بالعربي

مهرجان الحصاد الوطني (Fiesta Nacional de la Vendimia)

يعد مهرجان الحصاد الوطني أحد المهرجانات الوطنية والشعبية الأصلية في محافظة مندوثا في الأرجنتين حيث يتناول الاحتفال عملية عصر فاكهة العنب وتحويلها الى نبيذ عن طريق الجهد الذي يبذله نواطير الكروم محتملين سوء الأحوال الجوية والعديد من العوامل الثقافية والسياسية الأجتماعية والأقتصادية المختلفة على مدار السنة فضلا عن المتخصصين الذين يعملون في مستودعات حفظ الخمور والمختبرات والذين أسهموا بشكل كبير في عملية التصنيع . أقيم الاحتفال لأول مرة في عام 1936 ، ومنذ ذلك الحين ابتدأ الاحتفال بها بشكل مستمر حتى عام 1955 ولكن في عام 1956 لم يحتفل به وذلك لأسباب تعزى للمشاكل الاقتصادية والثورة التحريرية التي واجهت البلاد في تلك الفترة الا ان ذلك لم يمنع الاستمرار بالاحتفال به في عام  1957 و 1958 ، حيث أطلق عليه في عام 1959 ب”احتفال النببيذ” وأعيد الاحتفال به من جديد في عام 1960 واستمر حتى عام 1984 (بسبب زلزال مندوثا عام 1985 ) وأصبح يحتفل به رسميا منذ عام 1986 حتى يومنا هذا بدون انقطاع .

يتألف هذا المهرجان من 4 أحداث رئيسية منها : “نعمة الثمار” ، “المسيرة البيضاء للملكات ” ، “كاروسيل”، و”الاحتفال المركزي” الذي يعد الأكثر تمثيلا وجاذبية على الصعيدين الوطني والعالمي، حيث يقام في المسرح اليوناني ” فرانك روميرو داي” والذي أعيد تصميم بناءه سنة تلو الأخرى ،ويشارك فيه أكثر من ألف راقص بالاضافة للممثلين المحليين حيث يجمع بين العروض الفنية وعروض الصوت والضوء. قبل اجراء الاحتفالات المركزية كان يتخللها سلسلة من الاحتفالات الثانوية (الاحتفالات التقسيمية )  في كل قسم من الأقسام التي تتكون منها محافظة كويانا خلال شهر ديسيمبر/كانون الأول ، وشهر يناينر “كانون الثاني ” وشهر فيبراير ” شباط” . وكما هو الحال في “الأحتفال المركزي ” حيث يشارك راقصون وممثلون ولكن بأعداد قليلة . لاحقا يتم اختيار ملكة قسم الادارات والتي تنافس للحصول على التاج الوطني .

في عام 2011 ، قامت ” ناشونال جيوغرافيك ” بتعيين “مهرجان الحصاد” كثاني أهم مهرجان للمحاصيل في العالم بعد يوم عيد الشكر الذي تحتفل به الولايات المتحدة الامريكية ويتعبر واحد من المهرجانات الخمسة الاكثر اهمية وشعبية في العالم الى جانب كرنفال ريو دي جانيرو  والفيوب وذلك بسبب استعراضاته التي لا مثيل لها مثل “المسيرة البيضاء” و “كاروسيل” . ويعتبر مهرجان الحصاد واحد من المهرجانات الاساسية في البلاد بالاضافة الى مهرجانات وطنية أخرى مثل : ” كوسكين ” و “خيسوس ماريا ”  الذي يشكل جزءا مهما حيث تبث أحداثه على التلفاز الوطني بشكل مباشر من خلال قناة رقم 7 ، وفي كويو يعد المهرجان الأكثر انتشارا

