بالعربي

الدكتور هُمام غصيب

أستاذ متخصّص في الفيزياء النظرية مهتمٌّ بالتراث العربي الإسلاميّ، وله أبحاث علميّةٌ تشهد بذلك، ومنها “مفهوم الحرارة في تراثنا العربي الإسلامي”، وأيضاً مهتم بالتاريخ العربي الإسلامي والترجمة.

تحصّل على العديد من الجوائز، منها: جائزة فولبرايت، وجائزة عبدالحميد شومان للعلماء العرب الشبان، وجائزة مؤسسة الفكر العربي في بيروت للمبدعين العرب.

نال درجاته العلمية تباعًا حتى الدكتوراه من جامعة مانشستر (1974). تخصص في الفيزياء النظرية، وهو تخصص شبه نادر، والتحق بالجامعة الأردنية منذ 41 سنة. بعد مضي عشر سنوات نال درجة أستاذ ويشرف على رسائل ومؤتمرات علمية.

انضمّ عضوًا بمجمع اللغة العربية وكان في الخامسة والثلاثين من عمره.. بعدئذٍ جرى تغيير نظام المجمع بحيث لا يلتحق به من لم يبلغ أربعين سنة شمسية.

وضع كتابين هما “السندباد الفيزيائي ونظرية آينشتاين”، و”الكراسة القرمزية ـ تأملات عابر سبيل” فضلاً عن عشرات الأبحاث والدراسات في مجلات أجنبية.

لا يوفر الدكتور هُمام غصيب ذات نفسه من “النقد”. يفاجىء سامعه بالقول : “لست راضياً عن نفسي. الرضا عن النفس يعادل الإنطفاء. فما أنجزته يقصر عن طموحي وعما أراني مؤهلاً له. كل يوم جديد يشكل تحدياً وفرصة، فأباشر اليوم الجديد كمن يخوض معركة أو تجربة جديدة، كل محاضرة كل بحث كل كلمة تصدر عني، ينبغي أن تحمل معنى أو إضافة أو رؤية واستشرافا لرؤية”.
#بالعربي
#مشروع_البحث_العلمي

اترك تعليق

آخر المقالات