بالعربي

هل تتسببُ الأشعة الزّرقاء المُنبعثةِ مِنَ الأجهزةِ الإلكترونيّة بالعمى؟

تستقبلُ العينُ البشريّة طيفًا واسعًا من الأطوال الموجيّة المُختلفة، حيثُ يُسبب هذا الاختلاف في الأطوالِ الموجيّة اختلافًا في الوان الضوء المرئي، إذ تتراوح الوان الطيف ما بين الأحمر (أقلُّها طاقة) وحتى البنفسجيّ (أعلاها طاقة). يتناسبُ الطول الموجيّ عكسيًّا مع طاقةِ الموجةِ الضوئيّة، حيثُ تمتلك الأمواج الضوئية ذات الطول الموجيّ الكبير طاقةً أقل، والعكسُ صحيح، حيثُ تمتلكُ الأمواج ذات الطّول الموجيّ القصير طاقةً أعلى، وبالتالي تُسبب ضررًا بيولوجيًا أكبر.
موضوع هذا المقال هو الأشعةُ الزّرقاء، ذات الطول الموجيّ القصير والطاقة المُرتفعة، إذ تتوجه أصابع الاتهام نحوَّها بوصفها تُسبب العمى، فهل هذا الاتهام صحيح؟

في الواقع، هذا الاتهامُ صحيح، حيثُ ثبتت مُساهمة هذه الأشعة على المدى الطويل في التّسببِ بما يُعرف بالضمور البُقعيّ للشبكيّة (التّنكس البقعيّ) الذي يؤدي للإصابةِ بالعمى.

قد يقول قائل: أنَّ ضوء الشمس يشتملُ على ألوان الطيف الضوئي كاملةً، فلمَ التّخوف من شاشات الأجهزةِ الإلكترونيّة؟ والجواب هو أنَّنا لا نُحدق بالشمسِ مُباشرةً كما هو الحال مع أجهزتنا الإلكترونيّة، التي نستخدمها لفتراتٍ طويلة ومن على مسافاتٍ قريبة، إضافةً لاستخدامها ليلاً وفي الظلام، مما يزيدُ الأمرَ سوءًا.

الضُّمور البُقعيّ للشبكيّة (Macular degeneration) هو موت مُستقبلات الضّوء في شبكيةِ العَين؛ في الدراسة التي قامَ بها فريقُ البحث، قاموا باستهدافِ جزيئات (ريتينال)، أحدُ أشكال فيتامين أ والتي يتمُ صنعها في العين، التي تحتاجها مُستقبلات الضوء من أجلِ الإحساس بالضوء وإرسال الإشارات للدّماغ، ولكي تقوم المستقبلات بوظيفتها، فهي تحتاجُ لتزويدٍ مُستمر بهذهِ الجُزيئات.

قام الباحثون مخبريًا بدمجِ جُزيئات (ريتينال) بأنواعٍ مُختلفةٍ مِنَ الخلايا، مثل الخلايا العصبيّة والقلبيّة، إضافةً للمُستقبلاتِ الضوئيّة، ثم قاموا بتسليطِ  ضوء أزرق عليها، مما أدى لتكوّن مواد كيميائيّة سامة أدت إلى موتِ الخلايا، كما جرى خلال البحث اكتشاف أنَّ جُزيء (ألفا-توكوفيرول) أحد مُشتقات فيتامين هـ، مِنَ المُمكنِ أن يمنع موت الخلايا، مما يفتح باب الأمل لاكتشافِ أدويةٍ قد تُساعد في الحمايةِ من – أو على الأقل تأخير- الضُّمور البُقعيّ للشبكيّة.

إعداد: يوسف الاسعد

تدقيق: سهى عبد الكريم أبو زنيمة

[read more=المصادر less=إخفاء]

https://futurism.com/blue-light-blindness-retinal

Image: https://static1.squarespace.com/static/538a8e7de4b002e4f8d9f979/53a2e1fbe4b07b2ee72083fe/5947c8a74f14bc4eadcc2ca6/1497877486524/blue+light+smartphone.jpg?format=1500w

[/read]

 

 

تعليق ١

  • جميل، أحييكم على هذه المقالات والمبادرة لإثراء المحتوى العربي الرقمي على الشبكة العالمية، بالتوفيق.