بالعربي

القفص الصدري (Rib Cage)

القفص الصدري هو عبارة عن مجموعة من العظام المرتبة في منطقة الصدر لدى جميع الفقاريات باستثناء سمك الجلكي و الضفادع. يتكون القفص الصدري من العمود الفقري والاضلاع وعظمة القص, و يحتوي القلب و الرئتين. القفص الصدري لدى الانسان يكون على شكل هيكل من العظام و الغضاريف, الذي يحيط بالجوف الصدري و يسند الحزام الصدري (الحزام الكتفي) مشكلاً بذلك جزءاً جوهريافي الهيكل العظمي للإنسان. القفص الصدري النموذجي للإنسان يتكون من ٢٤ ضلعاً، عظمة القص (مع النَّاتِئُ الرَّهابِيّ (الرَّهابَة))، الغضاريف الضلعية و اثنتا عشر فقرة صدرية. يشكل الجلد و ما يرافقه من لفافة و عضلاتمع القفص الصدري الجدار الصدري، كما و يوفرون موضع ارتباط لعضلات الرقبة و الصدر و اعلى البطن و الظهر.

البنية والتركيب:

 

القفص الصدري للانسان- اشعة مقطعية (اسقاط متواز (يسارا) و اسقاط منظوري (يمينا)

 

 

توصف الأضلاع بناءً على موقعها و اتصالها مع عظم القص. الأضلاع التي تتصل مباشرة مع عظمة القص تسمى الأضلاع الحقيقية، بينما تسمى تلك التي تتصل بعظمة القص بشكل غير مباشر ( عن طريق غضروف) بالأضلاع الكاذبة .

الارتباط:

الاضلاع, تظهر الاضلاع الثابتة باللون الاحمر, و الاضلاع السائبة باللون الازرق.
المصطلح “الاضلاع الكاذبة” يشمل الاضلاع الخضراء و الزرقاء

 

المصطلحات (حقيقية و كاذبة) تصف أزواج الأضلاع التي تتصل بعظمة القص بشكل مباشر او غير مباشر. عبارة “ضلوع حقيقية” او ” ضلوع ثابتة ” تطلق على اول سبعة أزواج من الأضلاع (الأضلاع الفقرية القصيّة) . اما عبارة “الضلوع الكاذبة” فهي تعود على أزواج الأضلاع من الزوج الثامن و حتى الزوج الثاني عشر (الأضلاع الفقرية الغضروفية). من الزوج الثامن و حتى الزوج العاشر فان الأضلاع تتصل بعظمة القص بشكل غير مباشر بواسطة الغضاريف الضلعية للأضلاع التي تسبقهم(1). مرونتهم تسمح بحركة القفص الصدري للقيام بالنشاط التنفسي .

عبارة “الأضلاع السائبة (الطافية)” تطلق على زوجي الأضلاع السفليان (الحادي عشر و الثاني عشر)، و ذلك لأنهم يتصلون بفقرات العمود الفقري فقط و لا يتصلون بعظمة القص او غضروف عظمة القص. هذه الأضلاع صغيرة و حساسة (دقيقة) نسبياً، و تشتمل على أطراف غضروفية.(2)

الفراغات بين الضلوع تسمى (الاحيازُ الوَرْبِيّة)  ، و تحتوي هذه الفراغات على العضلات و الاعصاب و الشرايين و الاوردة الوربية (بين الاضلاع).

 

الأجزاء:

اجزاء الضلع

 

يتكون كل ضلع من رأس, عنق, و جَدْلُ (جسم العظم), و يتم ترقيم الاضلاع من الاعلى الى الاسفل. رأس الضلع هو الطرف الضلع الاقرب الىالسِّيْسَاء ( العمود الفقري) و يتصل به مشكلا معه مفصلا. و يتميز بسطح مفصلي كلوي الشكل(مثل شكل الكلية) والذي يقسم الى وُجَيهين بواسطة عُرْف افقي. الوجيه العلوي اصغر و يتصل بالفقرة العلوية (السابقة), اما الوجيه السفلي فيتصل بالفقرة التي لها نفس رقم الضلع. كما ان النَّاتِئ المُسْتَعْرِض للفقرات الصدرية يتصل ايضا مع الضلع الذي يحمل نفس الرقم. العرف يشكل موضع لارتباط رباط داخل المفصل(3). تتصل جميع الاضلاع من الخلف مع الفقرات الصدرية.

