحدة الأمريكية )
  13. Ultradol (بنغلاديش )
  14. أولترم و أولترم ER ( الولايات المتحدة الأمريكية )
  15. Ultramed ( جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول ) ( الهند )
  16. Veldrol ( المكسيك )
  17. VAMADOL PLUS ( الهند )
  18. Volcidol ( تايلاند )
  19. الزفين ( جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول ) ( شيلي )
  20. Zaldiar ( جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول ) (أستراليا، بلجيكا ، شيلي ، كرواتيا ، جمهورية التشيك ، فرنسا ، المكسيك ، بولندا ، البرتغال ، سلوفينيا ، اسبانيا ، سويسرا ، روسيا ، بنما )
  21. Zaledor XR
  22. Zaledor – P ( جنبا إلى جنب مع الباراسيتامول ) ( شيلي )
  23. Zamadol ( المملكة المتحدة )
  24. Zamudol ( فرنسا )
  25. Zodol ( شيلي ، إكوادور ، بيرو )
  26. Zoftadol ( الهند )
  27. Zydol ( المملكة المتحدة وايرلندا واستراليا )
  28. Zytram ( كندا وأيسلندا و نيوزيلندا واسبانيا )

Zytrim (إسبانيا

الطب البيطري

ترامادول يمكن أن تستخدم ل علاج بعد الجراحة ، بسبب الإصابة ، والمزمنة (مثل المرتبطة بالسرطان ) ​​ألم في الكلاب والقطط وكذلك الأرانب ، coatis ، العديد من الثدييات الصغيرة بما في ذلك الفئران و السناجب الطائرة والخنازير الغينية والقوارض ، و الراكون . [ 67 ]

الدوائية للترامادول عبر الأنواع [ 67 ]

التركيز الاعلى للمستقلب في البلازما ng/ml التركيز الاعلى للدواء الاصلي في البلازما ng/ml عمر النصف للمستقلب

او ديسميثيل ترامادول

عمر النصف للدواء الاصلي الانواع
0.44(في الوريد) 3.2(في العضل)

1.3 (في الوريد)

الجمل
655(فموي), 633(في الوريد) 914 (فموي), 1323 (في الوريد) 4.82 (فموي), 4.45 ( في الوريد) 3.40(فموي),2.23(في الوريد) القطة
449.13(فموي), 90-350 ( في الوريد ) 1402.72 (فموي) 2.18 ( فموي), 90-5000 ( في الوريد) 1.71(لإموي), 1.80(في الوريد), 2.24 (شرجي ) الكلب
2817 (فموي) 4.2(فموي), 2.5(في الوريد) القرد
542.9 (فموي) 2.67(فموي), 0.94(في الوريد) العنزة
47 (فموي) 637 (في الوريد). 256(فموي) 4 (فموي) 1.29-1.53 (في الوريد), 10.1 (فموي) الحصان
158(في الوريد), 158(في العضل) 4036 (في الوريد), 1360(في العضل) 7.73 ( في العضل)

10.4 (في الوريد)

2.54 (في العضل), 2.12 (في الوريد) اللاما

 

شجرة وسادة الدبابيس : في عام 2013، أفاد الباحثون أن ترامادول تم العثور عليه في تركيزات عالية نسبيا ( 1 ٪ +) في جذور الشجرة وسادة الدبابيس الأفريقية ( Nauclea latifolia ) . [ 68 ] في عام 2014 ، ومع ذلك ، أفيد أن وجود ترامادول في جذور الشجرة كانت نتيجة لإعطاء  ترامادول إلى الماشية من قبل المزارعين في المنطقة 69
ترامادول وعناصره موجودة في الإفرازات الحيوانات ، التي يمكن ان تلوث التربة حول الأشجار. لذلك ، تم العثور على ترامادول وعناصره الثدييات في جذور الشجرة في أقصى الشمال في الكاميرون ، ولكن ليس في الجنوب حيث لا يدار ل حيوانات المزرعة . [ 69

