بالعربي

كيفية حساب الحقوق العمالية عند نهاية الخدمة

يكفل القانون الأُردني للعامل مجموعةً من الحقوق بموجبِ العقد الذي يربطه بصاحبِ العمل، والتي يستطيع المطالبة بها عند نهاية الخدمة على شكل تعويضٍ مالي في حال عدم تقاضيه لها مسبقًا وتكون على شكل:

  • العقد محدد المدة:

إذا كان عقد العمل محدد المدة و أنهاه صاحب العمل قبل انتهاء مدته، فيجب عليه أن يدفع للعامل كافّة الأجورِ المتبقيّة لمدّة العقد، إلّا إذا كان إنهاء العقد هذا قد جاء بموجب فصل العامل جرّاء قيامه بارتكاب إحدى المُخالفات التي نصَّ عليها القانون الأُردني في المادة 28 والتي تم تناولها مُسبقًا. (المادة 26)

  • العقد غير محدد المدة:

أما إذا كان عقد العمل غير محدد المدة، فيجب على الطرف الراغب بإنهاء العقد إعلام الطرف الآخر برغبته تلك خطيّاً قبل شهرٍ على الأقل، وإذا أخلّ صاحبُ العمل بهذا الشرط فيستحقُّ العاملُ تعويضًا يُسمّى “بدل الإشعار” و يُعادل ما قيمته أجر آخرِ شهر تقاضاهُ العامل. (المادة 23/أ). إلّا إذا كان إنهاء العقد هذا قد جاء بموجب فصل العامل جرّاء قيامه بارتكاب إحدى المُخالفات التي نصَّ عليها القانون الأُردني في المادة 28 والتي تم تناولها مُسبقًا.

  • تعويضٌ عن الفصلِ التّعسفي:

الفصلُ التّعسفي هو إنهاء عقد العمل غير مُحدد المدّة دون توجيه إشعار، كما يُعد الفصل تعسفيًا حتى وإن تم توجيه إشعار في إحدى الحالات التالية:

أ. المرأةُ العاملة الحامل، ابتداءً من شهرِ الحمل السادس وحتى انتهاء إجازة أُمومتها.

ب. العامل خلال قيامهِ بخدمةِ العلم أو الخدمة الاحتياطية.

ج. إذا وجّهَ الإشعار للعامل أثناء قضائه إحدى الإجازات الممنوحة له.

فإذا تبيّن للمحكمةِ أنَ الفصل كان تعسفيًا يجوز لها إما أن تُجبِرَ صاحبَ العمل على إعادة العَامل لرأس عمله أو أن يدفع تعويضًا ماليًا يُعادل نصفَ آخر أجرٍ تقاضاه العامل عن كلّ سنة أمضاها في الخدمة، على ألّا يقلّ عن أجرِ شهرين، بالإضافة إلى بدل الإشعار في حال لم يتم توجيه إشعار له، و مكافأة نهاية الخدمة و كل ما قد يستحقه العامل جرّاء إنهاء عقده. (المادة25)

 

  • كيفَ تحتسب الحقوق التي يكفلها لك قانون العمل عند انتهاء خدمتك؟

بدلُ الإجازةِ السنوية :

والمقصودُ به هو أجر الأيام التي لم يستخدم فيها العامل إجازته السنوية في السنةِ التي ينتهي فيها عمله. (المادة 61/ب)

بدلُ عملٍ إضافي:

هو المبلغ المُستحق للعامل جرّاء قيامه بالعمل لوقتٍ إضافي، وتبلغُ قيمته 125% من أجر الساعةِ في الأيامِ العادية، و150% من الأجرِ اليومي في حال قيام الموظف بالعملِ في أيام العُطلِ الأُسبوعية أو في أيامِ الأعياد الرّسمية أو الدينية. (المادة 59)

مكافأةُ نهايةِ الخدمة:

أ- بمعدلِ أجر شهر عن كل سنة أمضاها العامل في الخدمة، كما يستحقُ مكافأةً نسبيّة عن كسورِ السنة، وتُحتَسب بناءً على آخرِ أجرٍ كان يتقاضاه.

ب- إذا كان أجرُ العامل يُحتسب على أساسِ العمولة أو القطعة، فيتم تقدير قيمة مكافأة نهاية الخدمة على أساسِ المتوسط الشهري لما كان يتقاضاه العامل خلال السنة الأخيرة لخدمته، وإذا لم تبلغ  مدّة عملِ العامل هذا الحدّ يتم احتساب المكافأة على أساس المتوسط الشهري لمجموع مدّة خدمته. (المادة 32)

ويشترط في ذلك أن يكون عقد العمل غير محدد المدة وأن لا يكون العامل خاضعًا للضمانِ الاجتماعيّ.

 

وفيما يلي، طريقة احتساب الأجرِ اليومي وأُجرة ساعة العمل الواحدة:

مقدارُ الأجرِ اليومي = الراتب الشهري / 30

مقدار أُجرة السّاعة = أجرة اليوم /8 (عدد ساعات العمل )

 

 

 

 

فريق العمل:

مشروع بالعربي حقوق

تعليق ١

  • السلام عليكم
    هل يتم حساب الراتب كامل مع التأمينات و بدل السكن و بدل المواصلات
    او تخصم منها ؟

آخر المقالات