أول ملصق ترويجي للمهرجان

التاريخ الحديث

ترجع أصول هذا المهرجان الى النصف الأول من القرن السابع عشر حيث في السنوات الاولى من ذلك القرن في ميندوثا بدأت زراعة الكروم من اجل انتاج النبيذ وبهذه الطريقة تتمكن القداس الكاثوليكية من الاحتفال . كانت عملية استيراده مكلفة للغاية لذلك قرر الغزاو انشاء بستان يزرع فيه كروم العنب في كل من مصليات الكنيسة لكي يتم توفيرها لهم ،لذلك عند اجراء كل حصاد وقبل عصر النبيذ يتخلل هذا الاحتفال العديد من الرقصات والغناء والطعام ويبلغ الاحتفال ذروته باختيار قاطفة الكروم الأأكثر حسنا وجمالا والتي تتوج بأوراق العنب وعناقيده .

وكان السلف البعيد للمهرجان الأم في ميندوثا هو ” مهرجان الصينيات” الذي احتفل به في القرن التاسع عشر حيث كان يجتمع السكان الأصليين في حظائر استعمارية تحت ضوء مصابيح شاحمة يتخلله العزف على الغيتار بينما يحاول الرجال مجادلة النساء الصينيات الأكثر جمالا ويحتسون النبيذ الجديد ، بينما عقد المهرجان الأقرب في 11 من ابريل/نيسان لعام 1913 عندما استضافت المحافظة “كونغرس الصناعة والتجارة ” حيث اقيم الكثير من الاستعراضات لقاطفين العنب بالاضافة للعربات الرمزية .

وفي عام 1936 تم الاحتفال لأمرة مرة ب ” مهرجان الحصاد الوطني ” بمبادرة من قبل الحاكم غوييرمو ج.فرانك  عندما قام بالتوقيع على قرار رقم 87، ن  بمشاركة وزير الصناعات والأشغال العامة السيد فرانك راميرو داي مضيفا الطايع التأسيسي للمهرجان

تألف مهرجان الحصاد الأول من “كاروسيل” في شارع سان مارتين بالاضافة الى وليمة يتم اعدادها في قبو حفظ الخمور ، ثم في الليل يجتمع اكثر من 25 الف متفرج في ملعب فيكتور انتونيو ليغروتاغليي” ملعب الجمباز والمبارزة ” لأجراء “الحدث المركزي”  الأول حيث توجت فيه الآنسة “ديليا لاريبي اسكوديرو” كأول ممثلة للسيادة ثم كملكة جمال وأيضا مثلت قسم غودوي كروث . في ذلك العام حقق المهرجان درجة جيدة وذلك بسبب أهميته التي انعكست بوجود العديد من الممثلين السياسيين على الصعيد الوطني من بينهم الدكتور ميغيل انخيل كاركانو (وزير الزراعة في الأرجنتين في ذلك الوقت ) . في حين بدأ هذا العرض في عام 1936 ولكن الأحداث التي تشمل هذا العرض لم يتم اقتراحها في نفس ذلك العام ، حيث تم تنفيذ فعالية “نعمة الثمار” لأول مرة في 2/أبريل/نيسان/1938 من قبل رئيس الأسقف خوسيه بيرداغويرو ، بينما فعالية “الكاروسيل”  اقترح تنفيذها في عام 1937 والى جانبها أيضا ” المسيرة البيضاء للملكات” الذي ظهر في عام 1939 حيث تم تعليق  دوام “العمل المركزي ” لذلك فقد قرر اختيار الملكة في قاعة المرايا في فندق بلاثا (فندق حياة بارك (ميندوثأ) حاليا ) . أحداث ثانوية اخرى ; مثل الشاشة التي تعمل باللمس والتي انشأت عام 1939 من قبل محافظ ميندوثا “رودولفو كوروميناس سيغورا ” . ومن جهة أخرى وفي عام 1946 باشر الأحتفال ب “نعمة الثمار” في “البرادو غاوتشو” في بارك الجنرال سان مارتين في حين ان في عام 2006 شرع البدء بالمشي مع حمل صورة العذراء كارروديا كنوع من أداء الحج حيث مختلف الأقسام في مندوثا تمتلك محاصيل عنب من أجل مباركة تلك الثمار .

