بالعربي

حقوق العامل

إن هذا القانون وحمايةً للعامل من كونه الطرفَ الأضعف في العلاقة فقد أبطلَ أيَّ شرط يُسقط حقًا أقرّه القانون للعامل، فلا يتم الاعتداد به، حتى لو كان بالاتفاق بين صاحب العمل والعامل فإذا اتّفق مثلاً على إعفاء العاملِ من حقّه بالإجازة فلا يتم الاعتداد بهذا الشرط إذ ليس لصاحب العمل حرمانه منها و يبقى عقد العمل قائمًا. (المادة 4/ب)

 

أ-الأجر

وهو ما يستحقه العامل لقاء عمله.(المادة 3 ) ويستحق العامل أجره لقاء تفرغه واستعداده للعمل فمثلاً إذا كان عليّ يعمل في محمص و يبدأ عمله في التاسعة صباحاً و ينتهي في تمام الساعة الرابعة مساءً، و بقي طوال ساعات العمل في المحمص إلّا أنه لم يأتِ أي زبون ولم يضطر علي للقيام بأيّ عمل، يبقى مستحقّاً لأجره.

 

  • أمّا ضمانات الأجور فهي:

  1.   إنّ الحدّ الأدنى للأجور هو ١٩٠ دينار أردني، فلا يجوز لصاحب العمل أن يدفع أجراً أقلّ من هذا المبلغ عند التعاقد إلا بما نص عليه القانون، وإذا لم يتم الاتفاق على أجر في العقد، فيأخذ العامل الأجر المقدّر لعمل من نفس النّوع فمثلًا إذا عمل شخص في رش الزرع بالمبيدات دون الاتفاق على أجر؛ يأخذ نفس الأجر المتفق لشخصٍ عملَ في تلقيح الشجر، أو طبقاً للعرف، أو أن تكون سلطة للمحكمة في تقدير أجره، على أن لا يقل الأجر عن 190 دينار في كل الأحوال.
  2.  يُدفَع الأجر خلال مدّة لا تزيد عن سبعة أيام من تاريخ استحقاقه فإذا اتفق على دفع الأجر مثلا عند نهاية كل شهر فيعين دفعه خلال سبعة أيام من آخر يوم في الشهر . (المادة 46/أ )
  3.  إذا اضطر صاحبُ العمل إلى وقف العمل لسبب خارج عن إرادته يتوجب عليه الاستمرار بدفع أجر العامل لمدة عشر أيام من تاريخ توقف العمل، واذا زادت مدة التوقف عن ذلك فعلى صاحب العمل دفع نصف راتبِ للعامل على أن لا تتجاوز مجموع ما دفعه عن اجرة ٦٠ يوم.
  4.  يستحق العامل أجراً إضافياً عن ساعات العمل الإضافية. (المادة 50 )
  5.  لا يجوز لصاحب العمل أن يخفّض من أجر العامل كأصلٍ عام إلا إذا تغيّر عمله بحكم إصابة عمل وأصبح مستحقاً لأجر أقل.
  6. في حال رغب أحد أطراف عقد العمل غير المحدد المدة إنهائه، وجب عليه أن يوجه للآخر إشعاراً خطيًّا برغبته في إنهاء العقد قبل شهر واحد على الأقل ولا يجوز سحب الإشعار إلا بموافقة الطرفين. (المادة 23/أ)
  7. وإذا كان الإشعار صادرًا من صاحب العمل فله أن يُعفِي العامل من العمل خلال مدته وله أن يقوم بتشغيل العامل خلال مدة الإشعار إلّا في الأيام السبعة الأخيرة منها ويستحق العامل أجره عن مدّة الإشعار في جميع الأحوال. (المادة 23/ج)
  8.  في حال نصت عقود العمل على أجر ثالث عشر و رابع عشر أو غيرها من العلاوات والحوافز المعطاة بشكل دوري لا يحقّ لصاحب العمل أن يسلبها من العامل.
  9.  يعاقب صاحب العمل بغرامة لا تقل عن 50 دينار ولا تزيد عن 200 دينار عن كل حالة يدفع فيها أجراً أقل من المتفق عليه، وعليه دفع الفرق في الأجرة، و تتضاعف عقوبته في كل مرة تتكرر المخالفة. (المادة 53 )

 

ب-الإجازات

يحق للعامل إجازة سنوية لمدة ١٤ يوما من كل سنة خدم فيها، ولا تنتقص هذه الإجازة من أجرِه. وتصبح ٢١ يوماً بعد مضي ٥ سنوات في نفس العمل، ولا تحتسب العطل الرسمية والأعياد وعطل نهاية الأسبوع من ضمن أيام الإجازة السنوية. (المادة 61/أ)

كما يجوز  الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على أن تكون عدد أيام الإجازة السنوية أكثر من ذلك. وأيّ تنازل عن الإجازة أو اتفاق على جعلها أقلّ من الحد الأدنى يعتبر باطلاً.

