بالعربي

كأس العالم.. بين الماضي والحاضر

تتوجهُ أنظارُ جميعِ سكان العالمِ هذا الشهر نحو روسيا، حيثُ الحدثُ الكرويُّ الأهم الذي طالما انتظرهُ مشجعو كرةِ القدمِ بفارغِ الصبرِ، هو حدثٌ يجمعُ مختلفَ الأعراقِ والأجناسِ واللغاتِ تحت مظلةٍ واحدةٍ. نستعرضُ في هذه المقالة تاريخَ كأس العالمِ وأبرزَ ما جاء فيه من بطولاتٍ وأهداف.

التأسيس

كانت أولُّ مبارةٍ دوليّةٍ رسميّةٍ بين إنجلترا واسكتلاندا في غلاسكو عامَ 1872، وحتى وقتٍ متأخرٍ لم تُقَم أيّ مبارة دوليّةٍ خارجَ بريطانيا العظمى على الرغمِ من تزايدِ إقبالِ العالمِ على اللُّعبةِ. وفي تموز 1902، أقيمت المبارةُ الأولى خارجَ بريطانيا بين الأرجنتين والأروغواي، وعلى إثرها تأسس الاتحادُ الدوليُّ لكرةِ القدمِ (الفيفا) في باريس عام 1904، وبحضورِ سبعِ دولٍ: بلجيكا، الدنمارك، هولندا، إسبانيا، سويسرا، السويد، وألمانيا.

ومنذ ذلك العامِ وكرةُ القدمِ تلعبُ في الأولمبياد كلعبةٍ استعراضيةٍ وليست تنافسية، يشاركُ فيها الهواةُ من مختلفِ أرجاءِ الأرض، ولم تكن تُمنحُ الأوسمةُ. في عام 1914، وافق الاتحاد الدولي لكرة القدم على الاعترافِ بالبطولةِ الأولومبيةِ كـ “بطولةِ كرة قدمٍ عالميةٍ للهواة”، وتحمّلَ مسؤوليةَ إدارةِ الحدث. هذا مهّدَ الطريق لأولِّ منافسةِ كرةِ قدمٍ عابرةٍ للقارات في العالم، وذلك في الألعاب الأولمبية الصيفية 1920، حين تنافسَ عليها منتخبُ مصر لكرةِ القدمِ (الذي أُقصيَ من المباراة الأولى) مع ثلاثةَ عشر منتخبٍ أوروبيٍّ، وقد ربحَ الميداليات الذهبية منتخبُ بلجيكا لكرة القدم. بعد ذلك فازَ منتخبُ الأورغواي لكرة القدم ببطولات كرة القدمِ الأولومبيةِ في عامي 1924 و1928. في عام 1928 قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم تنظيم بطولتِه الدوليّةِ الخاصة خارجَ نطاقِ الألعابِ الأولمبيةِ. مع كون الأوروغواي أبطال كرة القدم الرسميين آنذاك لمرتين، وللاحتفال بالذكرى المئوية لاستقلال الأوروغواي في عام 1930، جعلَ اتحادُ كرة القدم العالمي الأورغواي الدولةَ المستضيفة للنسخةِ الأولى من نسخِ كأسِ العالم.

كأس العالم تُلغى

أُلغيت مبارياتُ كأس العالمِ خلال الحرب العالميةِ الثانيةِ ولمدة 12 عامًا، وبذلك كان المنتخبُ الإيطاليّ قد حاز على اللقب لأطول فترةٍ في التاريخِ وهي 16 عامًا، إذ أنه قد فازَ مرتين متتاليتين عامي 1934 و1938. في عام 1950، استضاف البرازيلُ البطولةَ بعد انقطاعٍ، ووصلَ إلى النهائياتِ ضد الأورغواي، وقد انتهت بفوزِ الأورغواي بعد أن سجلت المبارةُ النهائيةُ عددًا لا يزالُ قياسيًّا من المتفرجين يصلُ إلى 200 ألف متفرجٍ. كان المنتخبُ الإيطالي سيتغيّبُ عن تلك البطولةِ لظروفهِ السيئةِ المرتبطةِ بخسارته الحرب، إلا أن الفيفا أحضرت الفريق الحاملَ لللقبين السابقين على نفقتها الخاصةِ.

أرقامٌ وحقائق

   فازَ المنتخبُ البرازيليّ –الذي لم يتغيب منتخبُ البرازيل عن أي بطولةٍ – لكرةِ القدمِ 5 مراتٍ ليكون أكثرَ منتخبٍ نالَ البطولةَ، يتبعه المنتخبانِ الإيطاليّ والألمانيّ اللذان فازا 4 مراتٍ، ثم المنتخبان الأرجنتيني والأورغواني اللذان فازا مرتين، وفازَ مرة كلٌّ من إسبانيا وفرنسا وإنجلترا.

سجل اللاعبُ الألماني ميروسلاف كلوزه هدفه 16 في بطولةِ كأس العالمِ عامَ 2014 ليصبحَ بذلك هدّاف كأس العالمِ الجديد بعد أن تجاوز اللاعب البرازيلي رونالدو صاحب 15 هدفًا.

المبارةُ التي شهدت أكبر عددٍ من البطاقاتِ كانت نهائياتُ عام 2010، إذ كان عدد البطاقاتِ المكتسبةِ 14 بطاقةً، 9 منها لمنتخبِ هولندا و5 لمنتخبِ إسبانيا.

الفريقان اللذان تواجها لأكثر عدد من المرات في المباراة النهائيةِ هما ألمانيا والأرجنتين، حيث تواجهتا في 3 مباراتٍ نهائيةٍ آخرها عام 2014.

أصغر لاعبٍ يلعب في المباراةِ النهائيةِ اللاعب البرازيلي بيله ضد السويد عام 1958، وقد كان عمرُهُ 17 عامًا و249 يومًا.

روسيا 2018

   تبدأ البطولةُ هذا العام في 14 من حزيران، وتتنافسُ فيها 4 فرقٍ عربيةٍ هم السعودية ومصر وتونس والمغرب. المبارةُ الافتتاحيةُ ستجري بين روسيا والسعودية، بينما ستواجه مصر الأورغواي في مبارتها الأولى في اليوم 15 من حزيران، وستواجه المغرب إيران في اليوم ذاته. أما تونس فستكون مباراتها الأولى ضد إنجلترا في 18 حزيران.

حظًا موفقًا نتمناه لمنتخباتنا العربيةِ المشاركةِ.

 

إعداد: مرح عماد الكرابلية

تدقيق: محمد قصي الصباغ

تصميم: رغد أبو جبة

المصادر:

https://en.wikipedia.org/wiki/History_of_the_FIFA_World_Cup

https://en.wikipedia.org/wiki/List_of_FIFA_World_Cup_records

https://www.fifa.com/worldcup/matches/

 

اترك تعليق