بالعربي

اليوم العالميّ ” لرحلات الفضاء المأهولة “

في السابع من أبريل من العام 2011 م، أعلنت الجمعيّة العامّة “الثاني عشر من أبريل” يومًا عالميًّا لرحلات الفضاء المأهولة، حيث يحتفل العالم في “الثاني عشر من أبريل” من كل عام ببداية عصر استكشاف البشريّة للفضاء، ويتم الاحتفال للتأكيد على أهميّة علوم الفضاء، وتقنياته في تحقيق أهداف التنميّة المستدامة، ورفاهية الدول والشعوب. هذا بالإضافة لترسيخ الوعي بضرورة المحافظة على الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.

لماذا الثّاني عشر من أبريل؟

12 ابريل من العام 1961م، كان هو اليوم الذي حلقت فيه أول مركبة مأهولة إلى الفضاء الخارجي حاملة فيها المواطن السوفيتي “يوري غاغرين”، هذا الحدث التاريخي المهم فتح الباب واسعًا لاستكشاف الفضاء لخير البشريّة جمعاء، الجمعيّة العامّة عبّرت عن قناعتها الراسخة باهتمام البشريّة المشترك في تطوير وتوسيع نطاق استكشاف الفضاء الخارجي كملكية مشتركة لكل البشرية واستخدامه للأغراض السلميّة، والاستمرار في العمل الدؤوب حتى تتمتع كل البلدان من الفوائد القادمة من هناك.

“يوري غاغارين”: كان أول شخص في التاريخ يقوم برحلة إلى الفضاء الخارجي، عندما قامت مركبته الفضائية “فوستوك” بإكمال دورة حول الأرض في الثاني عشر من ابريل من العام 1961م. غاغارين أصبح بعدها نجمًا عالميًا، ونال العديد من الميداليات والألقاب، ومن ضمنها لقب ” بطل الاتحاد السوفيتي ” وهو الأعلى في بلاده. فوستوك (1) هي رحلته الفضائيّة الوحيدة، لكنه أيضًا عمل بعدها كطاقم مساعد في مهمة “سويز(1)” والتي انتهت بتحطم مأساوي. صار غاغارين بعدها ممثلًا لمدير التدريب في مركز ” كوزمونتات للتدريب ” خارج موسكو، المعهد الذي سمي لاحقًا باسمه. غاغارين توفي في عام 1968 عندما تحطمت طائرته ” الميج 15 ” التي كان يقودها.

ترجمة: مجاهد أحمد

تدقيق: شفاء صويص

تصميم: رغد أبو جبة

المصدر:

https://keepincalendar.com/April-12/International-Day-of-Human-Space-Flight/102

اترك تعليق