تكرار “العمل المركزي” نشأ في عام 1948 عندما تساوت الأصوات التي من شانها تكون الملكة في تلك السنة بالأضافة الا انها كانت في اوقات متأخرة من الفجر وبالتالي قرر حاكم ميندوثا “فاوستينو بكايو” بتكرار الحدث في اليوم التالي حيث تم اختيار الملكة المناسبة

وفي عام 1963 تم تنفيذ المهرجان لأول مرة في المسرح اليوناني بفرانك روميرو داي حي استضاف المعرض دون انقطاع العديد من الجمهور حتى عام 2002 وذلك لأسباب تتعلق بالميزانية وتم القيام به لمرة واحدة في ملعب مالبيناس الأرجنتينية حيث تم عرضه على شاشة التلفاز في عام 1966 ولك لم يبث بشكل مباشر انما كانت مجرد صور ، وتم اطلاق الألعاب النارية لأول مرة في عام 1971 وفي عام 1972بموجب قرار 137/2 من الامانة السياحية في الأرجنتين ثم سمي لاحقا ب “مهرجان الحصاد الوطني ” .

في عام 1985 لم يحدث الحصاد في ميندوثا بسبب الزلزال الذي ضرب الاقليم  و دمر العديد من المنازل وأسفر عن وفاة 6 ضحايا وجرح 238 شخصا .

المهرجانات الادارية

تحدث المهرجانات الادارية خلال شهري ديسيمبر وفيبراير وتتمثل في اختيار اول من منطقة او أول ادارة حيث لاحقا يتم التنافس على التاج الوطني وذلك في شهر آذار بجانب الملكات في الادارات الأخرى اتي تنقسم اليها ميندوثا .حيث تمجد تلك الأحتفالات خصائص كل منطقة بالاضافة للعمال الريفييت وتتضمن أيضا الحدث المركزي للأدارات التي يتخللها العروض المسرحية (الرقصات الشعبية و الموسيقى) ، حسب الأدارة فأنها تقدر العديد من الأحداث مثل : “نعمة الثمار و “الكاروسيل”و “المسيرة البيضاء” بالاضاة للأطعمة التقليدية والأنشطة الرياضية وأنواع الكريول وانواع مختلفة من الفنون وانتخبابات ملكات الأطفال وكبار السن وغيرها من وسائل الترفيه في حين ان هنالك 18 ادارة تشمل محافظة ميندوثا ولكن 17 شخص يتنافس على التاج الوطني وذلك لأن سيادة الدولة تتولى مهمة الاستضافة لمهرجان الحصاد وفي لحظة اقرار هذا البند الصارم رفض مشاركة الملكة بحجة انه لا يوجد كروم عنب كافية فقام 12 قسم بالمشاركة بالمهرجان وهم :

جودي كروث ،و حينيرال بيير ، جوايمايين و، خونين ،و لاس ايراس ،و لابايي ،و لوخان دي كويو ، و لاباث ، مايبو ، و مالارغوي ،  و ريبادابيا ، و سان كارلوس ،و  سان مارتين و سان رافاييل ،و  سانتا روسا ،و تونويان ،و  توبونغاتو.

في بعض الأقسام يتزامن اختيار الملكة مع الاحتفالات الاقليمية و الوطنية الهامة الأخرى ومن بينهم ” مهرجان توندا الوطني ” الذي يقام في تونويان و “المهرجان الوطني لريبادابيا التي تغني للبلاد ” و “مهرجان الماعز الوطني ” الذي يقام في مالارغوي.