 

  • أنواع الإجازات

 

الإجازة للدراسة و الدورات:

أ. لكل عامل الحق بإجازة مدتها ١٤ يوماً في السنة وتكون مدفوعة الأجر وهي: (المادة 66)
١- للالتحاق بدورات معترف بها من الوزارة أو نقابات العمّال لغايات الثقافة العمّالية، بتنسيبه من قبل صاحب العمل أو المؤسسة أو النقابة.
٢-لأداء فريضة الحج، ويشترط أن يكون أمضى في هذا العمل خمس سنوات، وتعطى هذه الإجازة مرّة واحدة فقط.

ب. يحقّ للعامل الحصول على إجازة غير مدفوعة الأجر لمدة ٤ شهور في حال التحاقه بمعهد أو كليّة أو جامعة للدراسة، على أن يكون معترف بها رسمياً.

إجازة الأمومة: (المادة 70 و 71 , المادة 67)

  • يحقّ للمرأة العاملة الحصول على إجازة أمومة مدفوعة الأجر مدتها عشر أسابيع تستمر قبل الولادة وبعدها، بشرط أن لا تقل مدّة الإجازة بعد الولادة عن ستة أسابيع. أي مجموع الإجازة عشر أسابيع، يحق للمرأة العاملة أن تأخذ كحد أقصى 4 أسابيع فقط قبل الولادة, لاشتراط القانون أن يكون 6 أسابيع كحد أدنى بعد الولادة.
  1. كما يحق للمرأة أخذ إجازة يومية مدفوعة الأجر، لا تزيد عن ساعة خلال سنة بعد الوضع لغايات إرضاع وليدها.
  2. و يجوز للمرأة أن تأخذ إجازة دون أجر لمدة لا تزيد على سنة للتفرغ لتربية أطفالها، شريطة ألّا تعمل أي عمل آخر في هذه الفترة.

 

  • و من الجدير بالذكر أنه يتوجب على كل صاحب عمل أن يوفّر مكانًا لرعاية أطفال النساء العاملات بشرط ألا يقل عددهن عن 20 سيدة عاملة وعدد أطفالهن 10 أطفال لا يزيد عمرهم عن 4 أعوام.

إجازة الأزواج:

  • يحق لأي من الزوجين أن يأخذ إجازة دون أجر لمدة سنتين لمرافقة زوجه اذا انتقل لعملٍ يقع خارج المحافظة التي يعمل بها أو خارج المملكة، على أن تكون هذه الإجازة لمرة واحدة فقط. (المادة 68)

الإجازة المرضية:

  • يكون لكل عامل الحقّ في إجازة مرضيّة مدتها 14 يوماً بالسنة مدفوعة الأجر بناء على تقريرِ من طبيبِ تعتمده المؤسسة، و يمكن زيادتها 14 يوماً أخرى في حال كان نزيل مستشفى أو بناء على تقرير لجنة طبية تعتمدها المؤسسة. (المادة65)

ج-عدد ساعات التشّغيل

  • لايجوز تشغيل العامل أكثر من ثماني ساعات يوميًا أو ٤٨ ساعة في الأسبوع، ولا يُحسَب منها أوقات تناول الطعام والراحة. (المادة 56)
  • و يحق لصاحب العمل زيادة ساعات العمل في حالات الجرد أو إعداد الميزانية أو الحسابات الختامية أو التخفيضات بشرط أن لا تزيد ساعات العمل في اليوم عن ١٠ ساعات وأن لا تزيد أيام العمل في مثل هذه الحالات عن ما هو مجموعه ٣٠ يوم في السنة، و أيضًا من أجل تلافي الخسائر أو من أجل تسلّم مواد معينة أو تسليمها أو نقلها بشرط ألا تزيد أيام العمل في مثل هذه الحالات على 20 يوماً في السنة. (المادة57)
  • و يجوز الاتفاق بين صاحب العمل والعامل على أن يعمل عدد ساعات أكثر يومياً مقابل أجرٍ إضافيّ.

 

فريق العمل:

مشروع بالعربي حقوق

تعليق 3

آخر المقالات