بالعربي

اصنع تعليمك التصميمي بنفسك

كوّن منهاجك الدراسي التصميمي دون الحاجة للذهاب إلى كلية تصميم

 

إلى أولئك الذين لم يحالفهم الحظ في الالتحاق بكلية تصميم، فالطريق إلى أن تصبح مصمماً منتجاً يمكن أن يكون موحلاً ومثيرا للشك.

حتى لأولئك الذين ارتادوا حقا كليةً للتصميم، العديد من برامجها تندرج تحت مهارات تصميمية تقليدية أو كفاءات معزولة دون تغطية النطاق الكامل لتصميم المنتج كما هو عليه اليوم بحيث يصبح شاملاً له من مرحلة الفكرة إلى التنفيذ.

وإليكم مجموعة من الاستراتيجيات والمصادر التي وجدتها الأكثر قيمة أثناء ارتيادي للجامعة وبناء منهاجي التصميمي الخاص على الجانب الآخر.

 

تعلّم الأدوات

في فيسبوك، نحن نستخدم العديد من الأدوات المختلفة خلال مرحلة التصميم. في البداية كان الأمر شاقًا علي تعلم العديد من البرامج: فنحن نستخدم Sketch و Photoshop لصنع النماذج المؤقتة، و Origami و Framer JS لصنع النماذج الأولية. مع ذلك، عندما تعمقت في ذلك وجدت أن منحنى التعلم لم يكن صعبًا كما توقعت.

 

إنني أنصحكم بمتابعة دروس على الإنترنت من مواقع مثل  Envato، سوف تتعلم الأدوات عندما تستخدمها، وعندما تبحث عن شيء بسيط مثل “دروس فوتوشوب للتصميم الجرافيكي” سوف تجد كنزا دفينًا لدروس تعلمك إياه خطوة بخطوة. العديد من الشركات التي تصنع برامج التصميم لديها مجموعاتها الخاصة على فيسبوك، مثل   Origami group و Framer Group حيث يمكنك طرح أسئلة لمشاكل تواجهها.

 

تابع دروساً على الإنترنت

عامل الإنترنت وكأنه مدرسة التصميم الخاصة بك. هناك العديد من المصادر عالية الجودة على الإنترنت لكل شيء من تعلم برامج التصميم إلى صنع معرفتك الخاصة حول أساسيات التصميم البصري.

 

إليكم عدداً من مواقع تعليم التصميم الممتازة على الإنترنت:

Coursera:

يتناول الموقع الجانب المفاهيمي ويتم من قبل جامعات مختلفة. يقدم دروسا مثل تصميم تجربة المستخدم UX Designn، التصميم التفاعلي، والتصميم الجرافيكي.

Lynda:

يقدم دروسا تغطي أساسيات التصميم وأدواته.

CreativeLive:

يقدم دروسا في الفنون والتصميم، بالإضافة إلى أساسياتها وأدواتها.

Skillshare:

يقدم دروسا مبتكرة من الكتابة إلى التصوير، ويحوي أيضا دروسا عن أدوات تصميم مثل Framer JS و Photoshop, Illustratorr.

 

احصل على الآراء

هناك طريقة أخرى لتحسين مهاراتك وهي بالتماس الرأي من أقرانك، المجتمعات التصميمية، وحتى من أُناس تحترمهم على الإنترنت.

أحد الطرق الأكثر قوة التي تمكنك من تطوير تصميم هي بسماع الآراء.

في فيسبوك، نقول أحيانا بأن الآراء هِبة. النّقد هو حجر الأساس لخبرة مدرسة التصميم، مع ذلك إذا لم تكن ترتاد مدرسة يمكنك من خلالها الحصول على نقد حول عملك، هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول عليه.

هناك العشرات من المجموعات على الإنترنت التي يمكنك من خلالها نشر صورة عن عملك والحصول على رأي الناس حوله. إليكم بعض الأمثلة:

 

HH Design: مجموعة للتصميم ضمن سياق التكنولوجيا.

HH Illustrate: مجموعة تركز على نشر أعمال التصميم البصرية.

Designers Guild: تجمّع لمصممين من الصناعات المختلفة على فيسبوك يتبادلون أفكارهم ويدعمون بعضهم البعض.

The Designers League: مكان للمبتكرين كي ينشروا أعمالهم ويحصلوا على النقد.