الاحتفالات المركزية

 

نعمة الثمار

هو احتفال ديني كاثويكي يهدف الى شكر الله على ثماء الحصاد الحصية التي يتم جنيها حيث تجرى من قبل رئيس الأسقف للمحافظات المحلية وذلك بأرفاق صورة العذراء “دي لا كورديا” والتي تعد شفيعة كروم العنب والتي ظهرت في عام 1911 في ميندوثا وكانت تحمل بذور العنب في يديها ، تبلغ ذروة هذا الحدث بمشاركة محافظ ميندوثا والذي بدوره يقوم باحداث ” ضربة في سكة المحراث”  حيث يعد أحد الطقوس القديمة والتي ترمز الى ان يتوقف العامل عن العمل ويبدأ استراحته . يقام هذا الحدث في يوم الأحد الأخير من فيبراير /شباط في “برادو غاوتشوا” والذي يقع في “حديقة الجنرال سان مارتين ” .

 

المسيرة البيضاء للملكات

المسيرة البيضاء للملكات

حيث تعرف ببساطة ب” المسيرة البيضاء ” وهي عبارة عن استعراض من العربات المضيئة والتي تقوم بنقل الملكات كمرشحات للصولجان الوطني ، وكذلك الاحتفالات الأخرى على المستويات المحلية والوطنية وغاليا تظهر تلك العربات تصاميم تمثل الأماكن  أو المناظر الطبيعية الأكثر أهمية في قسم ميندوثا التي تشارك فيه الملكة .  يحضر هذا الأحتفال اكثر من 3000 متفرج من بينهم سكان المنطقة والسياح وهو منظم و مجهز لحضوره بنفس الطريقة المجهزة في فعالية نعمة الثمار . وذلك من أجل أن تودع الملكة و النائبات حكمهن ثم يلقين التحية على الملكات في الاحتفالات الأخرى للبلاد واخيرا يتم الأعلان عن الملكات اللواتي يطمحن للتاج

الوطني حيث يتم تنفيذه مساء أول جمعة من شهر مارس/آذار في الشوارع الرئيسية الأكثر أهمية في مدينة ميندوثا وتستغرق حوالي ساعتين تقريبا .

 

كاروسيل

وهو مشابه لفعالية ” المسيرة البيضاء” والكاروسيل هو عبارة عن استعراض من العربات ولكن هذه المرة يرافقها عربات اخرى ويتم هذا الاحتفال في وضح النهار بمشاركة سليل من الراقصين من ثقافات أخرى امريكية المقيمية او غير المقيمين في المحافظة . حيث تقوم تلك العربات بنقل الملكات مثل ما يحدث تماما في فعالية “المسيرة البيضاء” ويقمن بألقاء التحية وألقاء المنتجات على الجمهور الذين يأتون معهن لمرافقتهن وتشجيعهن في حين ان العربات التي تجرها الثيران أو الخيول تظهر مجموعة من الرعاة المرتدين بزاتهم الرسمية ويذكرون او ل عربة وجدت في ميندوثا قبل 120سنة والتي صنعت من الخشب والجلد . ويتضمن الحدث نفس الترتيب التنظيمي لفعالية” المسيرة البيضاء”   ولكن مسير العربات يكون في السبت الأول من شهر مارس/آذار في فترة الصباح في الشوارع الرئيسية الأكثر أهمية في المدينة في محافظة كويانا ومدتها تقارب من 3 الى 3 ساعات ونصف وتبلغ ذروتها قرابة الظهر .

 

الاحتفال المركزي

يعد “الاحتفال المركزي” العرض الأكثر جاذبية في مهرجان الحصاد حيث يتخلله العديد من الرقصات الشعبية مع أكثر من ألف راقص على خشبة المسرح بالاضافة للعروض الفنية والأضاءة والصوت واختيار أمكان تتويج الملكة للحصاد الوطني ، يتم تنظيم الاخراج من خلال قصة وسيناريو حيث تختلف مواقعهم في عام متضمنة الحديث عن بيئة العمل لمدينة ميندوثا في الماضي والحاضر والحديث أيضا عن انتاج النبيذ والجهود التي بذلوها في صناعته ، من خلال هذه الفعالية يمكن مشاهدة رقصات مندوثية  ، وثمار العنب بكميات كبيرة ،وأزياء تقليدية غريبة ، وحصاد العنب وعملية عصر النبيذ في القبو و السياحة والهجرة وكل ما هو متعلق بالعنب . وعند الانتهاء من تتويج السيادة الوطنية يتم توديع الناس بالألعاب النارية التي يتم اطلاقها من “ثيرو دي لا غلوريا” حيث ينفذا هذا العمل في المسرح اليوناني”فرانك روميرو داي” طيلة ليلة السبت الأولى من شهر مارس/آذار ويستمر ما يقارب الساعتين .