المراجع

  1. “Tramadol Hydrochloride”. The American Society of Health-System Pharmacists. Retrieved Dec 1, 2014.
  2. ^ Jump up to:a b c Drugs.com International names for tramadol Page accessed April 23, 2016
  3. ^ Jump up to:a b c d e f Brayfield, A, ed. (13 December 2013). “Tramadol Hydrochloride”. Martindale: The Complete Drug Reference. Pharmaceutical Press. Retrieved 5 April 2014.
  4. ^ Jump up to:a b c “Ultram, Ultram ER (tramadol) dosing, indications, interactions, adverse effects, and more”. Medscape Reference. WebMD. Retrieved 28 November 2013.
  5. ^ Jump up to:a b “PRODUCT INFORMATION Tramadol SANDOZ 50 mg capsules” (PDF). TGA eBusiness Services. Sandoz Pty Ltd. 4 November 2011. Retrieved 6 April 2014.
  6. Jump up^ Katz WA (1996). “Pharmacology and clinical experience with tramadol in osteoarthritis”. Drugs. 52 Suppl 3: 39–47. doi:10.2165/00003495-199600523-00007. PMID 8911798.
  7. Jump up^ Now What? DEA Tosses Tramadol in Schedule IV, By Nadia Awad, MedPage Today, Jul. 10, 2014
  8. ^ Jump up to:a b Leppert, W (November–December 2009). “Tramadol as an analgesic for mild to moderate cancer pain.” (PDF). Pharmacological reports. 61 (6): 978–92. doi:10.1016/s1734-1140(09)70159-8. PMID 20081232.
  9. Jump up^ Nicole M. Ryan; Geoffrey K. Isbister (April 2015). “Tramadol overdose causes seizures and respiratory depression but serotonin toxicity appears unlikely”. Clinical Toxicology. 53 (6): 545–50. doi:10.3109/15563650.2015.1036279. PMID 25901965.
  10. Jump up^ “Tramadol Pregnancy and Breastfeeding Warnings”. Drugs.com. Retrieved 5 September 2016.
  11. Jump up^ Raffa RB, Buschmann H, Christoph T, Eichenbaum G, Englberger W, Flores CM, Hertrampf T, Kögel B, Schiene K, Straßburger W, Terlinden R, Tzschentke TM (2012). “Mechanistic and functional differentiation of tapentadol and tramadol”. Expert Opinion on Pharmacotherapy. 13 (10): 1437–49. doi:10.1517/14656566.2012.696097. PMID 22698264.
  12. ^ Jump up to:a b c d e f g h i j k l Rossi, S, ed. (2013). Australian Medicines Handbook (2013 ed.). Adelaide: The Australian Medicines Handbook Unit Trust. ISBN 978-0-9805790-9-3.
  13. ^ Jump up to:a b c d e Grond S, Sablotzki A (2004). “Clinical pharmacology of tramadol”. Clinical Pharmacokinetics. 43 (13): 879–923. doi:10.2165/00003088-200443130-00004. PMID 15509185.
  14. Jump up^ Lee CR, McTavish D, Sorkin EM (1993). “Tramadol. A preliminary review of its pharmacodynamic and pharmacokinetic properties, and therapeutic potential in acute and chronic pain states”. Drugs. 46 (2): 313–40. doi:10.2165/00003495-199346020-00008. PMID 7691519.
  15. ^ Jump up to:a b c d e Bloor M, Paech MJ, Kaye R (2012). “Tramadol in pregnancy and lactation”. International Journal of Obstetric Anesthesia. 21 (2): 163–67. doi:10.1016/j.ijoa.2011.10.008. PMID 22317891.
  16. ^ Jump up to:a b MacLean, AJ; Schwartz, TL (May 2015). “Tramadol for the treatment of fibromyalgia.”. Expert review of neurotherapeutics. 15 (5): 469–75. doi:10.1586/14737175.2015.1034693. PMID 25896486.
  17. Jump up^ “FDA Drug Safety Communication: FDA evaluating the risks of using the pain medicine tramadol in children aged 17 and younger”. FDA. FDA Drug Safety and Availability. Retrieved 21 September 2015.