عنق الضلع هو الجزء المسطح الذي يمتد بشكل جانبي من راس الضلع. يبلغ طول العنق 3 سم, و يتواجد امامالنَّاتِئ المُسْتَعْرِضللفقرة السفلية من الفقرتين اللتان تتصلان براس الضلع مشكلتين المفصل. يكون سطحه الامامي مسطحا و املس, بينما يكون سطحه الخلفي خشنا, مخرما بالعديد من الثقوب حتى يشكل موضعا لارتباط اربطة العنق.

يحتوي جانبه العلوي على عرف خشن (عُرْفُ عُنُقِ الضِّلْع) الذي يتصل به الرِّباطُ الضِّلْعِيُّ المُسْتَعْرِضِيُّ الأَمامِي, اما الجانب السفلي فيكون مدورا.

يوجد على السطح الخلفي عند منطقة الارتباط بين عنق و جسم الضلع بروز (حُدَيبة, دَرَنَة) تتكون منجزء مفصلي و جزء غير مفصلي, و تكون اقرب الى الجانب السفلي منها الى الجانب العلوي.

الجزء المفصلي (و يكون اكثر انخفاضا و اقرب الى خط منتصف الجسم(وسطي)من الجزء غير المفصلي)يحتوي على سطح صغير بيضاوي للاتصال بنهاية النَّاتِئ المُسْتَعْرِضالتابع للفقرة السفلية (من الفقرتين اللتين تتصلان براس الضلع). اما الجزء غير المفصلي فهو عبارة عن ارتفاع خشن يوفر موضع ارتباط لرباط الحديبة. تكون الحديبةاكثر بروزا في الاضلاع العلوية منها في الاضلاع السفلية.زاوية الضلع (الزاوِيَة الضِلْعِيَّة) تطلق على كل من: الجزء المقوس (المنحني) من الضلع و خط بارز في تلك المنطقة, يقع امام الحديبة بقليل. هذا الخط يمتد بشكل جانبي و للاسفل موفرا موضع ربط لوتر العَضَلَة الحَرْقَفِيَّة الضِّلْعِيَّة. عند هذه النقطة ينحني الضلع في اتجاهين, و في الوفت ذاته يلتوي (يلتف) على محوره الطولي.

حديبة الضلع عبارة عن بروز (ربوة) على السطح الخلفي, عند نقطة التقاء عنق الضلع مع جسم الضلع.و تكون اقرب الى الحافة السفلية منها الى الحافة العلوية, و اقرب من الحافة السفلية منها من الحافة العلوية.تتكون الحديبة من منطقة مفصلية و منطقة غير مفصلية. المنطقة المفصلية (اكثر انخفاضا و اقرب لخط منتصف الجسم (وسطية اكثر)) عبارة عن سطح بيضاوي صغير ليتصل مع الناتئ المستعرض التابع للفقرة السفلية (السفلية من بين الفقرتين اللتين تتصلان براس الضلع). اما المنطقة غير المفصلية فهي عبارة عن ارتفاع خشن يشكل موضع اتصال لرباط الحديبة, و تكون اكثر ارتفاعا (من تلك المفصلية). تكون الحديبة اكثر بروزا بكثير في الاضلاع العلوية منها في الاضلاع السفلية.

تزداد المسافة بين زاوية الضلع و حديبة الضلع تدريجيا من الضلع الثاني حتى العاشر. تكون المنطقة بين الزاوية و الحديبة مدورة,خشنة, و غير منتظمة, و تفيد في تشكيل موضع ارتباطللعَضَلَة الطُّولَى الظهريَّة.