التكرار

“التكرار” هن الليالي اللواتي يتبعن فعالية” الاحتفال المركزي” حيث يتكرر فيها المعرض الفني ولكن بدلا من اختيار ملكة الحصاد الوطنية يقومون بتقديم عروض بشكل مباشر حيث يقيمها فنانون معترف بهم على الصعيد الوطني والعالمي أمثال: اليخاندرو سانت وخولييتا بينيغاس وعلى المستوى الوطني أمثال تشارلي غاريثا ثيرو، و ولوس بيرساس ، و لامانتشا دي رونالد، ولوس نوتشيروس

 

ملكات ونائبات مهرجان الحصاد

 

قسم احصاءات الملكات والنائبات الوطنية

تعد ديليا لاريبي اسكوديرو المرأة الأولى التي توجت كملكة لمهرجان الحصاد في عام 1936 حيث صنفت تبعا لقسم غودوي كروث وعلى مرور السنوات قامت الأقسام في ميندوثا يتتويج الكثير من الملكات الوطنية في عدة محافظات منها: غواي مايين تليها غودوي كروث وسان رافاييل التي توجت 9 ملكات منها وكان التتويج الاول والوحيد على التوالي وليها لاس ايراس التي توجت 7 ملكات . ومن جانب آخر فأن الأقسام التي تمكنت من تتويج أكبر عدد ممكن من النائبات كانت غواي مايين وسان رافاييل كلاهما توجت 11 نائبة طوال تاريخ هذا المهرجان تليها غودوي كروث التي توجت 9 نائبات وطنيات .

 

الشكل

الشكل و الوظيفة للملكة والنائبة لهذا المهرجان وأفكارهم وأهدافهم الشخصية ودورهم كسفراء لمحافظة هو ان كل ملكة تمثل نفسها على الصعيد الوطني والعالمي من خلال التشجيع على النشاط الانتاجي والسياحة المحلية ولذلك كل واحدة لديها جدول زمني ومواعيد للنقاط المختلفة والمواقع الجغرافية التي يجب السفر اليها واجراء الزيارات للقيام بواجباتها .المواقع أو البلدان الذين يقمن بزيارتهن بشكل شائع هن المناطق المرتبطة بصناعة النبيذ أو هؤلاء الشركات ذات الامكانات العالية التي تقوم بالاستثمار في مجال الصناعة والنقل وغيرها.

 

الكورينابي

الكورينابي(لجنة الملكات الوطنية للحصاد) وهي منظمة غير ربحية تجمع الملكات الوطنية اللواتي يرتبطن تطوعا من أجل توحيد الجهود وذلك لتشجيع تطوير الأنشطة الثقافية والاجتماعية من أجل المصلحة العامة تم اجراءه في عام 1985 عندما قامت السيدة ” انتونيا ” من تونييتي بتنظيم اجتماع مع الملكات السابقات في”قاعة المرايا في فندق بلاثا ” حيث انهن اجتمعن وتشاركن الكوكتيل وتحقق ذلك بعد عام 1986 عندما قاموا بالاحتفال بالذكرى الخمسين للمهرجان حيث قرر مدير المهرجان لذلك العام ” بيدرو مارابيني” اظهارهم للجمهور في الاحتفال المركزي.