IxDA: منظمة رسمية تركز حول التصميم التفعالي وتستضيف جلسات نقاشية حيث يمكن للمصممين النقاش حول الأسئلة ومشاركة أفكارهم حول التصميم التفعالي.

 

إنّ الحصول على النقد من آراء الناس هو أمر مهم، فهو يسمح لك بتدريب مهاراتك في المراقبة والتعبير. شارك أفكارك مع الآخرين بمقابل مساعدتهم لك، وسوف تتعلم وتتواصل مع المجتمع كذلك.

فيسبوك يقدم أيضا برنامج نقد مفتوح للتصميم، أنا أنصحكم بالمشاركة فيه!

اصنع الأساسيات

بالإضافة إلى الاستفادة من المصادر على الإنترنت، يمكن للقراءة أن تساعدك على إثراء تفكيرك حول التصميم.

إنّ كليّات التصميم التقليدية تقدم دروسا عن مواضيع مثل التايبوغرافي وأساسيات التصميم البصري، لكن قراءة كتب عن هذه المواضيع يمكن أن يؤدي لك الغرض ويمنحك محصولاً لغويًا تصميميًا. الكتب الأخرى التي تتناول جوانب مثل بحث المستخدم يمكن أن توفر رؤى جديدة نحو المناظير المحيطة بالتصميم. إليكم مُختارات قصيرة من رف كتبي:

The Design of Everyday Things (Donald Norman) : كتاب تمهيدي معروف حول قواعد التصميم المفيد مع أمثلة عن التصميم الجيد والسيء في الحياة اليومية.

Universal Principles of Design (William Lidwell, Kritina Holden, Jill Butler) : موسوعة عن مفتاح مفاهيم التصميم وأمثلة عليها.

Don’t Make Me Think! (Steve Krug) : كتاب كلاسيكي حول قابلية استخدام شبكة المعلومات واختبار المستخدم.

Thinking with Type (Ellen Lupton) : دليل رائع إلى التايبوغرافي المطبوع والرقمي.

Graphic Design: The New Basics (Ellen Lupton and Jennifer Cole Phillips) : مقدمة جميلة إلى التصميم الجرافيكي وكيفية استخدام اللغة البصرية في التصميم.

عمومًا، إن قراءة الخيال والأدب عبر أصناف مختلفة هي أحد الطرق لزيادة العاطفة تجاه الأشخاص الذين لا يشاركونك الطريق نفسه وهو سيناريو شائع غالباً في التصميم.

تابع كل ما يستجد  

أثناء عملك على مهاراتك التقنية التصميمية، من المهم أن تبقى على اطلاع بما يحدث في مجتمع التصميم. متابعة أخبار التصميم يمكن أن يساعدك على اكتشاف أدوات جديدة سوف تجعل عملك أكثر سهولة، وستمنحك أرشيفا مشتركا من المعرفة والتصاميم الأخرى.

 

لكي تتابع ما يستجد من أخبار، إنني أقترح قراءة ما تستطيع من المواضيع من المصممين والشركات الذين يقضون ساعات في جمع ومشاركة معرفتهم التصميمية. إنني أقضي 30 دقيقة من وقتي يومياً في متابعة ما يفعله الناس، وأفكر وأكتب. كمقدمة، إليكم بعض نشرات الأخبار التصميمية التي يمكن لك متابعتها:

 

Sidebar : يمنحك خمس روابط لتصاميم كل صباح.

It’s Nice That: مجموعة يومية تميل إلى الجانب الفني الإبداعي أكثر من تصميم المنتج، لكنه يحوي إلهاما كبيرا لمصممي الجرافيك ويُبرز فنانين جدد ومعارض.

InVision Digest: نشرة تديرها InVision، تجمع عددا من المقابلات والمصادر ومواضيع التصميم المثيرة للاهتمام.

Product Design Weekly: موجز أسبوعي حول أخبار التصميم ومصادره.

 

أحب أيضا مواضيع Julie Zhuo عن تصميم المنتج وبالمثل أيضا لFacebook Design في منشورات Medium، حيث نطرح دروسا تعلمناها من فريقنا التصميمي. يمكنك إضافة Panda وتنزيله على متصفحك كي تتابع آخر أخبار التصميم وتستلهم منها كلما فتحت تبويبة جديدة.

