بالعربي

خسوف القمر الكلّيّ: لماذا لا يحدث كلّ شهر؟ ولماذا يبدو لنا أحمر اللّون؟

كسوف الشّمس هو أن يقع القمر بيننا وبين الشّمس فيغطّيَ ضوءها القادم إلينا من بعيد. أمّا خسوف القمر هو أن يقع كوكبنا الأزرق بين الشّمس والقمر، فيحجب ضوء القمر المعتاد الذي يستمدّه من الشّمس.

من هذين التّعريفين دعونا نتطرّق سويًّا لبعض الأسئلة المثيرة للاهتمام ونجاوب عليها:

لماذا لا يحدث كسوف الشّمس وخسوف القمر مرّةً كلّ شهر؟

يدور القمر حول الأرض دورةً كاملةً كلّ شهرٍ تقريبًا، وتدور الأرض حول نفسها دورةً كلّ ٢٤ ساعة، وحول الشّمس كلّ سنة. فإذا تمعّنّا بذلك قليلًا سنرى أنّه في كلّ شهرٍ يقع القمر في منتصف الطريق بين الأرض والشّمس مرّة، وتقع الأرض في منتصف الطريق بين القمر والشّمس مرّة، فلماذا لا يحدث كسوفٌ وخسوفٌ كلّ شهر؟

جواب هذا السؤال بسيط، وهو أنّ مدار القمر الذي تدور به حول الأرض ينحرف قليلًا عن مدار الأرض حول الشّمس، بمقدار حوالي ٥ درجات، أيّ أنّ القمر يكون أسفل الأرض أو أعلاها بقليلٍ كلّ مرّة، فلا يحجب ضوء الشّمس إلى الأرض، ولا ينحجب ضوء الشمس إليه من الأرض.

ولكن لمرّتين تقريبًا في كل عامٍ يصدف بأن يلتقي القمر والأرض بخطٍّ مستقيم في مداريهما مع الشّمس.

لماذا يبدو القمر أحمرًا في خسوفه الكامل؟

أغلبنا تساءل في صغره عن سبب لون السّماء الأزرق في النّهار، وأغلبنا يعلم أنّ ذلك هو بسبب تشتيت غلافنا الجوّيّ لضوء الشمس. ومنطقيًّا، ولدوران الأرض حول نفسها، هذا يعني أنّ بعد نقطةٍ ما على الأرض عن الشمس ستختلف بدوران الأرض بين الصباح والمساء، أيّ أنّ أقرب مسافةٍ بينك وبين الشّمس تكون في منتصف النّهار، بمعنىً آخر أنّ ضوء الشّمس سيعبر مسافةً قصيرةً عبر الغلاف الجويّ. ويظهر ذلك لنا بلون السماء الأزرق، وقرص الشمس المشعّ.

أمّا في أوّل الصباح وآخره يبدو لنا لون السماء مائلًا إلى الحمرة، وقرص الشمس أسهلًا لأعيننا بالنظر إليه، لماذا؟ ذلك لأنّ الشمس تعبر لمسافةٍ أطول عبر الغلاف الجوّيّ، فيتعرّض ضوءها لتشتيتٍ أكبر. ويظهر ذلك بلون السماء الأحمر، ولنفس السّبب يكون قرص الشّمس أقلّ إزعاجًا لأعيننا.

أمّا إجابةً على سؤالنا الرئيسيّ في عنوان أوّل الفقرة، فإنّه لوقوع الأرض في خطٍّ مستقيمٍ بين الشّمس والقمر أثناء الخسوف الكامل، سيمرّ ضوء الشّمس عبر غلافنا الجوّيّ مدّةً طويلةً ليتشتّت ضوءه إلى اللّون الأحمر وينعكسَ ذلك الضوء على القمر. أيّ أنّ القمر الأحمر ما هو إلّا انعاكسٌ لجميع غروبات الشمس في كوكبنا على القمر!

المصادر:

١- https://youtu.be/2yb5aqdIFco

٢- https://youtu.be/PRgua7xceDA

٣- https://youtu.be/ljwZMYy930s

اترك تعليق