أحداث أخرى ذات صلة

بالاضافة للاحتفالات المركزية والادارية للحصاد ، هنالك أحداث أخرى واحتفالات خاصة في التقويم السنوي .وعليه فان ميندوثا تتوجه كل عام في مختلف الخيارات الفنية والترفيه لجميع الأذواق والاعمار ويتم تنفيذ بعض الفعاليات من قبل الحكومة المحلية في اطار برنامج صيف الحصاد أو الحكومات المحلية وغيرها من الشركات الخاصة ومن بين هذه الأحداث يمكن العثور على :

غناء أمريكي – رقصة الملكات – معرض النبيذ – الجوقة في الساحة – مهرجان الحصاد – جائزة النبيذ الكبرى –عصر العنب –الاسبوع الاتحادي –ميغا دي غوانتاثيون –النشيد الملكي .

 

المراجع:

  1. ↑Saltar a:a b c d e Rodón, Patricia. mdzol.com, ed. «Breve historia de la Fiesta Nacional de la Vendimia». Consultado el 22 de marzo de 2013.
  2. ↑Saltar a:a b travel (ed.). «Acto Central». Consultado el 26 de marzo de 2013.
  3. Volver arriba↑nationalgeographic.com (ed.). «Top 10 Harverst festivals» (en inglés). Consultado el 22 de marzo de 2013.
  4. Volver arriba↑vacaciones-turismo.com.ar, ed. (2012). «Fiesta de la Vendimia en Mendoza: Tradición, emociones y show a lo grande». Consultado el 22 de marzo de 2013.
  5. ↑Saltar a:a b c d es (ed.). «Mendoza y la Fiesta Nacional de la Vendimia. Su historia». Consultado el 24 de marzo de 2013.
  6. Volver arriba↑com.ar, ed. (2006). «Guillermo Cano, artífice de la Fiesta de la Vendimia». Consultado el 18 de septiembre de 2013.
  7. Volver arriba↑com (ed.). «Fiesta de la Vendimia en Mendoza». Consultado el 24 de marzo de 2013.
  8. Volver arriba↑com.ar, ed. (2009). «El terremoto del 85 fue un misil». Archivado desde el original el 25 de noviembre de 2015. Consultado el 25 de marzo de 2013.
  9. ↑Saltar a:a b com (ed.). «Fiesta nacional de la vendimia en Mendoza». Consultado el 25 de marzo de 2013.
  10. ↑Saltar a:a b c d e f g h com (ed.). «Fiesta Nacional de la Vendimia». Consultado el 25 de marzo de 2013.
  11. Volver arriba↑com, ed. (2013). «La reina de Capital tendría que participar de la elección naciona». Consultado el 25 de marzo de 2013.
  12. Volver arriba↑com.ar, ed. (2013). «Acá están, éstas son las 17 candidatas a Reina Nacional de la Vendimia 2013». Archivado desde el original el 25 de noviembre de 2015. Consultado el 25 de marzo de 2013.
  13. Volver arriba↑gov.ar, ed. (2013). «31º Festival Nacional de la Tonada». Consultado el 25 de marzo de 2013.
  14. Volver arriba↑gov.ar (ed.). «El Intendente Mansur se reunió con las candidatas vendimiales». Consultado el 25 de marzo de 2013.
  15. Volver arriba↑com, ed. (2013). «Comienza la XXVII Fiesta Nacional del Chivo en Malargüe». Consultado el 25 de marzo de 2013.
  16. Volver arriba↑Conte, Sandra (2013). losandes.com, ed. «Hace 75 años la Virgen de la Carrodilla se convertía en Patrona de los Viñedos». Archivado desde el original el 25 de noviembre de 2015. Consultado el 25 de marzo de 2013.
  17. ↑Saltar a:a b travel (ed.). «Bendición De Los Frutos». Consultado el 25 de marzo de 2013.
  18. Volver arriba↑travel (ed.). «Vía Blanca De Las Reinas». Consultado el 25 de marzo de 2013.
  19. ↑Saltar a:a b c d com (ed.). «Fiesta Nacional de la Vendimia, Argentina». Consultado el 25 de marzo de 2013.
  20. Volver arriba↑com, ed. (2012). «Según las estimaciones, más de 300 mil personas disfrutaron el desfile». Consultado el 25 de marzo de 2013.
  21. Volver arriba↑Pérez, Carina Luz (2013). diariouno.com.ar, ed. «Habrá más repeticiones de la Fiesta de la Vendimia por el éxito, pero también por las quejas». Consultado el 26 de marzo de 2013.
  22. Volver arriba↑com.ar, ed. (2013). «Alejandro Sanz confirmó en Twitter su presencia en Vendimia». Consultado el 26 de marzo de 2013.