العظام:


تم الاشارة الى (تحديد) الاضلاع الاربعة السائبة

الضلع الاول عند النظر من الاعلى

 

الضلع الاول (الاعلى) هو اكثر الاضلاع انحناء و عادة اقصرهم, و يكون عريضا و مسطحا, و تتجه اسطحه (اوجهه) للاعلى و الاسفل, و جوانبه للداخل و الخارج. يكون راسه صغيرا و مدورا, و يمتلك وُجَيه مَفْصِلِيّ واحد فقط يرتبط مشكلا مفصلا مع جسم الفقرة الصدرية الاولى. يكون العنق ضيقا و مدورا. تكون الحديبة سميكة و بارزة, و تتواجد على الجانب الخارجي. و تحمل وجيه صغيرا للارتباط مع المستعرض الناتئ من الفقرة الصدرية الاولى (T1). لا يوجد زاوية, و لكن الضلع يتقوس (ينحني) قليلا عند الحديبة و يكون التحدب للاعلى, فيكون راس العظمة موجها للاسفل. يوجد على السطح العلوي لجسم الضلع تَلَمان (اخدودان) سطحيان يفصل بينهما حرف (حَيْد, نتوء) طفيف يمتد من الداخل الى حديبة, الحُدَيبَةُ الأَخْمَعِيَّة, التي تتصل بهاالعَضَلَةُ الأَخْمَعِيَّةُ الأَمامِيَّة, يمر عبر التلم الامامي وَريدِ تَحْتَ التَّرْقُوَة, اما التلم الخلفي فيمر عبره كل من شريان تحت الترقوة و جُذع الضَّفيرَة العَضُدِيّة السفلي. يوجد خلف التلم الخلفي منطقة خشنة لتتصل بها العَضَلَة الأَخْمَعِيَّة الوسطية (الاقرب الى خط منتصف الجسم). السطح السفلي املس و لا يحتوي على تلم ضلعي. يكون  الجانبالخارجي محدب, سميك, و مدور, و يشكل جزءه الخلفي موضع ارتباط للتصبع (الفرع) الاول للعَضَلَة المِنْشارِيَّة الأَمامِيَّة. اما الجانب الداخلي فيكون مقعرا, رفيعا, و حادا, و يوجد في منتصفه الحُدَيبَةُ الأَخْمَعِيَّة. و يكون الطرف الامامي اكبر و اسمك منه في اي ضلع اخر.

تانمنمننان الامامي اكبر و اسمك منه في اي ضلع اخر.رتباط لضا و مسطحا, و يتجه سطحاه (وجهاه) للاعلى ةن براس الضلع)الضلع الثاني هو ثاني اعلى ضلع لدى الانسان, او ثاني الكثر الاضلاع امامية لدى الحيوانات التي تسير على اربعة اطراف. يعتبر الضلع الثاني لدى الانسان ضلعا حقيقيا حيث انه يتصل من الامام بعظمة القص بواسطة الغضروف الضلعي. اما من الخلف, فيتصل الضلع الثاني بالعمود الفقري عن طريق الفقرة الصدرية الثانية. الضلع الثاني اطول من الضلع الاول بكثير لكن تقوسه يشبه تقوس الضلع الاول كثيرا. تتم ملاحظة الجزء غير المفصلي من الحديبة احيانا و بشكل ضعيف. اما الزاوية فتكون طفيفة و تتواجد بالقرب من الحديبة. جسم الضلع ليس ملتو (ملتف) اي انه اذا تم وضعالضلع على سطح مستوي فان كلا طرفيه سيلامسان السطح, و لكنه يحتوي على تقوس (انحناء) ذو تحدب للاعلى شبيها بذال الذي يتواجد في الضلع الاول و لكنه اصغر. جسم الضلع لا يكون مسطحا بشكل افقي كما في الضلع الاول. يكون سطحه الخارجي محدبا, و يتجه للاعلى و للخارج قليلا, و يوجد بالقرب من منتصفه بروز (ربوة) خشن الذي يشكل منشئا لكل من للجزء السفلي من التصبع الاول للعضلة المنشارية الامامية, و كل التصبع الثاني لذات العضلة. خلف و فوق هذا تتصل العَضَلَة الأَخْمَعِيَّة الخَلْفِيَّة. يكون السطح الداخلي املسا و مقعرا, و يتجه نحو الاسفل و قليلا نحو الداخل: يوجد على جزئه الخلفي تلم ضلعي قصير و الذي يقع بين حرف (حيد) السطح الداخلي للضلع و الجانب السفلي للضلع. و يحتوي على الاوردة والشرايين و الاعصاب بين الضلعية (الوربية).(4)