  18. Jump up^ “Tramadol”. MedlinePlus. American Society of Health-System Pharmacists. 1 September 2008. Retrieved 29 September 2009.
  19. Jump up^ Langley PC, Patkar AD, Boswell KA, Benson CJ, Schein JR (2010). “Adverse event profile of tramadol in recent clinical studies of chronic osteoarthritis pain”. Current Medical Research and Opinion. 26 (1): 239–51. doi:10.1185/03007990903426787. PMID 19929615.
  20. ^ Jump up to:a b c Keating GM (2006). “Tramadol sustained-release capsules”. Drugs. 66 (2): 223–30. doi:10.2165/00003495-200666020-00006. PMID 16451094.
  21. Jump up^ Bryant et al. 1988 and Rouveix 1992 cited by Collett BJ (July 2001). “Chronic opioid therapy for non-cancer pain”. British Journal of Anaesthesia. 87 (1): 133–43. doi:10.1093/bja/87.1.133. PMID 11460802.
  22. Jump up^ Sacerdote P, Bianchi M, Gaspani L, Manfredi B, Maucione A, Terno G, Ammatuna M, Panerai AE (2000). “The effects of tramadol and morphine on immune responses and pain after surgery in cancer patients”. Anesthesia & Analgesia. 90 (6): 1411–14. doi:10.1097/00000539-200006000-00028. PMID 10825330.
  23. Jump up^ Liu Z, Gao F, Tian Y (2006). “Effects of morphine, fentanyl and tramadol on human immune response”. J. Huazhong Univ. Sci. Technol. Med. Sci. 26 (4): 478–81. doi:10.1007/s11596-006-0427-5. PMID 17120754.
  24. Jump up^ Sacerdote P, Bianchi M, Manfredi B, Panerai AE (1997). “Effects of tramadol on immune responses and nociceptive thresholds in mice”. Pain. 72 (3): 325–30. doi:10.1016/S0304-3959(97)00055-9. PMID 9313273.
  25. Jump up^ Maruta 1978 and McNairy et al. 1984 cited by Collett BJ (July 2001). “Chronic opioid therapy for non-cancer pain”. British Journal of Anaesthesia. 87 (1): 133–43. doi:10.1093/bja/87.1.133. PMID 11460802.
  26. Jump up^ “cyclobenzaprine oral : Uses, Side Effects, Interactions, Pictures, Warnings & Dosing”. WebMD. Retrieved 2016-11-08.
  27. Jump up^ “Trazodone: Common sleep drug is little-known antidepressant”. Consumer Reports. Retrieved 2016-11-08.
  28. ^ Jump up to:a b Randall C, Crane J (2014). “Tramadol deaths in Northern Ireland: a review of cases from 1996 to 2012”. Journal of Forensic and Legal Medicine. 23: 32–36. doi:10.1016/j.jflm.2014.01.006. PMID 24661703.
  29. Jump up^ “Withdrawal syndrome and dependence: tramadol too”. Prescrire Int. 12 (65): 99–100. 2003. PMID 12825576.
  30. ^ Jump up to:a b c Epstein DH, Preston KL, Jasinski DR (2006). “Abuse liability, behavioral pharmacology, and physical-dependence potential of opioids in humans and laboratory animals: lessons from tramadol”. Biological Psychology. 73 (1): 90–99. doi:10.1016/j.biopsycho.2006.01.010. PMC 2943845Freely accessible. PMID 16497429.
  31. Jump up^ Senay EC, Adams EH, Geller A, Inciardi JA, Muñoz A, Schnoll SH, Woody GE, Cicero TJ (April 2003). “Physical dependence on Ultram (tramadol hydrochloride): both opioid-like and atypical withdrawal symptoms occur”. Drug Alcohol Depend. 69 (3): 233–41. doi:10.1016/S0376-8716(02)00321-6. PMID 12633909.
  32. Jump up^ Tramadol – Update Review Report. WHO (16‐20 June 2014)
  33. Jump up^ Jovanović-Cupić V, Martinović Z, Nesić N (2006). “Seizures associated with intoxication and abuse of tramadol”. Clinical Toxicology (Philadelphia). 44 (2): 143–46. doi:10.1080/1556365050014418. PMID 16615669.