  23. Volver arriba↑com, ed. (2012). «Julieta Venegas presenció el Acto Central desde un palco». Consultado el 26 de marzo de 2013.
  24. Volver arriba↑com.ar, ed. (2013). «Segunda repetición a puro rock». Archivado desde el original el 25 de noviembre de 2015. Consultado el 26 de marzo de 2013.
  25. Volver arriba↑com.ar, ed. (2013). «Los Nocheros estarán en la primera repetición de la Fiesta». Archivado desde el original el 25 de noviembre de 2015. Consultado el 26 de marzo de 2013.
  26. Volver arriba↑com.ar (ed.). «Reina provincial de la vendimia 1936». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  27. Volver arriba↑com.ar, ed. (2014). «Guaymallén a la cabeza de los reinados de la Vendimia». Consultado el 9 de marzo de 2014.
  28. Volver arriba↑mendoa.gov.ar (ed.). «Historia de las Reinas». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  29. Volver arriba↑com.ar (ed.). «Reinas». Consultado el 23 de marzo de 2013.
  30. Volver arriba↑com.ar, ed. (2012). «Virreinas inolvidables». Consultado el 23 de marzo de 2013.
  31. ↑Saltar a:a b com, ed. (2013). «Los viajes de la reina y virreina de la Vendimia». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  32. Volver arriba↑com, ed. (2012). «Ola de cambios en la monarquía mendocina». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  33. Volver arriba↑com, ed. (2012). «Reinas realizaron acción solidaria en Maipú». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  34. Volver arriba↑com (ed.). «Historia». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  35. Volver arriba↑com (ed.). «Verano Vendimia: todo para disfrutar». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  36. Volver arriba↑mendoza.gow.ar, ed. (2012). «El Americanto un verdadero encuentro popular». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  37. Volver arriba↑com, ed. (2013). «El Baile de las Reinas, al rescate de una identidad tradicional». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  38. Volver arriba↑com, ed. (2013). «Arranca la “Expo Vea Vendimia”, con Coti Sorokin como invitado estelar». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  39. Volver arriba↑com, ed. (2013). «Festa in Piazza, donde se vive la italianidad». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  40. Volver arriba↑Abeleira, Pablo y Cusimano, Javier (2013). diariouno.com.ar, ed. «La Fiesta de la Cosecha se deleitó con la voz de Susana Baca». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  41. Volver arriba↑com.ar, ed. (2012). «Se corre el Gran Premio Vendimia 2012 en el Hipódromo de Mendoza». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  42. Volver arriba↑com.ar, ed. (2013). «Esta noche, “Vendimia Shopping 2013″ con la Pisada de la Uva». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  43. Volver arriba↑mendoza.gov.ar, ed. (2013). «La Semana Federal fue una gran fiesta en el Parque». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  44. Volver arriba↑com, ed. (2012). «Inició la IV Megadegustación de Vendimia». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  45. Volver arriba↑mendoza.gov.ar, ed. (2012). «Comienza el MendoRock». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  46. Volver arriba↑com, ed. (2013). «Esta noche comienza el ciclo de cine en el Parque». Consultado el 27 de marzo de 2013.
  47. Volver arriba↑com, ed. (2012). «Las reinas vivieron la Serenata Real». Consultado el 27 de marzo de 2013.

 اسم المترجم : رنا سعيد الشامي 

اترك تعليق

آخر المقالات