يمتلك الضلع التاسع جزءا اماميا على مستوى الفقرة القطنية الاولى. يسمى هذا المُسْتَوَى المُقَاطِع للبَوَّاب, و ذلك لان بوابة المعدة تقع في هذا المستوى.(5)

يتصل الضلع العاشر مباشرة بجسم الفقرة الصدرية العاشرة(10 T) بدل ان يكون موضع اتصاله بين فقرتين كما هو الحال في الاضلاع من الثاني و حتى التاسع. نتيجة لهذا الاتصال المباشر فان الفقرة الصدرية العاشرة تمتلك وجيه ضلعي كامل على جسمها.(2)

تمتلك الاضلاع السائبة (الضلع الحادي عشر, و الضلع الثاني عشر) وجيه مفصلي واحد على راس الضلع, و الذي يكون نوعا ما كبير الحجم. لا تمتلك الاضلاع السائبة عنقا او حديبة, و تكون نهايتها الامامية حادة. الضلع الحادي عشر يمتلك زاوية طفيفة و تلم ضلعي سطحي, بينما لا يتواجد ذلك في الضلع الثاني عشر. يكون الضلع الثاني عشر اقصر بكثير من الضلع الحادي عشر, و راسه ينحدر قليلا للاسفل.

موقع التلم الضلعي

 

التطور:

يكون توسع القفص الصدري لدى الذكور  نتيجة لتاثير هرمون التيستوستيرون خلال مرحلة البلوغ.(6)و لذلك فان الذكور بشكل عام عريضو الاكتاف و ذوي صدر واسع, مما يسمح لهم باستنشاق كمية اكبر من الهواء لتزويد العضلات بالاكسجين.

التباين:

من الوارد ان يحدث تباين في عدد الاضلاع. حوالي 1 من 200-500 شخص يمتلك ضلع عنقي اضافي, و يكون في الاغلب لدى النساء.(7)الاضلاع زائدة العدد داخل الصدر تكون نادرة جدا.(8) الاضلاع المشقوقة او المقسومة,التي تكون فيها النهاية الضلع بالقرب من عظمة القص مشقوق الى قسمين, هي تشوه خلقي يحدث لدى 1.2% من السكان.

يتم احيانا استبدال بقاوة (بقية,اثار)ضلع الفقرة العنقية السابعة على جهة واحدة او كلتا الجهتين بضلع اضافي حر يسمى الضلع العنقي, مما قد يسبب مشامل في الاعصاب الذاهبة للذراع.

في العديد من الجماعات العرقية (اليابانيين بشكل واضح), يكون الضلع العاشر احيانا ضلعا سائبا, حيث يفتقد الاتصال الغضروفي مع الضلع السابع.(2)

الوظيفة:

 

القفص الصدري للانسان هو جزء من الجهاز التنفسي. يطوق (يحوي) جوف الصدر, الذي يحوي الرئتين. تحدث عملية الاستنشاق عندما تنقبض و تتسطح عضلة الحجاب الحاجز (التي تتواجد في ارضية (اسفل) تجويف الصدر) بينما يسبب انقباض العضلات بين الضلعية ارتفاع القفص الصدري لاعلى و للخارج.