  34. Jump up^ Rodriguez RF, Bravo LE, Castro F, Montoya O, Castillo JM, Castillo MP, Daza P, Restrepo JM, Rodriguez MF (2007). “Incidence of weak opioids adverse events in the management of cancer pain: a double-blind comparative trial”. Journal of Palliative Medicine. 10 (1): 56–60. doi:10.1089/jpm.2006.0117. PMID 17298254.
  35. Jump up^ Adams EH, Breiner S, Cicero TJ, Geller A, Inciardi JA, Schnoll SH, Senay EC, Woody GE (2006). “A comparison of the abuse liability of tramadol, NSAIDs, and hydrocodone in patients with chronic pain”. Journal of Pain and Symptom Management. 31 (5): 465–76. doi:10.1016/j.jpainsymman.2005.10.006. PMID 16716877.
  36. Jump up^ Karhu D, El-Jammal A, Dupain T, Gaulin D, Bouchard S (2007). “Pharmacokinetics and dose proportionality of three Tramadol Contramid OAD tablet strengths”. Biopharmaceutics & Drug Disposition. 28 (6): 323–30. doi:10.1002/bdd.561. PMID 17575561.
  37. Jump up^ Tjäderborn M, Jönsson AK, Hägg S, Ahlner J (2007). “Fatal unintentional intoxications with tramadol during 1995–2005”. Forensic Sci. Int. 173 (2–3): 107–11. doi:10.1016/j.forsciint.2007.02.007. PMID 17350197.
  38. Jump up^ Baselt, R. (2011) Disposition of Toxic Drugs and Chemicals in Man, 9th edition, Biomedical Publications, Seal Beach, CA, pp. 1712–15, ISBN 978-0-9626523-8-7.
  39. Jump up^ Pharmaceutical Substances, Axel Kleemann, Jürgen Engel, Bernd Kutscher and Dieter Reichert, 4. ed. (2000) 2 volumes, Thieme-Verlag Stuttgart (Germany), p. 2085 bis 2086, ISBN 978-1-58890-031-9; since 2003 online with biannual actualizations.
  40. Jump up^ Zynovy Z, Meckler H (2000). “A Practical Procedure for the Resolution of (+)- and (−)-Tramadol”. Organic Process Research & Development. 4 (4): 291–294. doi:10.1021/op000281v.
  41. Jump up^ Burke D, Henderson DJ (2002). “Chirality: a blueprint for the future”. British Journal of Anaesthesia. 88 (4): 563–76. doi:10.1093/bja/88.4.563. PMID 12066734.
  42. Jump up^ Raffa RB, Friderichs E, Reimann W, Shank RP, Codd EE, Vaught JL, Jacoby HI, Selve N (1993). “Complementary and synergistic antinociceptive interaction between the enantiomers of tramadol”. J. Pharmacol. Exp. Ther. 267 (1): 331–40. PMID 8229760.
  43. Jump up^ Grond S, Meuser T, Zech D, Hennig U, Lehmann KA (1995). “Analgesic efficacy and safety of tramadol enantiomers in comparison with the racemate: a randomised, double-blind study with gynaecological patients using intravenous patient-controlled analgesia”. Pain. 62 (3): 313–20. doi:10.1016/0304-3959(94)00274-I. PMID 8657431.
  44. Jump up^ Hennies HH, Friderichs E, Schneider J (July 1988). “Receptor binding, analgesic and antitussive potency of tramadol and other selected opioids”. Arzneimittel-Forschung. 38 (7): 877–80. PMID 2849950.
  45. ^ Jump up to:a b Frink MC, Hennies HH, Englberger W, Haurand M, Wilffert B (November 1996). “Influence of tramadol on neurotransmitter systems of the rat brain”. Arzneimittel-Forschung. 46 (11): 1029–36. PMID 8955860.
  46. Jump up^ Reimann W, Schneider F (May 1998). “Induction of 5-hydroxytryptamine release by tramadol, fenfluramine and reserpine”. European Journal of Pharmacology. 349 (2–3): 199–203. doi:10.1016/S0014-2999(98)00195-2. PMID 9671098.