 

احصل على الخبرة 

عندما تشعر بأنك تملك حصيلة جيدة من العمل التصميمي الذي تريد مواصلة العمل به وبنيت خبرة عملية، ربما تفكر بأن تقدم لمقابلة تدريب.. سوف تندهش بما يمكن لك أن تتعلمه عند العمل في وظيفة.

إنّ تصميم منتجات حقيقية لأُناس حقيقيين سوف يدفعك لتصبح أكثر وعيًا وتدبيرا في قراراتك التصميمية، والعمل ضمن فريق سوف يشكل عملية التصميم لديك.

إذا كنت لا تضع التدريب في الحسبان وتفضل مواصلة العمل لوحدك، المشاريع الجانبية هي طريقة مذهلة أخرى لبناء خبرتك ولدفعك نحو الامام. هناك أمثلة جيدة عن التصاميم الجانبية مثل:

Jessica Hische’s lettering side projects, Graham and Melissa Ebetsch’s Purveyors of Packaging website, and Elen Winata’s Glass Quarter Full illustration project

تمرّن على صنع موقع إنترنت، تصميم سلسلة بوسترات، أو صنع نظام علامة تجارية… لربما تريد النظر إلى مشاريع يُكلف بها طلاب كليات التصميم والتدريب عليها. راجع قصص طلاب الفنون والتصميم هذه حيث يتحدثون فيها عن مشاريعهم المفضلة.

التعاون مع مصممين وصُناع آخرين يمكن أن يساعدك أيضا على توسيع حدود مشاريعك. إذا كنت تعرف أصدقاء لديهم خبرة في التصميم أو البرمجة، حاول إنشاء شيء معه! يمكنكما إنشاء موقع إلكتروني أو تطبيق أو مجلة أو حتى سلسلة مواضيع عن التصميم أو أي اهتمام تتشاركانه.

مدوّنة HH Design هي مثال جيد عن المشاريع التعاونية، مصممون من ضمن 9000 عضو لديهم يشاركون في كتابة مواضيع عن أي شيء من ضمنها واجهات التخاطب وسوء استخدام الرسوم المتحركة في التصميم.

أتريد نصيحة؟ إذا تدربت ودمجت هذا التدريب مع الحصول على النقد، سوف تتطور.

 

شارك في اجتماعات على أرض الواقع

إنّ حضور الأحداث والتجمّعات المختلفة التي تتمحور حول التصميم هي طريقة أخرى لتوسعة شبكة معلوماتك وملاقاة أشخاص يمكنك العمل معهم:

CreativeMornings: سلسلة محاضرات مبتكرة تُعقد صباحا.

Dribbble meetups:  أحداث منظمة ذاتيا يلتقي فيها المصممون ببعضهم البعض لبناء مجتمعهم التصميمي المحلي.

Designers + Geeks meetups: تجمعات لمصممين وغيرهم من التقنيين للتعرف على بعض والبدء بالنقاش حول التكنولوجيا والمشاريع الناشئة.

XX+UX events: تجمعات شهرية للنساء عن تجربة المستخدم.

 

إذا كنت لا تجد الكثير من التجمعات حيث تقيم، يمكنك بناء تجمّع خاص بك. بعيدًا عن حضور تجمعات على أرض الواقع، بقاؤك متفاعلا في المجتمعات الإلكترونية ومشاركة عملك سوف يؤدي إلى تعاونات مُثمرة!

إذا كنت تحاول القيام بكل هذه الأمور لكنك لا تشعر بأنك تحرز أي تقدم، تذكر بأن هذا يتطلب وقتاً. أثناء غمر نفسك في إنتاج المزيد من العمل، سيتطور لديك إحساسك بالتصميم الجيد والسيء.

Ira Glass  قدّمت محاضرة شهيرة عن المعضلة التي يواجهها المبتدؤون عند القيام بعمل مبتكر:

الطريقة الوحيدة لإغلاق الثغرة هي بالقيام بقدرٍ من  العمل، وسيصبح عملك بمثل جودة طموحاتك”

واصل الصنع والابتكار. أتمنى لك الأفضل في رحلتك نحو صنع المنتوجات!

 ترجمة واعداد: عائلة التصميم/أفرقة بالعربي

اترك تعليق

آخر المقالات