بالعربي

قمر الأرض يحتوي على المياه!

كما يعلمُ الجميع، فإن الماء هو أصل الحياة، ولذلك وضع العلماء والباحثون وجود الماء كشرطٍ أساسيّ للبحث عن حياةٍ في أيّ كوكبِ، فنراهم يُسارعون بطرح سؤالٍ واحدٍ عِند اكتشافِ أيّ كوكبِ في أطرافِ هذا الكون الفسيح: “هل يحتوي هذا الكوكبِ على الماء”؟

إلّا أننا، وعلى ما يبدو، تناسينا الابن المُقرب لأرضنا، القمر، حيثُ أكدّ علماء وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) وجود مياهٍ متجمدةٍ على سطح القطب الجنوبيّ للقمر.

المياه على قمرنا

يعدّ إعلان ناسا بمثابة دليلٍ مباشرٍ على وجود مياهٍ متجمدةٍ على سطح القمر. حيثُ أن بعض مهمات الاستطلاع في السابق كانت قد طرحت هذه الفكرة، إلّا أنها لم تمتلك دليلًا ملموسًا. أمّا الآن، فقد تأكد العلماء من وجود بركِ ماءٍ متجمدةٍ في أكثر المناطق القطبية افتقارًا للشمس. يرجع سبب وجود الجليد في هذه المناطق تحديدًا إلى ميلان محور دوران القمر الضئيل، فلا يستطيع ضوء الشمس الوصول لهذه المناطق. وصرّحت ناسا بأن هذه المياه المتجمدة موجودة في قطبي القمر ولكنها تتجمع في الفوهات عند القطب الجنوبيّ بعكس القطب الشمالي الذي تتوزع فيه هذه المياه المتجمدة بشكل متفرقٍ جدًا.

بالإضافة إلى ذلك، يؤكد العلماء أن وفرة وتوزيع الجليد على القمر لا يشبه ذلك على مثيله من الأجسام التي لا تحتوي غلافًا جويًّا في الجزء الداخليّ من النظام الشمسيّ مثل سيريس وعطارد. هذا التفرد قد يُعزى إلى الاختلاف في تكوين و تطوّر قمرنا.

وجود المياه على القمر ليس بالأمر الجديد، حيثُ وُجِدت بعض الأدلة التي لم يتم تأكيدها على وجود ماء على سطح القمر؛ في عام 2009 قامت مركبة لاكروس -Lunar CRater Observation and Sensing Satellite LCROSS- التابعة لناسا بالهبوط على سطح القمر -في فوهة كابيوس Cabeus تحديدًا- مسببةّ تناثر بخار الماء.

القمر مًستقبل البشرية؟

وجود بضع مليمترات على سطح القمر كافٍ لإعطاء أمل للعلماء بوجود المزيد تحت السطح. وجود المياه على سطح القمر قد يشكل قفزةً نوعيّةً في مجال استكشاف الفضاء فقد نتمكن من إنشاء مخيماتٍ على سطح القمر لدراسته وتحليله، فوجود الماء سيحل عقبةً كبيرةً في وجه وجود البشر على سطح القمر.

كتابة: كلثوم البتشاويش

تدقيق: محمد قصي الصباغ

تصميم: نرمين فودة

المصدر:

1- https://www.evolving-science.com/space/water-ice-moon-00762

 

اترك تعليق