  47. Jump up^ Gobbi M, Moia M, Pirona L, Ceglia I, Reyes-Parada M, Scorza C, Mennini T (September 2002). “p-Methylthioamphetamine and 1-(m-chlorophenyl)piperazine, two non-neurotoxic 5-HT releasers in vivo, differ from neurotoxic amphetamine derivatives in their mode of action at 5-HT nerve endings in vitro”. Journal of Neurochemistry. 82 (6): 1435–43. doi:10.1046/j.1471-4159.2002.01073.x. PMID 12354291.
  48. Jump up^ Driessen B, Reimann W (January 1992). “Interaction of the central analgesic, tramadol, with the uptake and release of 5-hydroxytryptamine in the rat brain in vitro”. British Journal of Pharmacology. 105 (1): 147–51. doi:10.1111/j.1476-5381.1992.tb14226.x. PMC 1908625Freely accessible. PMID 1596676.
  49. Jump up^ Bamigbade TA, Davidson C, Langford RM, Stamford JA (September 1997). “Actions of tramadol, its enantiomers and principal metabolite, O-desmethyltramadol, on serotonin (5-HT) efflux and uptake in the rat dorsal raphe nucleus”. British Journal of Anaesthesia. 79 (3): 352–56. doi:10.1093/bja/79.3.352. PMID 9389855.
  50. ^ Jump up to:a b Hara K, Minami K, Sata T (May 2005). “The effects of tramadol and its metabolite on glycine, gamma-aminobutyric acidA, and N-methyl-D-aspartate receptors expressed in Xenopus oocytes”. Anesthesia and Analgesia. 100 (5): 1400–05, table of contents. doi:10.1213/01.ANE.0000150961.24747.98. PMID 15845694.
  51. ^ Jump up to:a b Ogata J, Minami K, Uezono Y, Okamoto T, Shiraishi M, Shigematsu A, Ueta Y (2004). “The inhibitory effects of tramadol on 5-hydroxytryptamine type 2C receptors expressed in Xenopus oocytes”. Anesthesia and Analgesia. 98 (5): 1401–06, table of contents. doi:10.1213/01.ANE.0000108963.77623.A4. PMID 15105221.
  52. Jump up^ Shiraishi M, Minami K, Uezono Y, Yanagihara N, Shigematsu A, Shibuya I (May 2002). “Inhibitory effects of tramadol on nicotinic acetylcholine receptors in adrenal chromaffin cells and in Xenopus oocytes expressing alpha 7 receptors”. British Journal of Pharmacology. 136 (2): 207–16. doi:10.1038/sj.bjp.0704703. PMC 1573343Freely accessible. PMID 12010769.
  53. Jump up^ Marincsák R, Tóth BI, Czifra G, Szabó T, Kovács L, Bíró T (June 2008). “The analgesic drug, tramadol, acts as an agonist of the transient receptor potential vanilloid-1”. Anesth Analg. 106 (6): 1890–06. doi:10.1213/ane.0b013e318172fefc. PMID 18499628.
  54. Jump up^ Shiraishi M, Minami K, Uezono Y, Yanagihara N, Shigematsu A (2001). “Inhibition by tramadol of muscarinic receptor-induced responses in cultured adrenal medullary cells and in Xenopus laevis oocytes expressing cloned M1 receptors”. The Journal of Pharmacology and Experimental Therapeutics. 299 (1): 255–60. PMID 11561087.
  55. Jump up^ Shiga Y, Minami K, Shiraishi M, Uezono Y, Murasaki O, Kaibara M, Shigematsu A (2002). “The inhibitory effects of tramadol on muscarinic receptor-induced responses in Xenopus oocytes expressing cloned M(3) receptors”. Anesthesia and Analgesia. 95 (5): 1269–73, table of contents. doi:10.1097/00000539-200211000-00031. PMID 12401609.
