بالعربي

فقدان حقّ العامل بالاشعار

أي يستطيع صاحب العمل أن ينهي عقد العمل متى توافرت أي من هذه الحالات: (المادة 28)

  1. انتحال العامل شخصية غيره او تقديمه لشهادات أو وثائق مزوّرة، ولا يتطلب ذلك صدور حكم من المحكمة المختصة بإدانة العامل حتى يمارس صاحب العمل حقّه بالفصل إلّا أنّ صاحب العمل ملزم بأن يحقق مع العامل وسماع أقواله و منحه حق الدفاع عن نفسه، وله الاعتراض على قرار الفصل مدة أسبوع من تاريخ إبلاغه به.
    وإن القانون يتطلب لتطبيق هذا الحكم أن تكون نية العامل من هذه التصرفات جلب منفعة شخصية أو إلحاق ضرر بالآخرين، فإذا قام العامل بذلك دون توفر هذه النية فإنّ ليس من حق صاحب العمل فصله.
  2. اذا لم يؤدّي العامل الالتزامات المترتبة عليه بموجب العقد، إلّا أنّ الالتزامات تختلف من عامل لآخر وحسب طبيعة عمله. لكن يجب أن يكون هذا الالتزام جوهريّاً ومؤثراُ كإخلال العامل بالمزرعة مثلًا وسقي الزرع على أنّه إذا أخل بالتزامه مثلًا بتنظيف المكان فلا يعدّ سبباً للفصل.وفي حال ثار نزاع على هذه الالتزامات يكون للقاضي تحديد ما إذا كانت من الالتزامات الجوهرية أم لا. إلّا أنّ هذا لا يعني عدم قدرة صاحب العمل على فصل العامل دون اللجوء إلى المحكمة.
    و مثال ذلك: أن يكون العامل كاتب مقالات في صحيفة ما ويجب عليه أن يكتب مقالات يومية أو أسبوعية، ولم يؤدّي العامل هذا العمل فيحقّ لصاحب العمل فصله بعد التحقيق معه وسماع أقواله.
  3.  يحقّل صاحب العمل فصل العامل دون إشعار إذا وقع أي خطأ ترتّب عليه ضرر مادي جسيم (ضرر ذو قيمة مالية عالية ) وهذه الحالة مشروطة بأن يخطر صاحب العمل الجهة المختصة بالحادث خلال 5 أيام من تاريخ علمه بوقعه فإذا لم يقم بذلك سقط حقه بفصل العامل دون إشعار.
  4.  مخالفة العامل النظام الداخلي للمؤسسة: ويكون ذلك نتيجة مخالفة لأي بند من بنود النظام الداخلي ويدخل ضمن هذه الحالة مخالفة العامل شرط من شروط سلامة العمل والعمال مثل عدم ارتداء نظارة الوقاية على عينيه أثناء العمل إلا أن هذا الحق مشروط بأن يقوم صاحب العمل بإنذار العامل كتابياً مرتين، فإذا خالف العامل للمرة الثالثة جاز لصاحب العمل فصله دون إنذار ويكون الفصل في مثل هذه الحالة بعد إجراء التحقيق اللازم مع العامل.
  5.  إذا تغيّب العامل عن العمل بدون سببٍ مشروع في حال تجاوزت فترة الغياب 10 أيام متتالية أو 20 يوم متقطعة خلال السنة الواحدة ومتى كان الغياب دون سبب مشروع بشرط أن يقوم صاحب العمل بإنذار العامل كتابةً وأن يتضمن تحذيره بأنه سيُفصَلُ من عمله إذا استمرّ بالغياب.
  6.  إفشاء أسرار صاحب العمل الخاصه بالعمل: أي الحفاظ على اسرار صاحب العمل الصناعية والتجارية والسبب لكي لا يتمكن احد من منافسته كنتيجة لمعرفة هذه الأسرار.ولا تعتبر الأسرار الشخصية من أسرار العمل، فلا يحقّ لصاحبِ العمل فصل العامل لإفشائه سرّاً يتعلق بحياته الخاصة، إذ يجب أن تكون متعلقة بالعمل
    و نطاق التزام العامل بالمحافظة على أسرار صاحب العمل لا يقتصر على العمل الذي يقوم به العامل بالذات بل يشمل أي سر يتمكن العامل من معرفته بحكم عمله ولا يقتصر على مده العقد بل يمتد حتى بعد  إنتهاء العقد.
  7.  يجوز لصاحب العمل فصل العامل دون إشعار متى صدر حكم قطعي بارتكاب العامل جريمة ماسّة بالشرف أو الأخلاق العامة ولا يشترط أن تكون الجريمة ذات صلة بالعمل الذي يمارسه العامل وحتى لو لم تقع الجريمة في محلِ العَمل ولا أثناءه مثل (السرقة، هتك العرض، الرشوة) ومعنى أن يكون الحكم قطعيًا أي أنّه غير قابل للطعن فيه، وليست العبرة هنا لوقت ارتكاب الجريمة بل لوقت صدور الحكم.
  8.  أجاز القانون فصل العامل إذا وُجِدَ أثناء ساعات العمل في حالة سُكرٍ واضح أو متأثرًا بمشروبات كحولية أو تعاطي مادّة مخدّرة.
  9.  اعتداءُ العامل على أيّ شخصٍ أثناء العمل: يحقّ لصاحب العمل فصلُ العامل دون إشعارٍ متى ما اعتدى العاملُ على أيّ شخصٍ بالضرب أو السبّ ولا يُشترَطُ في الاعتداءِ أن يكون بوسيلةٍ معينة أو بقدرٍ معيّن أي بجسامة معينة ويستوي أن يكون الاعتداء بالفعل او بالقول وأثناء وقت العمل أو غير وقت العمل ما دام له صلة بالعمل أو بسببه وإن كان بسيطًا أو جسيمًا طالما يحقق تعريف جريمة الذمّ والقدح والتحقير الواردة في قانون العقوبات.

مخالفات أخرى:

 

  1.  مخالفة العامل للنظام الداخلي: و هذه الحالة تختلف عن تلك الواردة أعلاه حيث أنها هنا تعدّ من قبيل الأمور التي يستطيع صاحب العمل أن يفرض على العامل بسببها غرامة أو يحسم من راتبه، أما المادة 28 فتطلب تكرار هذه المخالفة مع وجود الإنذار الكتابي ليحق لصاحب العمل فصله، وفي كل الأحوال لا يجوز لصاحب العمل أن يخصم ما يزيد على أجرة ثلاثة أيام في الشهر.
  2.  إتلاف العامل للمواد أو فقدها: كذلك يكون العامل مُلزَمَاً بتعويضِ صاحبِ العمل عن قيمة الموادِ التي أتلفها أو فقدها على أن لا يقتطع صاحب العمل أكثر من ما قَدرُه أجرة خمسة أيام في الشهر.

 

للعامل حق الدفاع عن نفسه قبل فرض أي عقوبة عليه، و لا يجوز أن يعاقب على أي مخالفة مضى على ارتكابها 15 يوماً.

فريق العمل:

مشروع بالعربي حقوق

تعليق ١

آخر المقالات