اسقاط تخطيطي على القفص الصدري للقلب و الرئتين و الحجاب الحاجز

 

القفص الصدري

توسع تجويف الصدر يكون في ثلاث مستويات: العمودي, الامامي الخلفي, و العرضي. يساعد في تمدد المستوى العمودي انقباض الحجاب الحاجز و ارتخاء عضلات البطن حتى يتم استيعاب و احتواء الضعط للاسفل الذي يولده انقباض الحجاب الحاجز على الامعاء (الاحشاء). و يحدث توسع اكبر عندما يتحرك الحجاب الحاجز للاسفل بدلا من ان يتم تسطح قبته فقط. المستوى الثاني هو الامامي الخلفي, و الذي يتوسع عن طريق حركة تعرف ب(مقبض المضخة). تكون الاضلاع العلوية منحدرة للاسفل بطبيعتها لكي تسمح بحدوث ذلك. عندما تنقبض العضلات الوربية (بين الضلعية) الخارجية فان ترفع الاضلاع, و التي تقوم بدورها برفع عظمة القص للاعلى و الخارج. تساعد هذه الحركة زيادة قطر القفص الصدري الامامي الخلفي, و بذلك تساعد في عملية التنفس. و اخيرا, يوجد المستوى العرضي, و الذي يعتمد توسعه على الاضلاع السفلية بشكل اساسي (يقول البعض انها الاضلاع الموجودة من الضلع السابع و حتى العاشر على وجه التحديد) مع وجودالوَتَر المَرْكَزِيّ للحجابالحاجز الذي يعتبر كنقطة ثابتة. تستطيع الاضلاع ان تقلب إلى الخارج عند انقباض الحجاب الحاجز مُشَكِّلة ما يعرف بحركة مقبض الدلو, و يسهل ذلك انزلاقها على المفاصل الضلعية الفقرية. بهذه الطريقة, يتوسع القطر العرضي فتستطيع الرئتين الامتلاء.

 

تساعد في عملية التنفس عضلات تعمل على رفع الاضلاع, مثل العضلة القترائية(القصيةالترقويةالخشائية), العضلة الصدرية الكبيرة و الصغيرة, و العضلات أَخْمَعِيّة, و لكن في اغلب الظروف, يتنفس الفرد عن طريق سَوائِيَّةُ التَّنَفُّس (التنفس الطبيعي الذي لا يتطلب مجهود). اما عند القيام بتمرين او اي شكل اخر من اشكال المجهود الفسيولوجي فقد يحتاج الجسد للقيام بزفير قسري اضطراري بدل الارتداد المرن البسيط للقفص الصدري, الرئتين, و الحجاب الحاجز. في هذه الحالة يتم تجنيد (استخدام) العضلات مثل عضلات جدار البطن الامامي,(باستثناء العضلة المستعرضة البطنية) مما يساعد في خفض الاضلاع و رفع الحجاب الحاجز. كما و تساعد العضلة الظهرية العريضة في الزفير القسري.

هناك طريقة اخرى تمكن التجويف الصدري من التوسع اثناء الشهيق تسمى التنفس من البطن. تتطلب هذه الطريقة ايضا انقباض الحجاب الحاجز, و لكن تكون الاضلاع السفلية مثبتة فعند الانقباض يتحرك الوتر المركزي للاسفل ضاغطا على تجويف اسفل الصدر (بدلا من ان يبقى الوتر المركزي ثابتا و يقوم برفع الاضلاع للاعلى) مما يعطي التجويف الصدري و الرئتين مساحة حتى تتمدد للاسفل.

تسبب هذه الاجراءات زيادة في الحجم, و ما ينتج عنه من فراغ جزئي, او الضغط السلبي, في تجويف الصدر, مما يسمح للضغط الجوي بدفع الهواء لداخا الرئتين, نافخا اياهم. اما الزفير فيحدث عند ارتخاء الحجاب الحاجز و العضلات بين الضلعية, فيقوم الارتداد المرن للقفص الصدري و الرئتين بطرد الهواء.