  56. Jump up^ Raffa RB, Friderichs E, Reimann W, Shank RP, Codd EE, Vaught JL (1992). “Opioid and nonopioid components independently contribute to the mechanism of action of tramadol, an ‘atypical’ opioid analgesic”. J. Pharmacol. Exp. Ther. 260 (1): 275–85. PMID 1309873.
  57. Jump up^ Tsukahara-Ohsumi, Yaeko; Tsuji, Fumio; Niwa, Masashi; Nakamura, Mikiko; Mizutani, Keiko; Inagaki, Naoki; Sasano, Minoru; Aono, Hiroyuki (2010). “SA14867, a newly synthesized kappa-opioid receptor agonist with antinociceptive and antipruritic effects”. European Journal of Pharmacology. 647 (1–3): 62–67. doi:10.1016/j.ejphar.2010.08.012. PMID 20813108.
  58. Jump up^ Micó JA, Ardid D, Berrocoso E, Eschalier A (2006). “Antidepressants and pain”. Trends in Pharmacological Sciences. 27 (7): 348–54. doi:10.1016/j.tips.2006.05.004. PMID 16762426.
  59. Jump up^ Potschka H, Friderichs E, Löscher W (September 2000). “Anticonvulsant and proconvulsant effects of tramadol, its enantiomers and its M1 metabolite in the rat kindling model of epilepsy”. Br. J. Pharmacol. 131 (2): 203–12. doi:10.1038/sj.bjp.0703562. PMC 1572317Freely accessible. PMID 10991912.
  60. Jump up^ Leppert W (2011). “CYP2D6 in the metabolism of opioids for mild to moderate pain”. Pharmacology. 87 (5–6): 274–85. doi:10.1159/000326085. PMID 21494059.
  61. Jump up^ Samer CF, Lorenzini KI, Rollason V, Daali Y, Desmeules JA (2013). “Applications of CYP450 testing in the clinical setting”. Molecular Diagnosis & Therapy. 17 (3): 165–84. doi:10.1007/s40291-013-0028-5. PMC 3663206Freely accessible. PMID 23588782.
  62. Jump up^ McCarberg B (2007). “Tramadol extended-release in the management of chronic pain”. Therapeutics and clinical risk management. 3 (3): 401–10. PMC 2386353Freely accessible. PMID 18488071.
  63. Jump up^ US patent 6254887, Miller RB, Leslie ST, Malkowska ST, Smith KJ, Wimmer S, Winkler H, Hahn U, Prater DA, “Controlled Release Tramadol”, issued 3 July 2001
  64. ^ Jump up to:a b FDA AccessData entry for Tramadol Hydrochloride. Retrieved 17 August 2009.
  65. Jump up^ US patent 7074430, Miller RB, Malkowska ST, Wimmer S, Hahn U, Leslie ST, Smith KJ, Winkler H, Prater DA, “Controlled Release Tramadol Tramadol Formulation”, issued 11 July 2006
  66. Jump up^ “Par Pharmaceutical Wins on Invalidity in Ultram(R) ER Litigation” (Press release). Par Pharmaceutical. 17 August 2009.
  67. Jump up^ “DEA controls tramadol as a schedule IV controlled substance effective August 18, 2014”. FDA Law Blog. 2 July 2014.
  68. Jump up^ “Federal Registrar” (PDF). gpo.gov.
  69. Jump up^ “TRAMADOL (Trade Names: Ultram®, Ultracet®)”. Drug Enforcement Administration (February 2011)
  70. Jump up^ “Tennessee News: Tramadol and Carisoprodol Now Classified Schedule IV”. National Association of Boards of Pharmacy (8 June 2011). Retrieved on 2012-12-26.
  71. Jump up^ “State of Ohio Board of Pharmacy” (PDF). Pharmacy.ohio.gov. 2014-08-18. Retrieved 2016-11-08.
  72. Jump up^ “Substansen tramadol nu narkotikaklassad på samma sätt som kodein och dextropropoxifen”. Lakemedelsverket. 14 May 2008. Retrieved 18 April 2010.
  73. Jump up^ “Tramadol to become a Controlled Drug in the UK”. vetdispense.co.uk. 2 June 2014. Retrieved 3 June 2014.
  74. ^ Jump up to:a b Souza MJ, Cox SK (2011). “Tramadol use in zoologic medicine”. Vet Clin North Am Exot Anim Pract. 14 (1): 117–30. doi:10.1016/j.cvex.2010.09.005. PMID 21074707.
