بالعربي

المشروبات الرمضانيّةُ

يتميزُ شهرُ رمضان بمجموعةٍ مِن الأشربةِ والأطعمةِ التّي تُعدُّ فيه حصرًا، وسنتكلم في هذا المقالِ عن عدد مِن هذه المشروباتِ، مثل عرق السوس والتمر الهندي والكركديه وفوائدها وأهم ما يميزها.

عِرق السّوس:

يحتوي عرق السوس على موادٍ مضادةٍ للأكسدة وموادٍ مضادة للبكتيريا والفطريات، حيث أنه استُخدِم في الطّبِ البديل مُنذ الأزل. وهو مفيدٌ كذلك للأشخاص اللذين يعانون من تقرحات المعدة، وله استخداماتٌ لعلاج السُّعالِ والالتهابات الصدرية، ويعمل على المحافظة على سُّكر الدّم والدهنيات، كما أثبتت الدِّراسات على أنه يعمل على تقوية الذاكرة. ولكن يجب الانتباه خصوصًا لمرضى ضغط الدم الشرياني لأن شرب كميات كبيرة منه قد تقوم برفع ضغط الدم.

 التمر الهندي:

مفيد للكبد وأيضًا لمرضى السكري لأنه يقوم بالحفاظ على مستويات السُّكر في الدَّم (في حال عدم إضافة كميات كبيرة من السكر إليه) ويفيد كذلِك في حالاتِ الإمساكِ لاحتوائه على البوتاسيوم ومواد أخرى، مفيد للمرضى الذين يُعانون من تقرحات المعدة والأمعاء، ويُعتبر كذلك مضادًا جيدًا للبكتيريا والالتهابات. ويساعد كذلك على تخفيف الوزن لأنه يعمل على خفض مستويات سكر الدم والدهنيات مثل الكولسترول الضار.

الكركديه:

يعمل الكركديه على تخفيض ضغط الدم، ويُساعد في حالات الغثيان والتقيؤ. كما أنه يحتوي على الكاروتينات وعلى كميات جيدة من فيتامين سي و الذي يُعتبر مضادًا للأكسدة. ويساعد كذلك في علاج الإمساك وخصوصًا خلال شهر رمضان.

قمر الدين:

يتم استخلاص قمر الدين من المشمش والذي يحتوي على كميات جيدة من فيتامين ج وفيتامين أ، هذا الأخير يُعتبر مُهمًا جدًا لتقوية الجهاز المناعي والنمو. وهو مصدرٌ غنيٌ جدًا بالبوتاسيوم، ولذلك يتوجب على مرضى ضعف الكلى أو من يُعانون مِن مشاكل في ارتفاع البوتاسيوم الانتباه من تناول كميات عالية منه.

ختامًا، وجب التنبيه على أنه، وعلى الرُغمِ مِن وجودِ فوائد صحيّةٍ جمّةٍ للمشروباتِ الرمضانية المتنوعة، فإنه يُفضل تحضيرها في المنزل للتأكُّدِ مِن عدم إضافةِ كمّياتٍ عالية من السُّكرِّ. كذلك وجب التنبيه على أن الفوائَد الصحيّةَ لهذه المشروباتِ لا تعني السماح باستخدامِها لمعالجة الأمراضِ، لكوننا غير قادرين على التّحكُمِ بالتراكيزِ العِلاجيّة للموادِ الفعالّةِ، فضلًا عن عَدم قُدرتِنا على التحكُمِ والتنبؤ بالأعراضِ الجانبية والتداخلات الدوائية للمواد الفعالة في هذه المشروباتِ.

 

إعداد أخصائيَّة التَّغذية: روان حسام الطباخي

تدقيق: محمد قصي الصباغ

 

مصدر المعلومة:

Mahan, L. Escott-stumo, s. Raymond, J. Food and the nutrition care process book, edition 13.

 

تعليق ١

  • شكرا
    انتم رائعون جدا
    فقط واصلوا قدما الى الامام