يتمدد محيط القفص الصدري للانسان البالغ الطبيعي بمقدار 3 الى 5 سم خلال عملية الشهيق.(9)

الضلع العنقي السابع على اليمين

 

الأهمية السريرية:

انكسارات الاضلاع هي اكثر اصابات القفص الصدري شيوعا. و تؤثر في اغلب الاحيان على الاضلاع الوسطى. في حال اصابة اكثر من ضلع, قد ينتج ما يعرف بالصدر السائب و الذي يشكل تهديدا على الحياة.

تتضمن اختلالات الفقص الصدري الصدر المقعرصَدْرٌ مُقَعَّر (الصَدْر القْمعيّ) (الصدر الغائر, الغارق) و الصدر الجؤجؤيّ (صَدْرُ الحَمامَة).

عملية ازالة الضلع هي عبارة عن ازالة الاضلاع جراحيا لاسباب علاجية او تجميلية.

المجتمع والثقافة:

يمكن تغيير مواقعهم بشكل دائمعن طريق احد اشكال تعديل الجسد الذي يسمى tightlacing (الشد الضيق),حيث يتم استخدام مشد (اومُخصِّر) ليضغط على الاضلاع و يحركها.

تستخدم الاضلاع, خاصة نهاياتها القصية, في تقدير العمر في الطب الشرعي, و ذلك نتيجة لتعظمها (تحولها الى عظم) التدرجي (التقدمي).(10)

التاريخ:

تم الاشارة الى ان عدد الاضلاع 24 ( 12 زوج) من قبل الخبير في علم التشريح الفلمنكي فيساليوس في عمله الرئيسي كتب De humanicorporisfabrica(جهاز جسم الانسان)في 1543, مما تسبب في حدوث جدال و خلاف, حيث كان يعتقد تقليديا وفقا للقصة التوراتية عن ادم و حواء ان عدد اضلاع الرجل تقل في عددها بواحد عن عدد اضلاع المرأة.(11)

القفص الصدري للديناصور

 

حيوانات اخرى:

القفص الصدري في القالب المتحجرلوانكل ت ريكس (Wankel T. rex), وهو 90%بالكامل هيكل عظميلتيرانوصور تم العثور عليه من قبل كاثي وانكل في شرقي مونتانا قي 1988. قالب الهيكل العظمي موجود في مجموعة متحف جامعة كالفورنيا لعلم المتحجرات, و في معرض مبنى علوم حياة الوادي في حرم جامعة كاليفورنيا في بيركلي, كاليفورنيا.

في علم الزواحف و البرمائيات, فان الاخاديد الضلعيةتشير الى بعج (تلم) جانبي على جلد السمندر. تمتد الاتلام (الاخاديد) ما بين الابط و الأُرْبِيَّة. كل تلم يعلو حاجز ميوتومي (حاجز المبضع العضل)(myotomal septa) ليُعلِّم مكان الضلع الداخلي.(12)(13)

 

تمتلك الطيور و الزواحف نواتِئ شصِّيَّة عظمية على اضلاعها تمتد من الجزء العمودي لكل ضلع باتجاه الذيل.(14)تساعد هذه النواتئ في اتصال عضلات العجز و تسمح بحدوث شهيق اكبر. تمتلك التماسيح نواتِئ شصِّيَّة غضروفية.

السطح الامامي لعظمة القص و الغضاريف الضلعية

صور إضافية:

 

صورة بالاشعة السينية لصدر انسان, مع تصنيف الاضلاع

 

 

رؤية جانبية لضلع الانسان. تظهر هنا الاضلاع من الخامس و حتى الثاني عشر تحت عضلة نحيلة.

 

 

المصادر

 

ترجمة:حنين مازن صندوقة

تعليق ١

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا شقت ضلعتي ماقبل الاخيرة من جهة اليمين ولا ادري ماسبب الشق لاني تعرضت لحوادث كثيرة اظن انها السبب لكن احس بالم فضيع عند التقاب في الفراش وبعد المرات عند حركة مفاجأة

آخر المقالات