  75. Jump up^ Boumendjel A, Sotoing Taïwe G, Ngo Bum E, Chabrol T, Beney C, Sinniger V, Haudecoeur R, Marcourt L, Challal S, Ferreira Queiroz E, Souard F, Le Borgne M, Lomberget T, Depaulis A, Lavaud C, Robins R, Wolfender JL, Bonaz B, De Waard M (November 2013). “Occurrence of the Synthetic Analgesic Tramadol in an African Medicinal Plant”. Angewandte Chemie International Edition. 52 (45): 11780–84. doi:10.1002/anie.201305697.
  76. ^ Jump up to:a b Kusari, S., Tatsimo, S. J. N., Zühlke, S., Talontsi, F. M., Kouam, S. F., Spiteller, M (2014). “Tramadol – A True Natural Product?”. Angewandte Chemie International Edition. 53 (45): 12073. doi:10.1002/anie.201406639.
  77. Jump up^ Who Really did it First? Nature or a Pharmacist?, in Lab Times online; by Nicola Hunt; published September 22, 2014; retrieved November 21, 2015
  78. Jump up^ Kusari, Souvik; Tatsimo, Simplice Joel N.; Zühlke, Sebastian; Spiteller, Michael (4 January 2016). “Synthetic Origin of Tramadol in the Environment”. Angewandte Chemie International Edition. 55 (1): 240–43. doi:10.1002/anie.201508646. PMID 26473295.
  79. Jump up^ Harati Y, Gooch C, Swenson M, Edelman S, Greene D, Raskin P, Donofrio P, Cornblath D, Sachdeo R, Siu CO, Kamin M (1998). “Double-blind randomized trial of tramadol for the treatment of the pain of diabetic neuropathy”. Neurology. 50 (6): 1842–46. doi:10.1212/WNL.50.6.1842. PMID 9633738.
  80. Jump up^ Harati Y, Gooch C, Swenson M, Edelman SV, Greene D, Raskin P, Donofrio P, Cornblath D, Olson WH, Kamin M (2000). “Maintenance of the long-term effectiveness of tramadol in treatment of the pain of diabetic neuropathy”. Journal of diabetes and its complications. 14 (2): 65–70. doi:10.1016/S1056-8727(00)00060-X. PMID 10959067.
  81. Jump up^ Barber J (2011). “Examining the use of tramadol hydrochloride as an antidepressant”. Experimental and Clinical Psychopharmacology. 19 (2): 123–30. doi:10.1037/a0022721. PMID 21463069.
  82. Jump up^ Göbel H, Stadler T (1997). “[Treatment of post-herpes zoster pain with tramadol. Results of an open pilot study versus clomipramine with or without levomepromazine]”. Drugs (in French). 53 Suppl 2: 34–39. doi:10.2165/00003495-199700532-00008. PMID 9190323.
  83. Jump up^ Boureau F, Legallicier P, Kabir-Ahmadi M (July 2003). “Tramadol in post-herpetic neuralgia: a randomized, double-blind, placebo-controlled trial”. Pain. 104 (1–2): 323–31. doi:10.1016/S0304-3959(03)00020-4. PMID 12855342.
  84. Jump up^ Wu T, Yue X, Duan X, Luo D, Cheng Y, Tian Y, Wang K (2012). “Efficacy and safety of tramadol for premature ejaculation: a systematic review and meta-analysis”. Urology. 80 (3): 618–24. doi:10.1016/j.urology.2012.05.035. PMID 22840860.
  85. Jump up^ Wong BL, Malde S (2013). “The use of tramadol “on-demand” for premature ejaculation: a systematic review”. Urology. 81 (1): 98–103. doi:10.1016/j.urology.2012.08.037. PMID 23102445.
  86. Jump up^ Goldsmith TB, Shapira NA, Keck PE (1999). “Rapid remission of OCD with tramadol hydrochloride”. American Journal of Psychiatry. 156 (4): 660–61. doi:10.1176/ajp.156.4.660a (inactive 2016-11-08). PMID 10200754.

    اسم المترجم: روز أبو حزام

تعليق ١

آخر المقالات